آخر المواضيع

آخر الأخبار

22‏/12‏/2012

فريد واصل: الدستور لن يحول مصر لدولة دينية.. والأزهر لن يقوم بدور "ولاية الفقيه"

الدكتور نصر فريد واصل

اعتبر الدكتور نصر فريد واصل، مفتى الجمهورية السابق عضو الجمعية التأسيسية للدستور، القول بأن المادة الرابعة بالدستور الحالي والخاصة بالأزهر ستحول مصر لدولة دينية "نوع من التدليس".
وقال واصل،في تصريحات له في مجلس الشوري اليوم السبت: المادة الرابعة لا تحول الأزهر إلي الحال القائم بإيران والمسمي "ولاية الفقيه"، والتى يعتبر رأيها إلزاميًا للشيعة هناك.
ولفت إلى أنها تتحدث عن أنه "يؤخذ رأى هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف في الشئون المتعلقة بالشريعة"، وهذا النص لا يحول مصر لدولة دينية ومن يقول غير ذلك هو نوع من "التدليس" لأن رأى هيئة كبار العلماء بالأزهر هنا يكون رأيا اختياريا وليس إلزاميا.
وأضاف: "إذا احتاج البعض من الأفراد أو المؤسسات الرجوع للأزهر في موضوع يخص الشريعة فإن الأزهر يبدي رأيه من خلال هيئة كبار العلماء ولا يكون هذا الرأى إلزاميا وللجهة أو الأفراد التى طلبته الأخذ به أم لا".
وتابع: "في ظل الدستور السابق وبموجب المادة الثانية الخاصة بالشريعة كانت الجهات ومنها المحكمة الدستورية العليا تلجأ لأخذ رأى الأزهر، والأمر سيستمر كما هو بناء علي الدستور الجديد بدون إلزام".
وأوضح أنه "تم وضع الأزهر في باب مقومات الدولة وليس باب الهيئات المستقلة لأن الأزهر يعتبر مقوم من مقومات الدولة وأعمدتها بمصر، وأن له مكانة عالمية ولذلك فإنه مؤسسة ليس كأى مؤسسة".
واعتبر الدكتور واصل أن من انسحبوا من التأسيسية انسحبوا لأمور شكلية وسياسية وليس لأمور جوهرية أو موضوعية، وأن المستشار حسام الغرياني رئيس الجمعية كان رجل "فاضلاً" لدرجة أنه أدلي برأيه في عديد من القضايا أثناء التصويت ولم يؤخذ بها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى