آخر المواضيع

آخر الأخبار

21‏/05‏/2013

نجيب جبرائيل : "الإخوان" يدها ملطخة بالدماء.. تميل للعرقية وتسعى لتقسيم البلاد

 

"الجماعة" والنظام الحاكم لعبا دورًا محوريًا فى إثارة الفتنة الطائفية

العلاقة بين الكنيسة والرئاسة "باردة" تصل إلى حد القطيعة

الأقباط لا يعولون علي نوابهم بـ"الشورى" فوجودهم والعدم واحد

كشف المستشار نجيب جبرائيل، رئيس منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان، رئيس محكمة شمال القاهرة الأسبق، أن التعداد الحقيقى للأقباط فى مصر تعدى الـ 20 مليون مواطن، وفقًا للإحصاء الكنسى، واصفًا العلاقة بين الكنيسة والرئاسة بـ"الباردة" وتصل إلي حد القطيعة، مؤكدًا، فى حواره لـ"شبكة حقوق الإخبارية"، أن اتهام الكنيسة بتحريض رعاياها علي الخروج لإسقاط الحكم الإسلامي، محاولة يائسة من جانب "الإخوان" لإخفاء فشلهم وفضيحتهم في إدارة البلاد، موضحًا أنه جرت العادة أن يكون أقباط مصر "مطية" و"ملطشة" كل أنظمة الحكم السابقة.. وإلى نص الحوار..

من المتورط فى الهجوم على الكاتدرائية أثناء تشييع جثامين شهداء الخصوص، من وجهة نظرك؟

أكاد أجزم إن جماعة الإخوان المسلمين هم من قاموا بالاعتداء على الكاتدرائية، وتقاعسواعن حمايتها، ووزير داخلية الجماعة اللواء محمد ابراهيم، متورط ايضًا فى الاعتداءات، حيث قام رجاله بإلقاء قنابل الغاز المسيل للدموع داخل الكاتدرائية، واحتضنوا الذين ألقوا المولوتوف عليها،.. "الإخوان" أيديهم ملطخة بالدماء، يضطهدون الأقباط، يميلون للعرقية، ويريدون تقسيم الوطن الواحد إلى شيع وأحزاب متفرقة.

اتهم البعض شباب الأقباط بالهجوم على قوات الأمن وإطلاق الأعيرة النارية من فوق الكاتدرائية، ما رأيك؟

هذا الكلام يتنافى مع العقل والمنطق، كيف يعتدى شباب الأقباط على حرمة قدسية الكاتدرائية، وهل من المعقول أن يختلق المشيعون شغب او اشتباكات، ويهملون جثامين ذويهم، كما أن اعتذار وزير الداخلية، يؤكد أن الأمن هو من بدأ بالاعتداء .

هل وصول "الإخوان" للسلطة أدى لزيادة الفتنة الطائفية؟

قطعًا.. لأن التيار الاسلامى لا يؤمن بالمنهج الوطنى أو القومى، لكنه يؤمن بمشروعه الذى يهدف لأخونة الدولة، وليس لديهم أدنى مشكلة أن تتحول مصر لإمارة اسلامية تابعة لأى دولة، الأقباط هم أهل "الذمة" وليسوا مواطنين لهم حق المواطنة، الإخوان ليس لديهم عزيمة او إرادة، لخلق توازن بين فئات الشعب، مثلًا لن نرى قانون لدور العبادة الموحد فى ظل حكم "الجماعة"، والواقع يشهد بذلك، لا يوجد مدير أمن مسيحي، ولا رئيس جامعة، ولا محافظ قبطى، وتمثيلهم فى الحكومة حقبة وزارية واحدة من بين 34، وهذا دليل دامغ أن الأقباط لن يشعروا بأنهم مواطنين من الدرجة الاولي في عهد الاخوان.

هل لـ"الإخوان" دورًا فى إثارة الفتنة الطائفية؟

نعم لعبت "الجماعة" والنظام الحاكم دورًا محوريًا فى إثارة الفتنة الطائفية، فالنظام لا يعط الأقباط حقهم، وهذا إخلال بمبدأ العدالة الاجتماعية، وتقاعس عن اصدار قانون دور العبادة الموحد، النظام الآن يضطهد الاقباط بشكل لم نشهده خلال عقود طويلة، حتى وصل الى محاصرة الكنائس، والتهجير القسرى للأقباط، واختطاف بناتهم القصر.

ما تقييمك لأداء البابا تواضروس ؟

البابا رجل له بعد روحى عميق، لا يجامل أحد، ولا يريد أن يزج به في المعترك السياسي، ولكننا نخشي أن يجبر علي على هذا الوضع، ويتم الزج به في السياسة، وهو حريص علي مصلحة مصر، كحرصه علي مصلحة الكنيسة.

هل ترى أن "تواضروس" يتبع نفس سياسة سلفه البابا شنودة خلال تعامله مع الأزمات التى تواجه الكنيسة؟

لم يتبع قداسته إلا سياسة المنطق والعقل، فهل كنا ننتظر منه في هذه الأحداث، أن يحرض ابنائه علي حمل السلاح، وأى بابا من الباباوات السابقين كان سيتبع نهجه في هذه الاحداث، و يذهب للاعتكاف ويصلي في ذات الوقت، فكما هى رسالة عقلانية، إلا أنها ايضًا رسالة غاضبة توحى بعدم الرضا لما حدث.

هل تتوقع صدامًا قريبًا بين الكنيسة والنطام الحاكم؟

لا استطيع تأكيد أو نفى هذا، ولكن أؤكد أن العلاقة بين الكنيسة والرئاسة "باردة"، كما كانت بين أمريكا والاتحاد السوفيتي قبل عقدين من الزمان، ليس "البرود" فقط، بل تصل إلي القطيعة.

ما هو التعداد الحقيقي للأقباط في مصر؟

17.5ميلون قبطي موجودين بمصر، و 3 ملايين يعيشون بالخارج.

ما هي مصادرك في هذا الاحصاء؟

الاحصاء الكنسي، وهو تعداد تقوم به الكنيسة لأغراض رعوية دينية، لا تمس الأمور السياسية من قريب أو بعيد.

رصدت مراكز حقوقية هجرات جماعية للأقباط في الفترة الأخيرة قدرها بعضهم بـ100 ألف مهاجر، ما صحة هذه الارقام؟

مركزنا هو من قام بالرصد في البداية، وبعدها قامت العديد من المراكز برصد هذه الظاهرة، التي أكدت صحة احصائيتنا عن هجرة أكثر من 100 ألف قبطي للخارج، منذ استفتاء الجنة والنار في 19مارس 2011 وحتي نهاية عام 2012، عن طريق مكاتب المنظمة في الخارج في لوس انجلوس، سيدني، ايطاليا، تورنتو، باريس ونيوجرسي.

"الإخوان" تتهم الكنيسة بتحريض رعاياها علي الخروج لإسقاط الحكم الاسلامي، ما رأيك؟

ادعاءات خاطئة، ارادت بها الجماعة ستر عورتها، وإخفاء فشلهم وفضيحتهم في إدارة البلاد، فاتهموا الاقباط والكنيسة بالتحريض لإسقاط المشروع الاسلامي، كما جرت العادة فى كل انظمة الحكم السابقة، بأن يكون الأقباط هم "المطية" و"الملطشة"، ونحن نقول لهم اننا سنتقدم الصفوف الاولي في أي مظاهرة من اجل مصر، لرفعة الوطن والحفاظ على سلامة اراضية ووحدته.

هل تتوقع اصدار "الشورى" لـ قانون دور العبادة الموحد؟

هل من المنطق أن نتوقع صدور قانون من مجلس الشوري، ذو الأغلبية الإخوانية والسلفية، ومنهجهم قائم علي أنه لا يجوز بناء الكنائس، وأن الكنيسة التي تبني لابد أن تهدم، وأن الأقباط رعايا وأهل ذمة ويجبروا علي أداء الجزية، هل من المتصور ان يصدر قانون دور العبادة الموحد في ظل هذه الظروف.

ما تقييمك لأداء النواب الأقباط داخل مجلس الشوري ؟

لا يوجد نواب أقباط داخل "الشوري"، ولكن يوجد عدد تابع للرئاسة، وهو عبارة عن ديكور للمجلس، حتي لا يقال ان المجلس ليس به مسيحيين، ووجودهم لكي يمرر السلفيين والإخوان من خلالهم مايريدون من قوانين، والمجتمع القبطي لا يعول عليهم كثيرا، ووجودهم والعدم واحد.

كيف تقيم أداء الرئيس محمد مرسي؟

الرئيس مرسي ليس له أداء حتي يقيم.. وتقييمي له ما أكدته القوي الوطنية والثورية، بأنه "سلبي"، والأداء السلبي لا يقيم، ولكنه يرصد من اعتداءات علي القوانين وأزمات اقتصادية وانعدام الامن.

 

جبرائيل لـ"حقوق": "الإخوان" يدها ملطخة بالدماء.. تميل للعرقية وتسعى لتقسيم البلاد
alaa
Tue, 21 May 2013 19:04:52 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى