آخر المواضيع

آخر الأخبار

05‏/05‏/2013

"أسوشيتدبرس": الاختلافات السياسية تظهر فى الكاتدرائية

 

اهتمت وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية باحتفال الأقباط بعيد القيامة، ليلة أمس السبت، وقالت إن الاحتفال أقيم فى نفس الكاتدرائية التى كانت موقعا لاشتباكات طائفية قبل أسابيع.
وأشارت الوكالة إلى أن الأقباط، الذين يمثلون حوالى 10% من سكان مصر البالغ عددهم 90 مليون نسمة، طالما شكوا من التمييز، وأصبحت الاشتباكات بين المسلمين والمسيحيين أكثر تكرارا بعد انهيار الأمن فى أعقاب ثورة 25 يناير والإطاحة بمبارك.
كما يأتى الاحتفال فى الوقت الذى تشهد فيه البلاد استقطابا شديدا، فى ظل غضب الليبراليين العلمانيين والمسيحيين، وبعض المسلمين، من الاتجاه الذى تسير فيه البلاد، ويختلفون فيه مع الكتلة الإسلامية التى تدعم الرئيس محمد مرسى.
وأوضحت الوكالة أن تلك الاختلافات تجلت فى الكنيسة عندما قرأ البابا تواضروس الثانى قائمة بأسماء مسئولى الحكومة الذين هنأوه بالعيد تليفونيا. حيث قام الحاضرون للقداس بالتصفيق الحاد عندما ذكر البابا اسم شيخ الأزهر د. أحمد الطيب، الذى يعتقد أنه فى صراع سلطة مع الإخوان المسلمين، كما صفقوا أيضا عند ذكر اسم الشيخ مظهر شاهين، إمام مسجد عمر مكرم.
وتحدثت "أسوشيتدبرس" عن الإجراءات الأمنية المشددة التى أجريت أثناء القداس، وأوضحت أن مسئولين رفيعى المستوى ومنهم السفيرة الأمريكية بالقاهرة آن باترسون وأيضا شخصيات إسلامية معارضة لمرسى قد حضروا الاحتفال، فى حين أرسل الرئيس مرسى مندوبًا عنه هو وزير الإسكان لحضور الاحتفال، وتحدث مع البابا ورؤساء الكنائس المسيحية الأخرى لتهنئتهم بالعيد.
وترى الوكالة أنه بالرغم من هذا الاستعراض للوحدة، إلا أن بعض الشخصيات الدينية قد اتهمت بإشعال التوترات الطائفية، وتطرقت إلى ما حدث فى الخصوص وما تلاها من أحداث أمام الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وهى الأحداث التى أدت إلى انتقاد نادر من البابا تواضروس لـ"مرسى" لعدم حماية الكاتدرائية التى تمثل أيضا المقر البابوى.
وتناولت الصحيفة أيضا الجدل بسبب تصريحات قيادى إخوانى اعتبر تهنئة الأقباط بعيدهم لا تتماشى مع التعاليم الإسلامية. لكن سعد الكتاتنى، رئيس حزب الحرية والعدالة، هنأ الأقباط بالعيد على "فيس بوك" وصلى من أجل الوحدة.
وصرح عمرو موسى، رئيس حزب المؤتمر، للوكالة من داخل الكاتدرائية أثناء الاحتفال قائلا: مصر فى الأزمة، ولن نخرج منها ما لم نتحد.

"أسوشيتدبرس": الاختلافات السياسية تظهر فى الكاتدرائية
Sun, 05 May 2013 11:13:02 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى