آخر المواضيع

آخر الأخبار

02‏/06‏/2013

تركيا: 79 جريحا بينهم 26 شرطيا في صدامات عنيفة مع المتظاهرين واعتقال 939

 الحكومة التركية تتراجع بعد صدامات عنيفة مع المتظاهرين وإعتقال 939 متظاهراً

تراجعت الحكومة التركية أمس السبت وفتحت الطرق المؤدية إلى ساحة تقسيم بإسطنبول في اليوم الثاني من صدامات عنيفة بين الشرطة ومتظاهرين ينددون بسياستها أسفرت عن سقوط 79 جريحاً وإعتقال 939 متظاهراً كما أعلن وزير الداخلية التركي معمر غولر.

وأعلن وزير الداخلية في المساء أن الصدامات العنيفة التي دارت يومي الجمعة والسبت بين متظاهرين وقوات الشرطة في اسطنبول والعديد من المدن التركية الاخرى اسفرت عن سقوط 79 جريحا، هم 53 مدنيا و26 شرطياً، وإعتقال 939 متظاهراً.

وقال الوزير بحسب ما  جاء بالوكالة الفرنسية ان الموقوفين ال939 اعتقلتهم الشرطة خلال أكثر من 90 تظاهرة جرت يومي الجمعة والسبت في 48 مدينة في سائر انحاء البلاد.

ونددت منظمات عدة لحقوق الانسان بعنف الشرطة واكدت منظمة العفو الدولية سقوط قتيلين واكثر من الف جريح -وهي ارقام لم يؤكدها اي مصدر رسمي.

ودعت الولايات المتحدة وبريطانيا الدولتان الحليفتان الحكومة التركية إلى ضبط النفس بينما تظاهر مئات الأشخاص مساء السبت في نيويورك للتعبير عن دعمهم للمتظاهرين في تركيا.

وبعدما واجه إحدى أكبر حركات الإحتجاج منذ تولي حزبه الحكم العام 2002، أمر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قوات الامن بالانسحاب عصر السبت من ساحة تقسيم وحديقة جيزي التي كان اعلان العزم على هدمها الشرارة التي اشعلت الصدامات.

وعلى الفور، تدفق الاف يحملون الاعلام التركية الى المكان متحدين رئيس الحكومة على وقع الهتافات “نحن هنا يا طيب، اين انت؟” وعند هبوط الليل كانت ساحة تقسيم لا تزال تغص بالاف المتظاهرين الذين كانوا يغنون ويرقصون بنية البقاء في الساحة طوال الليل.

وقبل بضع ساعات من هذا التراجع، اكد اردوغان ان الشرطة ستبقى في ساحة تقسيم “اليوم وغدا” لان الساحة “لا يمكن ان تكون مكانا يفعل فيه المتطرفون ما يشاؤون”.

وباللهجة الحازمة نفسها، حض المتظاهرين على ان يوقفوا “فورا” المواجهات مع الشرطة مؤكدا ان حكومته ستمضي قدما في المشاريع التي اثارت الاحتجاجات العنيفة والتي تشمل ازالة حديقة قرب ساحة تقسيم لاعادة بناء ثكنة أثرية من الفترة العثمانية وجعلها مركز تسوق.

وكانت محكمة ادارية في اسطنبول لجأ اليها المحتجون علقت الجمعة جزءا من المشروع الذي يقضي باعادة بناء الثكنة من الحقبة العثمانية التي انصب عليها غضب المتظاهرين.

وبعد هدوء استمر بضع ساعات، تجددت ظهر السبت الصدامات في وسط اسطنبول واستمرت في شكل متقطع حتى انسحاب الشرطة.

واستخدمت الشرطة مرارا الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه حول ساحة تقسيم لتفريق مجموعات صغيرة من المتظاهرين ردت برشق عناصرها بالحجارة، بحسب ما جاء  بفرانس برس.

تركيا: 79 جريحا بينهم 26 شرطيا في صدامات عنيفة مع المتظاهرين واعتقال 939 متظاهر
ماريان صابر
Sun, 02 Jun 2013 07:20:27 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى