آخر المواضيع

آخر الأخبار

07‏/06‏/2013

جنوب السودان: سنوقع على اتفاقية عنتيبى و لن نقف ضد سد أثيوبيا

 

جوبا (د ب أ)
أكد زعيم الأغلبية فى برلمان دولة جنوب السودان اتيم قرنق، أن جوبا ستوقع بالأحرف الأولى على اتفاقية عنتيبى لدول منابع النيل الأسبوع بعد القادم.
وقال قرنق، فى تصريحات لصحيفة"الشرق الأوسط" اللندنية نشرتها فى عددها الصادر اليوم الجمعة، إن بلاده ستوقع بالأحرف الأولى على اتفاقية عنتيبى لدول منابع نهر النيل الذى يصب فى مصر عابرا السودان.
وكانت خمس من دول حوض النيل قد وقعت على هذه الاتفاقية وهى "إثيوبيا وأوغندا ورواندا وتنزانيا وكينيا" لكن رفضته دولتا المصب مصر والسودان لأنه ينهى الحصص التاريخية للدولتين- 55.5 مليار متر مكعب لمصر 18.5 مليار متر مكعب للسودان-.
وأوضح أن اتفاقية عنتيبى لم تتحدث عن حصة الدول بما فيها جنوب السودان، مشيرا إلى أن اتفاقيات اقتسام مياه النيل بين مصر والسودان لعامى 1929 و1959 لم تكن بلاده جزءا منها، منبها "لن نأخذ حصتنا من السودان لأننا لم نكن جزءا من تلك الاتفاقية التى تمت فى عهد الاستعمار البريطانى".
وشدد على أن جنوب السودان تعتبر من دول المنبع حيث بها عدد من الأنهار التى تنبع من أراضى الجنوب وتصب فى النيل الأبيض أحد أفرع نهر النيل الرئيس، مشيرا إلى أن النيل الأبيض الذى "يبدأ من بحيرة فيكتوريا فى أوغندا وترفده أنهر السوباط وبحر الغزال وبحر الجبل يذهب 14 مليار متر مكعب منه إلى السودان".
وأضاف "لا يمكن أن نتقاسم هذه الحصة الضئيلة مع السودان ولذلك لا بد من تقاسم جديد على أسس عادلة.. لذلك تلك الاتفاقيات القديمة ليست ملزمة لنا وإذا كان هناك نصيب سنأخذه من النيل الأبيض باعتبارنا دولة منبع وعبور للنيل".
وأشار قرنق، وهو قيادى فى الحركة الشعبية الحزب الحاكم فى جنوب السودان، إلى إن اتفاقية عنتيبى التى ستوقع عليها بلاده تتبع منهجا جديدا لتقاسم مياه النيل على أسس العدالة دون أن تفرض دولة هيمنتها على الدول الأخرى.
وأضاف أن "الاتفاقيات القديمة كانت تعطى وزارة الرى المصرية حق مراقبة مياه النيل من دول المنبع حتى المصب على البحر المتوسط..لكن بعد اتفاقية عنتيبى، لن يكون هناك مثل ذلك الاتجاه القديم وإن الدول ستتعاون فى حصص المياه بعدالة ومساواة وحفظ حق كل دولة لسيادتها الوطنية".
وأعرب عن دهشته للضجة المثارة حول سد النهضة، قائلا "نحن فى جوبا لن نقف ضد سد النهضة ما دامت ستكون هناك فائدة من الكهرباء التى ستتوفر منه بأسعار زهيدة تجاريا"، معتبرا أن بناء السد يصب فى مصلحة اتفاقية عنتيبى الجديدة، مضيفا "نحن لا علاقة لنا بالنيل الأزرق الذى سيتم بناء سد النهضة عليه ولكننا سنقف مع حقوق الدول فى الاستفادة من مياه النيل دون هيمنة من أى جهة".
وبدأت إثيوبيا الثلاثاء قبل الماضى تحويل مجرى رافد النيل الأزرق، تمهيدا لبدء العملية الفعلية لبناء سد النهضة.

جنوب السودان: سنوقع على اتفاقية "عنتيبى" و لن نقف ضد سد أثيوبيا
قسم الأخبار
Fri, 07 Jun 2013 08:39:00 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى