آخر المواضيع

آخر الأخبار

11‏/06‏/2013

حيثيات الافراج عن نجلي مبارك في "التلاعب بالبورصة" : المتهمان أتما فترة الحبس الاحتياطي ..وقصور في التحقيقات

 

قالت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، في حيثيات حكمها القاض باخلاء سبيل نجلي الرئيس السابق جمال وعلاء مبارك، و6 آخرين من رجال الأعمال في القضية المعروفة اعلاميا بالتلاعب في البورصة وذلك لأتهمهما و6 آخرين من رجال الأعمال ومسئولين وأعضاء سابقين بمجلس إدارة البنك الوطني بالحصول على مبالغ مالية بغير حق من بيع البنك الوطني المصري بلغ إجمالها 2 مليار و51 مليونًا و28 ألفا و648 جنيهًا في قضية التلاعب بالبورصة، وإهدار المال العام والتسبب في خسائر كبيرة للاقتصاد المصري، وتدمير الجهاز المصرفي بالبلاد.

إن النيابة العامة، وجهت للمتهمين جمال وعلاء مبارك أنهما حصلا علي ربح غير مشروع بقيمة 12 مليون جنيه، و في نفس امر الاحالة و في نفس ذات الاتهام، قد وجهت لهما اتهاما أخر أنهما سهلا لآخرين ربح بمبلغ مليار جنيه و 77 مليون و كسور، وأمسكت النيابة بأمر الإحالة عن بيان من هم الآخرين، لذلك فأن المحكمة منذ أن اتصلت بالدعوي، وحتي لا يكون الاتهام انتقائي، فطلبت من النيابة العامة، أن تفصل وضعها من الاتهام فأشارت النيابة العامة أن هؤلاء الأخرين سيكون لهم تحقيقات تكميلية أخري ستضم إلي القضية.

وجاء في حيثيات الحكم أن المحكمة، حرصا منها علي تحقيق العدل أجلت القضية أكثر من مرة لتقديم التصرف النهائي، والكشف عن هؤلاء "الاخرين"، وعن مبلغ الجريمة وبجلسة لاحقه، قرر ممثل النيابة أن الصورة المنسوخة، قد صدر فيها قرار بأن لا وجهة لإقامة الدعوي، ولم تقدم الدليل علي ذلك فالمحكمة طلبت أصل الأمر وإثباته، إلا أن النيابة قررت في مقام التبرير بعدم تقديم الأمر إنه منظور أمام محكمة جنوب الجيزة، فأجلت المحكمه الدعوي مرة أخري حتي يتحدد الموقف النهائي للنيابة، إلا أن بجلسة تالية قال ممثل النيابة، إنه ليس هنالك بأنه لا وجه لاقامة الدعوي، ولم يقدم الدليل علي ذلك بل قدمت مذكرة.

وتابعت الحيثيات أن مذكرة النيابة تضمنت، اقتراح معروض علي النائب العام للعدول عن اصدار قرار بأن لاوجه لإقامة الدعوي، وأشار عليه النائب العام باستكمال التحقيقات وقد وافق علي العدول، وبالتالي باشر المحامي العام التحقيقات التكميلية، ولكنها لا تتضمن سؤال لاي من المتهمين "الاخرين" المشار إليهم في أمر الإحالة.

وكان النائب العام قد أصدر قرار بالتحفظ علي أموال المتهمين، ومنعهم من التصرف فيها، بما يشير إلي أن الاتهام جدي، ولديهم الدلائل الكافية علي اسناده.

وبجلسة اليوم قدمت النيابة العامة التحقيقات التكميلية، إلا أنها لم تتضمن رأي معين بشأنها، ولم تطلب النيابة العامة طلب حازم، أو محدد ولم تمارس صلاحياتها، ومن ثم فان المحكمة لا يمكن أن تشق طريقها للعدل للفصل في العدل.

ولذلك قررت المحكمة أولا ..إعمالا بنص المادة 11 من قانون الاجراءات الجنائية أعمال حقها بالتصدي بادخال أصحاب الأسهم الواردين بالبند 4 من أمر الاحالة، والملقبين بالآخرين، والذي لم تقدم أسمائهم رغم تحديدها في تقارير الخبراء، والتحقيقات التكميلية أنهم حصلوا علي ربح و منفعة غير مشروع من المتهمين السادس، والسابع يقدر بمليار و 77 مليون جنيه، وهؤلاء الذين لم يستجوب أيا منهم أو تم توجيه لهم أي اتهام و لذلك تدخلهم المحكمة وتحيل الاتهام إلي النيابة العامه للتصرف بشأنهم ، أما أن تدخل متهمين جدد، وفي هذه الحالة تحال القضية، إلي دائرة اخري للفصل فيها و في حاله عدم ادخال هؤلاء المتهمين تعود الدعوي الي الدائرة مرة أخري للفصل فيها و المحكمة تسترد اختصاصها في هذه الدعوي.

وبالنسبة لطلب المتهمين السادس و السابع جمال و علاء حسني مبارك اخلاء سبيلهم، فالمحكمة بالجلسات السابقه طلبت من النيابة العامة نماذج الحبس الخاصة بهم و تبين للمحكمة من مراجعه الأوراق ان كل من المتهمين قدما محبوسين منذ عامين علي ذمة قضيه قتل المتظاهرين بتهمة جنحة مرفقة بالجناية و طبقا للمادة 134 من قانون الاجراءات الجنائئة فان الحبس الاحتياطي في الجنحة لا يتجاوز الـ 6 أشهر و للجناية 18 شهر و باحتساب المده المحبوسين احتياطيا فيها وجد انها تزيد عن العامين، و حاليا ينتهي حبسهم علي ذمة القضية، وإن صدر قرارات اخري بحبسهم و باعتبار أن حبس المتهم حقا دستوريا قانوينا، فلا يجوز أن يضار المتهم لان النيابة العامة لم تسارع في تقديم نماذج حبسهم فور انتهاء حبسهم في الجنحه و لذلك أصدرت المحكمة قرارها باخلاء سبيلهم بقوة القانون.

صدر القرار،برئاسة المستشار محمد رضا شوكت، وعضوية المستشارين إبراهيم أحمد الصياد، وعبد الجواد محمد على، وأشرف عيسى، وبحضور المستشار محمود الحفناوي، المحامي العام الأول وممثل الادعاء في القضية " النيابة العامة"، وبأمانة سر أيمن محمد محمود وخالد عبد المنعم.

 

حيثيات الافراج عن نجلي مبارك في "التلاعب بالبورصة" : المتهمان أأأتما فترة الحبس الاحتياطي ..وقصور في التحقيقات
alaa
Tue, 11 Jun 2013 14:25:03 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى