آخر المواضيع

آخر الأخبار

01‏/06‏/2013

اللجنة الثلاثية تقترح استبدال سد النهضة بسدين اصغر

 

عقد وزير الموارد المائية والري د.محمد بهاء الدين صباح السبت 1 يونيو اجتماعًا مغلقا بمكتبه مع أعضاء الوفد الذي شارك في اجتماعات اللجنة الثلاثية.

وكانت اللجنة اختتمت أعمالها أمس بأديس أبابا لإعداد تقريرها الوطني وتوصياتها الفنية لمواجهة أي أخطار محتملة من جراء بناء سد النهضة وعرض للسيناريوهات المختلفة للخروج من الأزمة الحالية كما تم تسليم التقرير الوطني مع التقرير النهائي للجنة الثلاثية لرئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء لاتخاذ قرار سياسي بهذا الشأن.
وتوصلت اللجنة إلي "مقترحات" لتسوية الخلافات، أو الأخطاء في تصميمات السد، وتقضي بإجراء تعديلات في التصميم الحالي وأن إثيوبيا وافقت على التعديلات المقترحة وأن التقرير النهائي اشتمل علي توصيات بضرورة تغيير وتعديل أبعاد وحجم السد في التصميمات الهندسية لجسم السد قبل تنفيذها مع وضع جدول يوضح التصرفات المائية المقترحة من السد والتي ستتدفق في نهر النيل علي مدى 60 عام المقبلة.
كما أوصي التقرير بضرورة عمل دراسات استكمالية للتأكد من سلامة وزيادة معامل أمان السد لإزالة المخاوف السودانية من إمكانية انهياره مع الإشارة إلى وجود مقترح باستبدال السد بموصفاته الضخمة بسدين اصغر في الارتفاع والحجم التخزيني ينتجان نفس القدرة الكهربائية من سد النهضة فضلا عن اتفق الأعضاء علي عدم إعلان التقرير النهائي وتفاصيله علي الرأي العام في الدول الثلاث إلا بعد إعطاء الوقت الكافي للحكومات لمناقشة ودراسة التقرير.
وأوصت اللجنة بأهمية "الحوار المباشر" بين حكومات الدول الثلاث، حول نتائج توصيات التقرير النهائي ونتائج المراجعات للأعمال التي قامت بها اللجنة، وكذلك بحث نتائج المراجعات والملاحظات الفنية التي أبدتها اللجنة، وكذلك التوصيات المطلوب اتخاذها.
وذكر احد أعضاء اللجنة رفض ذكر اسمه "رغم أن التقرير يتضمن توافقات على جوانب كثيرة، إلا أنه يتضمن أيضاً توصيات بإجراء مزيد من الدراسات حول بعض المسائل، التي اعتراها القصور، واعتبر أن هناك دراسات أخرى بشأن السد غير وافية."

اللجنة الثلاثية تقترح استبدال سد النهضة بسدين اصغر
amira eldamasy
Sat, 01 Jun 2013 14:15:00 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى