آخر المواضيع

28‏/07‏/2013

رويترز: الامين العام للامم المتحدة يدين العنف في مصر واردوغان يدين الاتحاد الاوربى

الامين العام للامم المتحدة يدين العنف في مصر
الامين العام للامم المتحدة بان جي مون يتحدث في نيويورك يوم 18 يوليو تموز 2013. تصوير: لوكاس جاكسون - رويترز
الامم المتحدة (رويترز) - أدان الامين العام للامم المتحدة بان جي مون يوم السبت العنف بعد احتجاجات في مصر وحث قوات الامن على احترام حرية التعبير والتجمع وحث المحتجين على التظاهر بطريقة سلمية.
وقال المكتب الصحفي لبان في بيان "يدعو الامين العام مرة اخرى السلطات المؤقتة للاضطلاع بمسؤوليتها كاملة وضمان حرية جميع المصريين."
وقال شهود ان قوات الامن المصرية قتلت بالرصاص عشرات المؤيدين للرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي بعد ايام من دعوة قائد الجيش الى تفويض شعبي للقضاء على "العنف والارهاب".
وقتل أكثر من 200 شخص في اعمال العنف منذ ان عزل الجيش مرسي في الثالث من يوليو تموز بعد احتجاجات حاشدة ضد حكمه الذي استمر عاما. وينفي الجيش الاتهامات بأنه قام بانقلاب قائلا انه تدخل لمنع الفوضى.
ومرسي محتجز في مكان غير معلوم منذ عزله ووجهت له اتهامات تشمل القتل. وقال وزير الداخلية المصري محمد ابراهيم ان مرسي سينقل على الارجح الى نفس السجن بالقاهرة الذي يحتجز فيه الان الرئيس الاسبق حسني مبارك.
وقال المكتب الصحفي لبان "الامين العام يقول مجددا انه يجب الافراج فورا عن السيد محمد مرسي وقادة الاخوان المسلمين المحتجزين حاليا أو مراجعة اوضاعهم بشفافية كاملة."
ووجه بان نداء "الى كل شعب مصر لحل خلافاته عبر الحوار وجدد دعوته لكافة الاطراف بالدخول في عملية مصالحة جدية وشاملة."
(إعداد رفقي فخري للنشرة العربية - تحرير أحمد حسن)
http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE9B2AQF20130727
Reuters Arabic

اردوغان يهاجم الاتحاد الاوروبي لموقفه ازاء العنف في مصر
رجب طيب اردوغان رئيس الوزراء التركي يتحدث في البرلمان التركي بانقرة يوم 25 يونيو حزيران 2013. تصوير: اوميت بكطاش - رويترز
اسطنبول (رويترز) - هاجم رجب طيب اردوغان رئيس الوزراء التركي وأحد مؤيدي الرئيس المصري المعزول محمد مرسي بقوة الاتحاد الاوروبي واخرين لعدم ادانتهم بقوة كافية قتل العشرات في القاهرة في وقت سابق يوم السبت.
وقالت جماعة الاخوان المسلمين في مصر ان قوات الامن قتلت بالرصاص عشرات من انصار مرسي يوم السبت بعد ايام من دعوة الجيش لتفويض شعبي للقضاء على "العنف والارهاب" بعد عزله اول رئيس لمصر منتخب بشكل ديمقراطي في الثالث من يوليو تموز.
وقالت كاترين اشتون مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي انها "تأسف بشدة" لسقوط قتلى ودعت لوقف اعمال العنف.
ولكن اردوغان الذي واجه احتجاجات ضخمة في الشوارع في الاونة الاخيرة طالبت باستقالة حكومته اتهم الاتحاد الاوروبي بالكيل بمكيالين لاثارته تساؤلات في استخدام الشرطة لقنابل الغاز في تركيا ولكن دون ان يفعل ذلك في قتل محتجين بالنار في القاهرة.
وقال اردوغان في كلمة امام مجموعة من رجال الاعمال في اسطنبول "هؤلاء الذين لزموا الصمت عندما ذبحت الارادة الوطنية المصرية صمتوا مرة اخرى عندما قتل الناس. ماالذي حدث للاتحاد الاوروبي وللقيم الاوروبية؟ اين هؤلاء الذين يذهبون في كل مكان يعطون دروسا في الديمقراطية؟.
"اين الامم المتحدة؟ اين الان هؤلاءالذين اثاروا ضجة عندما استخدمت الشرطة التركية باسلوب مبرر وقانوني تماما (مدافع) المياه ورذاذ الفلفل عندما يكون هناك انقلاب ومذبحة في مصر؟."
وادلى اردوغان بهذه التصريحات قبل ان يحث وزير الخارجية الامريكي جون كيري السلطات المصرية على احترام حق الاحتجاج السلمي.
وانتقد الاتحاد الاوروبي الذي تسعى تركيا للانضمام اليه والولايات المتحدة قمع الشرطة لاعنف احتجاجات مناهضة للحكومة في تركيا منذ عشرات السنين . وقتل خمسة اشخاص في الاشتباكات.
(إعداد أحمد صبحي خليفة للنشرة العربية)
Reuters Arabic
http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE9B2AQU20130727

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى