آخر المواضيع

آخر الأخبار

19‏/07‏/2013

عودة البلاك بلوك

عودة البلاك بلوك

تقرير: منى أبوسكين
الجمعة , 19 يوليو 2013 08:59

تهديدات وتحذيرات مخيفة، تناقلتها وسائل الإعلام ومواقع الانترنت لمجموعة من شباب البلاك بلوك، أعطوا خلالها الجيش والشرطة مهلة إلى عيد الفطر،

لفض اعتصام ميدان رابعة العدوية، وإلا سيتدخلون لفض هذا الاعتصام بمعرفتهم، وقالوا فى بيان لهم على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: نمهل الشرطة والداخلية مهلة لفض اعتصامات الإخوان حتى نهاية أيام عيد الفطر, وإلا سنتدخل لفض تلك الاعتصامات.
وقال البيان الصادر عنهم: «بعد ما حدث في سيناء وباقي ربوع مصر. ستمهل مجموعات البلاك بلوك كلا من الشرطة المصرية والجيش المصري فرصة حتى آخر أيام عيد الفطر لتقضي على البؤر الإرهابية في سيناء وغيرها وفض اعتصامات الإخوان في جميع أنحاء مصر. وإلا فلا تلومونا على ما سيحدث فدماء إخواننا المراقة إذا كانوا من الشرطة أو الجيش او مواطنين مدنيين أغلى عندنا من أرواحنا. وسنبذل الغالي والنفيس لتدمير كل من تسول له نفسه استباحة هذا الوطن وهذا الشعب العظيم».
واختتم البيان: «رفعت الأقلام.. وبدأ العد التنازلي منذ هذه اللحظة».
الأخطر من ذلك هو ظهور مجموعات فى محافظات عدة بعضها تؤكد علاقتها بالحركة الرئيسية فى القاهرة بينما تتنصل الحركة الرئيسية منهم عبر صفحتها الرئيسية على الفيس بوك، مثلما حدث فى إيتاى البارود فى البحيرة، حيث حمل عدد من الملثمين بالسواد لافتات مكتوباً عليها: «المجد للمشاغبين» وهو ما أثار مخاوف أهالى القرية، الذين شكوا أن يكون هؤلاء تابعين لجماعات محظورة ويهدفون إلى أعمال تخريبية.
وتعنى كلمة «البلاك بلوك» الكتلة السوداء، وهو تكتيك في المظاهرات والمسيرات (السلمية أو العنيفة) يرتدى فيه الأفراد الملابس السوداء والأوشحة والنظارات والأقنعة وخوذات الدراجات النارية المبطنة أو غيرها من الأشياء التى تحمى وتخفى الوجه. وتستخدم الملابس لإخفاء هويات المشاركين في المسيرة، وتسمح لهم بأن يبدوا وكأنهم كتلة موحدة كبيرة، انتشرت هذه الطريقة فى عام 1980 في احتجاجات حركات الاستقلال الذاتى الأوروبية ضد عمليات إخلاء وضع اليد، وسياسات الطاقة النووية.
وكان أول ظهور لمجموعة البلاك بلوك فى مصر قبل الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير، والذى كان منتظراً فيها الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسى، وقاموا حينها بعمل مسيرات إلا أن البعض استغل هذا الأمر وقاموا بعمل أعمال تخريبية وسرقة محلات واضرام النيران فى عدد من مقرات جماعة الإخوان المسلمين.
السياسيون والقانونيون أجمعوا على رفضهم فكرة البلاك بلوك والاعتراف بها ككيان شرعى، وأكدوا أن الهدف الأول من ثورة 30 يونية هو إرساء دوله القانون، ومحاربة كل الحركات والتنظيمات السرية، وعولوا على الشرطة والجيش مهمة حفظ الأمن الداخلى للبلاد، دون إفساح المجال أمام أى ميليشيات إرهابية.
الدكتور رأفت فودة، رئيس قسم القانون فى جامعة القاهرة أكد أن وجود مجموعات البلاك بلوك غير قانونى فى أى دستور فى العالم، لأنه ليس من حق أى شخص أن يمارس دور الوصى على المجتمع، ويتولى مسئولية حفظ الأمن، أو تسيير الأمور، لأن هذا يعطى الحق للصوص والبلطجية فى ممارسة أعمال البلطجة والعنف.
وشدد فودة على ضرورة التعامل بحزم مع هؤلاء الشباب، وتوعيتهم بخطورة ما يفعلونه، واما يتراجعوا عما يفعلونه أو يتم إلقاء القبض عليهم والزج بهم فى السجون، لأن الثورة والمجتمع لن يسمح بعودة ونمو كيانات إرهابية اخرى.
وانتقد فودة بيان البلاك بلوك الذى هددوا فيه بفض اعتصام رابعة العدوية بالقوة قائلا: اتركوهم وحدهم حتى يملوا الاعتصام ويعودوا أدراجهم الى بيوتهم دون أن تسال أى نقطة دم مصرى.
واتفق معه فى الرأى بهجت الحسامى، وزير العدل فى حكومة الوفد الموازية، واصفا إعطاء أى شرعية للبلاك بلوك بالأمر الخطير الذى سيهدد أمن البلاد، وسيسبب مجازر، دون أن نعرف من وراءها.
وتابع: نحن فى فترة حرجة، وهناك حالة احتقان فى الشارع بين المؤيدين لرحيل مرسى والمعارضين، ومن الممكن ان يستغل البعض الترويج الإعلامى لما يسمون البلاك بلوك فى عمل أعمال إجرامية ونهب للممتلكات ويفروا من العقاب، ووصف بيانات هؤلاء الشباب «بالكلام الفارغ» ومصيرهم هو السجن لأن الشرطة وحدها هى المخول لها حفظ الأمن فى البلاد.
وطالب وز ير العدل الوفدى كافة القوى السياسية والثورية والحزبية بوقف أى نوع من التعامل مع هؤلاء الشباب، وعدم الاعتراف بشرعيتهم، حتى لا نكيل بمكيالين مضيفا، إذا كنا قد قمنا بثورة احتجاجا على بقاء جماعة الإخوان ذات التنظيم السرى فى الحكم، لأن تلك السرية تجعل هناك أعمالاً تتم من وراء الشعب، فالأولى بنا التصدى لمثل هؤلاء الشباب، والإبلاغ عنهم لدى السلطات المختصة، محذرا من مغبة إضفاء صفة الثورة أو الشرعية عليها، لأن الثورة تتسم بالجرأة ويخرج ثوارها فى النهار، لا الليل كالخفافيش والمجرمين.
وفى سياق متصل، رفض شريف بهجت، نائب وزير الشباب فى حكومة الوفد الموازية، الاعتراف ببيانات أو وجود مجموعات البلاك بلوك، مؤكدا انها مجموعات غير شرعية وليس من حقها حمل السلاح، وأكد أن الهدف الأول من ثورة 30 يونية هو إرساء دولة القانون لا دولة البلطجة والعنف.
وأضاف بهجت: «الحديث عن ثورية هؤلاء الشباب يؤصل لثورة الغاب لا ثورة القانون، ولابد من التعامل معهم بحزم وغلق صفحاتهم الالكترونية التى تجند من خلالها الشباب فى المحافظات للقيام بأعمال تخريبية.
وأكد بهجت ضرورة الإسراع من فكرة المصالحة الوطنية التى دعا اليها حزب الوفد برئاسة الدكتور السيد البدوى لأن من شأنها غلق الباب امام تلك الكيانات الإرهابية الموجودة أو التى ستتشكل عقب حل جماعة الاخوان وتشرذم اعضائها، ورغبتهم الى العودة الى الحياة السياسية بأى صورة وأى ثمن، محذرا من استغلال البعض لحالة الاحتقان الموجودة فى الشارع للقيام بأعمال إرهابية.
وشدد بهجت على ضرورة القبض على أعضاء البلاك بلوك ووضع تشريعات صارمة من شأنها التصدى لأى كيانات تنظيمية سرية من شأنها العبث فى البلاد وإشاعة الفوضى، أو خدمة مصالح دول بعينها للتدخل فى شئوننا الداخلية.

الوفد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى