آخر المواضيع

آخر الأخبار

11‏/07‏/2013

رويترز : مصر تدين "تدخل" ايران في شؤونها بعد عزل مرسي

القاهرة (رويترز) - اتهمت مصر ايران يوم الخميس "بالتدخل غير المقبول" في شؤونها الداخلية بعد ان انتقدت طهران عزل الجيش للرئيس المصري المنتخب محمد مرسي عقب احتجاجات شعبية حاشدة.

وعادت العلاقات بين البلدين بذلك الى فتورها بعد ان حاول مرسي المنتمي الى جماعة الاخوان المسلمين تحسين العلاقات مع طهران.

وقالت ايران يوم الاثنين ان عزل مرسي "مثار قلق" ولمحت الى "أياد أجنبية" تعبث في البلاد.

وردت مصر يوم الخميس في بيان للخارجية المصرية نشر على صفحتها على فيسبوك جاء فيه ان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية عبر عن "الاستياء الشديد من تكرار صدور تصريحات عن مسؤولين ايرانيين تنم على عدم المام دقيق بطبيعة التطورات الديمقراطية التي تشهدها مصر وتمثل تدخلا غير مقبول في الشأن الداخلي المصري."

وبعثت مصر برد مماثل لتركيا بعد ان انتقدت حكومتها ذات الجذور الاسلامية عزل مرسي.

وتبنت الدول الغربية حتى الان موقفا حذرا وهي تنتقد الجيش المصري لعزله مرسي. وحرصت واشنطن تحديدا على عدم استخدام وصف "انقلاب" لان ذلك سيجبرها على وقف مساعدات سنوية تقدمها للجيش المصري قيمتها 1.3 مليار دولار كما يقضي القانون الامريكي.

وانهارت العلاقات بين مصر وايران بعد الثورة الاسلامية عام 1979 حين وفرت مصر ملاذا لشاه ايران الراحل. ويشعر كثير من المصريين بمشاعر عدائية ضد ايران.

وحاول مرسي تحسين العلاقات بين البلدين بعد انتخابه عام 2012 وزار الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد القاهرة في فبراير شباط وكانت أول زيارة يقوم بها رئيس ايراني لمصر منذ أكثر من 30 عاما.

لكن ظلت الدولتان مختلفتين بشدة بشأن سوريا فايران هي داعم رئيسي للرئيس السوري بشار الاسد بينما أيد مرسي المعارضة السورية وغالبيتهم من السنة.

وترتبط مصر تاريخيا بعلاقات أقوى مع دول الخليج العربية التي تنافس ايران على النفوذ الاقليمي. وأعلنت الكويت والسعودية والامارات انها ستقدم 12 مليار دولار مساعدات لمصر.

(إعداد أميرة فهمي للنشرة العربية - تحرير دينا عادل

Reuters Arabic

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى