آخر المواضيع

آخر الأخبار

07‏/08‏/2013

رويترز:الرئاسة المصرية تعلن فشل الدبلوماسية في انهاء الأزمة

أنصار جماعة الاخوان المسلمين في مسيرة قرب رابعة العدوية بالقاهرة يوم 2 أغسطس آب 2013. تصوير: أسماء وجيه - رويترز

القاهرة (رويترز) - أعلنت الحكومة المؤقتة في مصر يوم الأربعاء فشل الجهود الدبلوماسية في حل الأزمة السياسية في البلاد ولمحت إلى أنها تستعد للتحرك ضد المعتصمين من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي في منطقتين بالقاهرة.

وحاول مبعوثون من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والإمارات وقطر نزع فتيلة الأزمة.

لكن الرئاسة المصرية قالت في بيان "انتهت اليوم مرحلة الجهود الدبلوماسية التي بدأت منذ أكثر من عشرة أيام" وحملت جماعة الاخوان المسلمين المسؤولية عن العواقب المحتملة.

وبعد فترة وجيزة دعا رئيس الحكومة المصرية المؤقتة حازم الببلاوي أنصار مرسي إلى فض اعتصامهم طواعية على الفور.

وقال الببلاوي في بيان أذاعه التلفزيون إن الحكومة ستواجه "بأقصى درجات الحزم والقوة" أي محاولة من جانب المعتصمين لاستخدام السلاح في مقاومة الإجراءات التي يمكن أن تتخذها وزارة الداخلية لفض الاعتصام.

واتخذ مجلس الوزراء المؤقت قرارا قبل نحو أسبوع بفض الاعتصام وتكليف وزارة الداخلية باتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك.

وقال الببلاوي إن قرار فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة "نهائي توافق عليه الجميع (في الحكومة) ولا رجعة عنه علي الإطلاق."

وأضاف أن المجتمعين في تلك الاعتصامات "تجاوزوا كل حدود السلمية" واتهمهم بالتحريض على العنف وممارسته وتعطيل حركة المرور.

وتابع "نطلب منهم الآن ومن جديد سرعة المغادرة دون ملاحقة لمن لم تتلوث يده منهم بالدماء."

ويعتصم ألوف من انصار مرسي في منطقتي رابعة العدوية والنهضة بالقاهرة منذ خمسة أسابيع مطالبين بإعادته للرئاسة.

وبالإعلان عن انهيار الوساطة الدبلوماسية والتهديد بفض اعتصام مؤيدي مرسي تدخل الأزمة السياسية في مصر مرحلة خطيرة جديدة.

وقال السناتور الأمريكي لينزي جراهام لشبكة سي.بي.إس الاخبارية بعد أن اجتمع مع مسؤولين من الجانبين في القاهرة يوم الثلاثاء "لم أكن اعرف أن الوضع بهذا السوء. هؤلاء الناس لم يبق أمامهم سوى أيام أو أسابيع لينزلقوا في حمام دم شامل."

وفي الثالث من يوليو تموز أطاح الجيش بالرئيس الإسلامي الذي جاء في أول اقتراع حر بمصر بعد مظاهرات حاشدة في الشوارع ضد حكمه وعين حكومة مدنية مؤقتة. وألقي القبض على مرسي وقياديين في جماعة الإخوان المسلمين.

وقتل ما يقرب من 300 شخص في أعمال عنف سياسي منذ الإطاحة بمرسي بينهم 80 سقطوا برصاص قوات الأمن في حادث واحد يوم 27 من يوليو تموز.

وبعد ظهر يوم الأربعاء تدفقت أعداد من مؤيدي مرسي على مكان اعتصام مؤيديه في رابعة العدوية بشمال شرق القاهرة حيث أقام المعتصمون تحصينات من أكياس الرمال وتسلحوا بالعصي والحجارة. ومن بين المعتصمين نساء وأطفال.

وقالت سلمى إمام (19 عاما) وهي طالبة في جامعة الأزهر "لن نرحل قبل أن نعيد مرسي." وأضافت "هذه ليست حكومة. الحكومة الحقيقية اختارها الشعب المصري قبل عام. هذه ليست حكومة شرعية."

وتنقل المبعوثون الدوليون بين الجانبين لأكثر من أسبوع سعيا لحل وسط. واجتمعت الحكومة مع المبعوثين وسمحت لهم برؤية قادة محبوسين من الاخوان.

وقال بيان الرئاسة إن الحكومة سمحت للمبعوثين بزيارة قيادات جماعة الاخوان المسلمين المسجونين "إيمانا منها بضرورة إعطاء المساحة الواجبة لاستنفاد الجهود الضرورية التي من شأنها حث جماعة الاخوان المسلمين ومناصريها على نبذ العنف وحقن الدماء" واحترام إرادة الشعب الذي احتج مطالبا بإنهاء حكم مرسي

وأضاف "تلك الجهود لم تحقق النجاح المأمول رغم الدعم الكامل الذي وفرته الحكومة المصرية."

وقال محمد علي بشر القيادي البارز بالإخوان المسلمين والذي مثل الجماعة في المحادثات مع الدبلوماسيين لرويترز إنه يحتاج لبعض الوقت للتشاور مع أعضاء آخرين بالجماعة قبل الرد على بيان الرئاسة.

ووضع الجيش خطة فترة انتقالية تشمل انتخابات جديدة ورفضت جماعة الإخوان المسلمين هذه الخطوة.

واجتمع الببلاوي مع القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي ووزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم يوم الأربعاء بحسب موقع لصحيفة الأهرام.

وقال موقع بوابة الأهرام الإلكترونية "تناول الاجتماع مناقشة الأوضاع الأمنية في سيناء وكيفية حل الأوضاع في رابعة العدوية والنهضة والتأكيد على تكليف وزير الداخلية لمواجهة العنف والإرهاب" في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين.

ودعا أنصار مرسي والنشطين الذين أيدوا عزله لمظاهرات حاشدة يوم الخميس الأمر الذي يمكن أن يشعل العنف في أول أيام عيد الفطر.

ودعا التحالف الوطني لدعم الشرعية الذي يؤيد مرسي لما سماها مظاهرات "عيد النصر".

ودعا التيار الشعبي ذو التوجه اليساري لصلاة العيد في ميدان التحرير بؤرة الانتفاضة التي أسقطت الرئيس حسني مبارك عام 2011 وفي الميادين بمختلف أنحاء البلاد.

وغادر أكبر دبلوماسي أمريكي شارك في جهود الوساطة وهو وليام بيرنز نائب وزير الخارجية مصر يوم الأربعاء بعد قليل من إعلان فشل تلك الجهود.

وقال الاتحاد الأوروبي إنه قلق للغاية إزاء انهيار جهود الوساطة.

وقال متحدث باسم كاثرين أشتون مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي إن الاتحاد سيواصل تشجيع الحوار الوطني الذي يشمل الجميع بهدف استعادة الديمقراطية.

وأضاف أن مبعوث الاتحاد الأوروبي برناردينو ليون لا يزال في القاهرة للحديث إلى الجانبين.

ويوم الثلاثاء دعا السناتور جراهام وزميله جون مكين الجيش لإطلاق سراح المعتقلين السياسيين وبدء حوار وطني. لكن المسؤولين المصريين ووسائل الإعلام ردت على انتقاداتهما بغضب.

وقال المتحدث الرئاسي أحمد المسلماني لوكالة أنباء الشرق الأوسط "مصر وطن ممتليء بالثقة ولا يحتاج شهادة حسن سير وسلوك من أحد."

وقال مصدر بالأزهر يوم الأربعاء إن الأزهر سيدعو إلى لقاء هام بعد العيد لمناقشة الأزمة السياسية في مصر.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن المصدر قوله "الأزهر الشريف سوف يدعو أصحاب المبادرات التي قدمت لحل الأزمة التي تمر بها مصر في لقاء هام بعد العيد مباشرة في حضور الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر."

وتابع المصدر "هناك بعض المبادرات يمكن أن يبنى عليها لبدء المصالحة الوطنية."

وفي أحدث أعمال العنف أطلق مسلحون في مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء النار فجر الأربعاء على السياسي عبد الحميد سلمي الذي كان عضوا في الحزب الوطني الديمقراطي الذي كان يرأسه مبارك وأردوه قتيلا بحسب مصادر أمنية وأقارب له.

وصعد متشددون متمركزون أساسا في شمال سيناء الهجمات على قوات أمن وأهداف أخرى منذ أن عزل الجيش مرسي.

وتقول جماعة الإخوان المسلمين إنها لا صلة لها بالمتشددين الذين يشنون هجمات يومية يقول مسؤولو الصحة إنها قتلت 40 شخصا. وأغلب القتلى من أفراد قوات الأمن.

وقال الجيش المصري يوم الأربعاء إنه قتل 60 متشددا إسلاميا في شبه جزيرة سيناء خلال شهر بعد عزل مرسي.

(إعداد محمد عبد الله للنشرة العربية - تحرير مصطفى صالح)

من مايكل جورجي وماجي فيك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى