آخر المواضيع

آخر الأخبار

07‏/08‏/2013

أوباما يلغي اجتماعه مع بوتين بسبب منح سنودن حق اللجوء

U.S. President Barack Obama speaks about the Trayvon Martin case in the press briefing room at the White House in Washington, July 19, 2013. REUTERS/Larry Downing (UNITED STATES - Tags: POLITICS)

أوباما يلغي اجتماعه مع بوتين بسبب منح سنودن حق اللجوء

كشف مسؤول أمريكي كبير أن الرئيس باراك أوباما ألغى القمة المقررة عقدها مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في موسكو مطلع الشهر المقبل على خلفية منح روسيا حق اللجوء المؤقت إلى المستشار السابق للاستخبارات الأميركية ادوارد سنودن.

قال مسؤول بالإدارة الأمريكية اليوم الأربعاء (السابع من أغسطس/ آب 2013) إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيلغي اجتماعه المقرر عقده مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو الشهر المقبل. وأبلغ مسؤول أميركي كبير وكالة فرانس برس إن الرئيس أوباما قرر إلغاء قمته مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين المقررة في موسكو. وكان البيت الأبيض قد ألمح في الأسابيع الماضية إلى احتمال إلغاء هذه القمة بسبب تدهور العلاقات بين موسكو وواشنطن خصوصا بعد منح اللجوء المؤقت إلى المستشار السابق للاستخبارات الأميركية ادوارد سنودن.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما قد أعرب عن "خيبة أمله" لقرار روسيا منح سنودن اللجوء السياسي المؤقت. وقال أوباما خلال ظهوره في برنامج تلفزيوني ليلي "شعرت بخيبة أمل لأنه حتى لو لم تكون هناك معاهدة تسليم بيننا، فقد حاولنا باستمرار احترام (طلباتهم) إذا ما كان هناك شخص خالف القانون أو يشتبه بأنه خالف القانون في بلادهم". وتابع "من بعض النواحي فإن هذا يصور بعض التحديات الكامنة التي واجهناها مؤخرا مع روسيا". ولفت أوباما إلى أنه لم يكن هناك "اختراقات كبرى" في العلاقة بين العدوين السابقين إبان حقبة الحرب الباردة اللذين يتعاونان في أفغانستان وفي مكافحة الإرهاب.

وكان أوباما قد أكد في هذا البرنامج أنه سيشارك في قمة مجموعة العشرين في سان بطرسبرغ في أيلول/ سبتمبر بدون أن يوضح ما إذا كان سيلتقي بوتين لإجراء محادثات ثنائية. وقال "سوف أذهب إلى هناك لأن قمة مجموعة العشرين هي المنتدى الرئيسي حيث يمكننا مناقشة الاقتصاد العالمي مع كل القوى الاقتصادية الكبرى في العالم".

مواصلة الحوار رغم سنودن؟

ولا يعرف بعد مصير اللقاء المتوقع إجراؤه يوم الجمعة بين وزيري خارجية ودفاع الدولتين. فقد كانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين ساكي قد ذكرت أن وزيري الخارجية والدفاع الروسيين سيرغي لافروف وسيرغي شويجو سوف يتوجهان إلى واشنطن لعقد اجتماعات كانت مقررة سابقا مع نظيريهما الأمريكيين.

وقالت ساكي "سيناقشون عددا من القضايا الثنائية والعالمية الملحة ومن بينها الاستقرار الاستراتيجي والتعاون السياسي والعسكري والقضايا الإقليمية". وأشارت إلى أن سوريا، التي كانت مصدرا مستمرا للتوتر بين واشنطن وموسكو بسبب الدعم الروسي للرئيس السوري بشار الأسد، ستكون على جدول الأعمال إلى جانب اتفاقية "ستارت" الجديدة والتعاون في أفغانستان والبرنامج النووي الإيراني. وأوضحت ساكي أن الولايات المتحدة أعربت مرارا عن مخاوفها بشأن وضع سنودن ومن المتوقع أن تؤكد على ذلك يوم الجمعة المقبل.

"20 ألف وثيقة من سنودن"

DW.DE

في سياق متصل، أعلن مراسل صحيفة الغارديان البريطانية في البرازيل غلين غرينوالد الثلاثاء انه تلقى نحو 20 ألف وثيقة سرية من ادوارد سنودن المستشار السابق لدى الاستخبارات الأميركية. وجاء كلام غرينوالد أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ البرازيلي الذي استدعاه للاستماع إليه حول المعلومات التي كشفها له سنودن عن برنامج مراقبة الاتصالات الالكترونية الذي وضعته الاستخبارات الأميركية.

وكشف غرينوالد أن البرنامج الأمريكي للتجسس على الاتصالات على المستوى العالمي لا يهدف فقط إلى التعرف على الإرهابيين كما تقول واشنطن، وإنما كذلك للقيام بتجسس اقتصادي وصناعي. وقال غرينوالد "لم أعدها بدقة، ولكنه سلمني ما بين 15 ألفا و20 ألف وثيقة، كاملة تماما وطويلة جدا". وغرينوالد صحافي أمريكي وكان أول من كشف عن قضية سنودن لصحيفة "الغارديان" البريطانية. وأضاف "المقالات التي نشرها تشكل جزءا صغيرا جدا" من هذه الوثائق التي لم يكشف عن مضمونها.

وقال ردا على أسئلة أعضاء مجلس الشيوخ البرازيلي "سيتم بالطبع الكشف عن المزيد عن التجسس الذي تقوم به حكومة الولايات المتحدة والحكومات الحليفة (...) التي، مثل الأولى (الولايات المتحدة) تسللت إلى أنظمة (الاتصالات) في البرازيل وأميركا اللاتينية".

وقال إن "الحكومة الأميركية يمكنها الوصول إلى محتوى العديد من الرسائل الالكترونية وليس إلى المعلومات التقنية وإنما إلى ما يكتبه شخص أو يقوله على الهاتف. إنه برنامج قوي جدا ومخيف".

ح.ز/ ش.ع (د.ب.أ/ أ.ف.ب)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى