آخر المواضيع

آخر الأخبار

20‏/08‏/2013

«مثقفو مصر»: لم يكن أمام الجيش سوى الاستجابة لإرادة الشعب

 

عقد نخبة من مثقفي مصر، مؤتمرا صحفيا «عالميا» حول الأوضاع في مصر، الثلاثاء، لمناشدة «كل مثقفي العالم أن يعيدوا تأمل المشهد لمساندة أقدم حضارة شهدتها البشرية ومناشدة حكوماتكم وقف تدخلاتها والضغوط الدولية علي مصر».   

وقال الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة، إنه «في 30 يونيو لم يشهد التاريخ خروج 30 مليون مصري مثلما خرجوا في هذا اليوم، أقول لكل المثقفين من فضلكم أعيدوا قراءة المشهد مرة أخرى».

واعتبر البيان الصادر عن المشاركين في المؤتمر، والذي قرأه «عرب»، أنه «لم يكن أمام الجيش سوى الاستجابة للإرادة الشعبية بعد أن فاضت ميادين مصر بالملايين وشهدت ثورة شعبية .. لكي نسترد البلاد من حكم الإخوان المسلمين».

وتابع: «بعد أن نجحت الثورة مازالت الجماعات الفاشية تسعي لحرق مصر متبعة سياسة الأرض المحروقة، إلا أن الفاجع أن بعض الدول الديمقراطية دعمت الجماعة التي تستقوي بالمجتمع الغربي الذي لم تصله الرسالة الحقيقية.. مما جعل هذه الجماعة تظن أنها قادرة على كسر الدولة وارتكبت جرائم وحشية ضد المواطنين وهاجموا رجال لشرطة والجيش والآمنين فى كل مكان بدعم من تنظيم القاعدة والجماعات الجهادية والسلفية وأحرقوا المساجد والكنائس والمؤسسات الشرطية».

وأضاف أن هذه القوي والجماعات اتبعت «هجمة بربرية ممنهجة وممولة بملايين الدولارات لعصابات إجرامية لم تشهدها البلاد على مر العصور»، كما تنقل مشاهد العنف عشرات الفضائيات ووكالات الأنباء والصحف المحلية.

وشدد البيان على أنه «حين يتعلق الأمر بأرواح المدنيين فإنه يتحتم علينا أن نتذكر بريطانيا حينما تعرضت لمثل هذه الأحداث وقال المسئولون البريطانيون وقتها: لا يحدثنا أحد عن حقوق الإنسان حينما يتعلق الأمر بأمن بريطانيا»، مؤكدا أن «مصر تمارس حقها الطبيعي في فض الاعتصامات والتظاهرات المسلحة».

واختتم البيان بقوله «نحن الفنانون والمثقفين والمبدعين نناشد كل مثقفي العالم أن يعيدوا تأمل المشهد لمساندة أقدم حضارة شهدتها البشرية، نحن حراس عليها وندعوكم للمشاركة فى حمايتها وندعوكم فى مناشدة حكوماتكم بوقف تدخلاتها والضغوط الدولية، وندعو لاحترام إرادة الشعب المصري».

ووقف حضور المؤتمر دقيقة حداد على أرواح الشهداء، كما عُرض خلال المؤتمر فيلم تسجيلي بعنوان «الشموع السوداء» عن وقائع العنف التي تُتهم جماعة الإخوان المسلمين بالتورط فيها والتحريض عليها طوال فترة اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، وتداعيات فض الاعتصامين من اعتداءات على مساجد والكنائس واستهداف المواطنين.

وشارك في المؤتمر الكاتب الصحفي محمد سلماوي، والفنانة إلهام شاهين، والقيادي السابق بجماعة الإخوان المسلمين والقانوني ثروت الخرباوي، والدكتور عمرو الشوبكي، نائب مجلس الشعب السابق، والشاعر أحمد عبد المعطي حجازي. 

هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.

«مثقفو مصر»: لم يكن أمام الجيش سوى الاستجابة لإرادة الشعب
محمد كساب
Tue, 20 Aug 2013 14:26:49 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى