آخر المواضيع

آخر الأخبار

29‏/08‏/2013

أوباما يتوعد ..الصين تحذر ..والأسد : مواجهة تاريخية سنخرج منها منتصرين

 

قدم الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم الاربعاء حججا لتبرير ضربة عسكرية محدودة الي سوريا لردع استخدام اسلحة كيماوية في المستقبل لكنه قال إنه لم يتخذ قرارا حتى الان للقيام بعمل عسكري.
وقضت إدارة اوباما الاسبوع المنصرم في مناقشة كيفية الرد على هجوم باسلحة كيماوية فيما يبدو في ريف دمشق قتل مئات الاشخاص وهو هجوم ألقي الرئيس الامريكي بالمسؤولية فيه على الحكومة السورية.
وقال مسؤول امريكي بارز ان ضربات قد تستمر بضعة ايام وتشارك فيها قوات مسلحة من دول اخرى. ومن المتوقع ان تنتظر الجيوش الغربية حتى يغادر مفتشو الامم المتحدة سوريا خلال ايام.
وقال اوباما ان ضربة "مخططة بإحكام ومحدودة" وليس عمليات عسكرية تستمر لفترة طويلة مثلما حدث في العراق قد تكون كافية لارسال رسالة قوية بأنه لا يمكن السماح باستخدام الاسلحة الكيماوية.
واضاف قائلا في مقابلة مع شبكة التلفزيون الامريكية العامة ان التحرك بشكل واضح وحاسم لوقف استخدام اسلحة كيماوية في سوريا "يمكن ان يكون له تأثير ايجابي على أمننا القومي على المدى الطويل."
واضاف ان مسؤولين امريكيين توصلوا الي ان الحكومة السورية هي المسؤولة عن الهجمات التي شنت قبل اسبوع ولا يعتقدون ان المعارضة السورية كان لها دور فيها.
واضاف ان المصالح القومية للولايات المتحدة قد تصبح في خطر إذا سقطت اسلحة كيماوية سورية في الايدي الخطأ.
ومضى قائلا "نريد ان نضمن أنها (الاسلحة الكيماوية) لا تخرج عن السيطرة بطريقة قد تؤثر في نهاية المطاف على أمننا."
من جهة أخري حث وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم الخميس على ضبط النفس مع تزايد التوترات بشان سوريا قائلا ان أي تدخل عسكري في الازمة سيؤدي فقط الي تفاقم الاضطرابات في الشرق الاوسط.
وجاءت تعليقات الوزير الصيني بعد ان توعد الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم الاربعاء بأن الحكومة السورية ستواجه "عواقب دولية" بسبب ما قال انه هجوم باسلحة كيماوية في ريف مشق الاسبوع الماضي أودى بحياة مئات المدنيين.
وقال وانغ ان العمل العسكري لن يكون مفيدا لكنه جدد ايضا معارضة الصين لأي استخدام للاسلحة الكيماوية.
وقال وانغ في بيان نشر في الموقع الالكتروني للوزارة "الحل السياسي هو السبيل الوحيد لتسوية المشكلة السورية."
واضاف انه ينبغي عدم التسرع في استباق نتائج تحقيق يجريه فريق خبراء للامم المتحدة في سوريا بشان مزاعم عن استخدام اسلحة كيماوية.
ومضى قائلا "تناشد الصين جميع الاطراف ممارسة ضبط النفس والتزام الهدوء."
وفي نيويورك حثت بريطانيا الدول الاربع الاخرى الدائمة العضوية بمجلس الامن التابع للامم المتحدة والتي تملك حق النقض (الفيتو) على إجازة عمل عسكري ضد حكومة الرئيس السوري بشار الاسد لحماية المدنيين السوريين وهو تحرك في حكم المؤكد ان تعرقله روسيا وربما الصين. وانتهى الاجتماع بدون قرار.
وتقول الولايات المتحدة وحلفاؤها ان استخدام حق النقض في الامم المتحدة لن يثنيها عن مواصلة مسعاها. ووصف دبلوماسيون غربيون القرار المقترح بانه مناورة لعزل موسكو وحشد ائتلاف مؤيد لضربات جوية.
واستخدمت موسكو وبكين كلتاهما حق النقض ضد مساع غربية سابقة لفرض عقوبات للامم المتحدة على الاسد رغم ان الصين حريصة على اظهار انها لا تنحاز الي أي من طرفي الصراع في سوريا وحثت الحكومة السورية على اجراء حوار مع المعارضة .

إلى ذلك أكد الرئيس السوري في اجتماع له مع قيادات سوريا خلال تصاعد موجة الانباء عن العدوان الاميركي المحتمل، ان دمشق كانت تنتظر عدوها الحقيقي منذ بدء الازمة، مضيفا ان "سوريا ستخرج منتصرة" من المعركة.
وذكرت صحيفة "الاخبار" اللبنانية انه "فيما لا تهدأ الاتصالات والاجتماعات الساخنة في دمشق لاستنهاض الروح الوطنية لمواجهة الحرب على سوريا التي يكثر الحديث عنها، قال الرئيس السوري بشار الاسد في اجتماع له مع قياداته بعد تعاظم أخبار الضربة الأميركية، انه "منذ بداية الأزمة وأنتم تعلمون جيداً أننا ننتظر اللحظة التي يطلّ بها عدونا الحقيقي برأسه متدخلاً ".
واضاف الرئيس السوري بحسب ما نقلت عنه صحيفة "الاخبار": "أعرف أن معنوياتكم مرتفعة وجاهزيتكم كاملة لاحتواء أي عدوان والحفاظ على الوطن. ولكن أطالبكم بأن تنقلوا هذه المعنويات إلى مرؤوسيكم والمواطنين السوريين".
وأضاف الرئيس السوري مخاطبا قياداته: "فهذه مواجهة تاريخية سنخرج منها منتصرين".

 

أوباما يتوعد ..الصين تحذر ..والأسد : مواجهة تاريخية سنخرج منها منتصرين
moustafabarakat
Thu, 29 Aug 2013 07:11:47 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى