آخر المواضيع

آخر الأخبار

15‏/09‏/2013

الإعفاء من المصروفات الدراسية يكلف "الحكومة" 800 مليون جنيه.. وخبراء: سيفلس المدارس

أكد عبدالناصر إسماعيل، المنسق العام لاتحاد المعلمين المصريين، أن قرار مجلس الوزراء بإعفاء طلاب المدارس الحكومية من المصروفات الدراسية إيجابى وبادرة طيبة من الحكومة تجاه الشرائح الأكثر فقرا فى المجتمع المصرى.
وقال "إسماعيل" لـ"لشبكة حقوق"، إن قرار "الوزراء" بإعفاء ما يقرب من 15 مليون طالب بالمدارس الحكومية سيكلف نحو 800 مليون جنيه، وهو ما قد يسبب عجزاً فى المدارس الحكومية من الأنشطة الطلابية والصيانات بالمدارس وأجور العاملين، مطالبا الحكومة بتعويض المدارس ورصد مبالغ لها حتى لا تتعرض للإفلاس.
من جانبه، قال الدكتور كمال مغيث، الخبير بمركز البحوث التربوية، إن قرار إعفاء الطلاب من المصروفات الدراسية له شق إيجابى وآخر سلبى، مشيرا إلى أن الشق الإيجابى يتمثل فى رفع العبء عن كاهل الأسرة المصرية، خاصة الأسر الأكثر فقرا فى مجتمعنا المصرى فى ظل الظروف العصيبة التى تمر بها البلاد، أما الشق السلبى فأكد "مغيث" أن القرار لن يفيد إلا شريحة محدودة من الناس وهى معدومو الدخل ومن يعملون باليومية؛ فمصروفات المدارس الحكومية ليست مرتفعة بالشكل الكبير؛ فهى تتراوح بين 25 و30 جنيها فى المرحلتين الابتدائية والإعدادية، ومن 70 إلى 80 فى المرحلة الثانوية.
وأكد "مغيث" أن المصروفات كان يذهب 85% منها لشراء الورق والطباشير والأقلام وترميم السبورات وترميم دورات المياه وإصلاح الكهرباء ورواتب عمال النظافة وعمال الأمن الذين يقومون بحراسة المدارس ليلا، مطالبا "الوزراء" بتعويض هذه المدارس لسد العجز الذى سيحدث عقب هذا القرار، لافتا إلى أنه فى حالة عدم تعويض هذه المدارس ستعلن إفلاسها خلال الشهور الأولى من بدء العام الدراسى الجديد.
من جهته، أكد الدكتور محمود أبوالنصر، وزير التربية والتعليم، أن القرار الذى اتخذه مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور حازم الببلاوى، بإعفاء طلاب المدارس الحكومية من المصروفات الدراسية حكيم لرفع العبء عن الأسر المصرية فى الظروف الصعبة التى تمر بها البلاد، مشيرا إلى أنه سيتم إعفاء نحو 15 مليون طالب وطالبة من المصروفات الدراسية بمراحل التعليم المختلفة، موضحا أن هذا القرار لن يكلف خزينة الوزارة أى مليم، لافتا إلى أن مجلس الوزراء سيتحمل التكلفة كاملة وهى 750 مليون جنيه.
وقال أبوالنصر، فى تصريحات لـ"حقوق دوت كوم"، إن هذا القرار سيطبق العام الحالى فقط، مشيرا إلى أنه أرسل تعميما لجميع المديريات التعليمية بمحافظات مصر المختلفة، بعدم تحصيل مصروفات دراسية من أولياء الأمور، لافتا إلى أنه فى حالة تحصيل أى مصروفات سيتم استرجاعها لأولياء الأمور مع أول أيام العام الدراسى الجديد.

 

الإعفاء من المصروفات الدراسية يكلف "الحكومة" 800 مليون جنيه.. وخبراء: سيفلس المدارس
hoqook1
Sun, 15 Sep 2013 08:11:09 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى