آخر المواضيع

آخر الأخبار

22‏/09‏/2013

السعة الحقيقية لميدان التحرير لا يسع بأى حال من الأحوال لأكثر من ١٢٠ ألف فرد،

Embedded image permalink
السعة الحقيقية لميدان التحرير

   ٢/ ٩/ ٢٠١١
أحد مهندسى المساحة قام بإجراء حسابات رياضية بسيطة لنعرف منها السعة الحقيقية لميدان التحرير بالقاهرة (ابتداء من ميدان الشهيد عبدالمنعم رياض حتى مجمع التحرير). من المعروف أن الفرد المتوسط يحتاج لمساحة أبعادها ٧٠ سنتميتراً فى الطول، و٤٠ سنتيمتراً فى العرض، حتى يقدر أن يقف ويتنفس. وبذلك فهو يحتاج لمساحة قدرها ٠.٢٨ متر مربع!!
من هنا نجد أن مليون فرد عندما يقفون متراصين بجوار بعضهم البعض فى احتياج لمساحة قدرها ٢٨٠ ألف متر مربع!! فيا ترى ما هى مساحة ميدان التحرير؟!
مساحة ميدان التحرير كمربع - مع أنه غير مربع - لوجود مبان كثيرة، تبلغ ٤٥ ألف متر مربع، وهذه تستوعب بالكثير ١٦١ ألف فرد!! لذلك فبعد استقطاع المساحات المقامة عليها مبان سكنية أو مصالح حكومية، نجد أن الميدان لا يسع بأى حال من الأحوال لأكثر من ١٢٠ ألف فرد، أى ١٢٪ من المليون!!
فمن الجهل والاستخفاف بالعقول أن نقول إن الميدان كان به ٣ أو ٥ ملايين فرد!! بل إن أحدهم قال إنه يمكننا أن نحضر للميدان ٢٠ مليون فرد من أتباعنا!!
يا سادة كيف يمكننا أن نضع فيلاً ضخماً بداخل ثلاجة ١٦ قدماً؟!! حتى الأساسيات والبديهيات أصبحنا نكذب فيها على عقول البسطاء، من أجل أغراض شخصية فى نفوس من يرددونها!!
د. مينا بديع عبدالملك
أستاذ الرياضيات بهندسة الإسكندرية

 Embedded image permalink
بالحسابات قدرنا نوصل للأتي ...
مساحة الميدان بالتجمع ... مع بعض التجاوزات 20000 م2 يعني لو الفرد واقف و دراعاته مقفولة ما بيتحركش بياخد 0.23 م2 (و لو أن ده مش هينفع لأن معناها مش هتعرف تتحرك خالص) مرجعيا للصورة اللي متاخدة من كتاب (Neufurt Architects data P.17) فلو حسبنا مساحة الفرد هنلاقي 0.375*0.675 م2 0.23 مع إضافة 10% للمتحرك قول 0.25

يعني مساحة هتتحسب بالمتر المسطح هتبقى مضروبة في 4 عشان يبقى رقم سهل
نيجي بقى لمساحة الميدان كما هو موضح

المساحة المحسوبة ...
35780 م2 قول 36000 عشان نعوض الكسور المتقربة
معني كده أن الطاقة الاستيعابية للمساحة المعروضة تاخد بالعافية 145000 فرد واقف ما بيتحركش ...
نقول يوم ما تولع هيبقى ربع مليون في المساحة ... ده بعدم المنطق
يعني أحنا محتاجين 4 ميادين تحرير عشان نوقف مليون بالعافية ده مش بس الميدان ده تفرعاته كمان
و لو عايز دايرة ميدان التحرير اللي كل شوية التليفزيون يعرضها هي تقريبا 16000 م2
قولي أنت تاخد كام من غير خيم ؟؟؟ و لا جمال و لا ناس قاعدة نايمة (مش تقليل من شأنهم)؟ يعني اللي بنتكلم فيه أصلا ده على أكبر و أبعد التقديرات
ده مش معناه ان انا مش مع المظاهرات اللي حصلت و لا ضدها بس كان لازم يبقى الموضوع محسوب و متاخد بالعقل
أعتقد أن أحنا لازم نفوق و ما نخليش حد يضحك علينا
ملتقى المهندسين العرب
http://www.arab-eng.org/vb/showthread.php/247878-in-that

التقدير الأكثر تفاؤلاً لحدود تواجد المحتشدين أنتج مساحة لا تزيد عن 114,000 م2 متضمنة العوائق الداخلية بالميدان (الجزر الوسطى، المترو، التشجير، الأسوار الخ..)، وبالتالي
حفلت الصحف و وسائل الأعلام المحلية والدولية بتقديرات أعداد المتظاهرين في ميدان التحرير والميادين الأخرى مع تباين شديد في تقدير تلك الأعداد خاصة في الجمع الأخيرة من ثورة 25 يناير. يتعرض المقال التالي للتقدير العلمي للأعداد الحقيقية لمتظاهرين في ثورة 25 يناير بأستخدام الصور. الطريقة المثلى لحساب أعداد حشود المتظاهرين هي طريقة جاكوب Jackob’s method وفيها يتم تقسيم المساحة الي مجموعة من القطاعات، ويحسب متوسط العدد في كل قطاع بأستخدام عدد الأفراد في وحدة المساحة.
المثال المشهور في حساب أعداد الحشود كان دراسة قسم الأستشعار عن بعد بجامعة بوسطن الذي يرأسه د. فاروق الباز عن أعداد الحشود في مسيرة المليون شخص والتي نظمتها جماعة أمة الأسلام في أميريكا. في هذه الدراسة، قُسم المتظاهرون الي قطاعات حسب الكثافة بحيث بلغت الكثافة القصوى 6 أفراد بالمتر المربع والمتوسطة 4 أفراد بالمتر المربع الي مناطق بكثافة 0.1 شخص للمتر المربع كما هو موضح بالشكل التالي.

إذا حسبنا المساحة الكلية لميدان التحرير قد نصل الي أستنتاج حجم الحشود الكلية بالميدان، لكن ما هي حدود الميدان؟
تمت الأستعانة بمجموعة من الصور التي صورت يوم الجمعة 28 يناير لمعرفة حدود تواجد الحشود وكثافتها بالميدان كما يلي:


التقدير الأكثر تفاؤلاً لحدود تواجد المحتشدين أنتج مساحة لا تزيد عن 114,000 م2 متضمنة العوائق الداخلية بالميدان (الجزر الوسطى، المترو، التشجير، الأسوار الخ..)، وبالتالي من المستحيل عملياً أستخدام متوسط الكثافة القصوى (6 أفراد/م2) بالميدان على كامل المساحة. بأفتراض أقصى مساحة لتواجد الحشود بين كوبري 6 أكتوبر شمالاً وشارع مجلس الشعب جنوباً، وجامعة الدول العربية غرباً وشوارع وسط البلد بعمق200 متر شرقاً، وهي المنطقة التي أنتجت المساحة المذكورة حسب الشكل الموضح أدناه، يتبين لنا ان أقصى عدد ممكن ان يتحمله الميدان بالمساحات المجاورة له بما فيها الشوارع الجانبية لا تزيد عن 570,000 متظاهر
بحساب 5أفراد/م2 (بسبب وجود عوائق وأماكن أقل كثافة بالميدان حسب ما هو ظاهر بالصور) حسب أكثر التوقعات تفاؤلاً بينما ذهبت توقعات أخرى الي أرقام أقل من ذلك بكثير تصل الي ان السعة القصوى للميدان بتوابعه لا تزيد عن 200,000 متظاهر!!!

توضح الصورة الفضائية التالية، والمأخوذة بواصطة القمر الصناعي ورلد فيو 2 في صباح يوم من أيام الأسبوع الأول من فبراير (التاريخ المحدد غير معلوم) توزيع المتظاهرين على الميدان.

يمكن حساب عدد المتظاهرين بالتقريب في حدود العشرين الف متظاهر في الصورة أعلاه
المصدر



=


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى