آخر المواضيع

آخر الأخبار

25‏/09‏/2013

وزير الخارجية: مرسي يواجه تهمًا جنائية.. والحكومة لا تتدخل في أعمال القضاء

 

قال نبيل فهمي، وزير الخارجية، إن الرئيس المعزول محمد مرسي يواجه تهما جنائية، مؤكدا أن الحكومة لا تتدخل في أعمال القضاء.

وأضاف «فهمي» في حوار مع شبكة CNN الأمريكية، على هامش زيارته للولايات المتحدة الأمريكية لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، رداً على سؤال حول الوضع القانوني للرئيس السابق، أن الأمر برمته في يد القضاء، ولا يمكن للحكومة التدخل في أعماله.

وتابع «فهمي» أنه لا يمكن للحكومة التدخل في أعمال القضاء، مشيراً إلى خطاب الرئيس «أوباما» أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة وما تضمنه من تأكيدات متكررة حول احترام بلاده لإرادة شعوب المنطقة وخياراتها وعزم الإدارة الأمريكية على إقامة علاقات بناءة مع الحكومة الانتقالية في مصر والحفاظ على المصالح المشتركة بين البلدين والاستمرار في مساندة أنشطة التعاون في المجالات التي تساهم في تحقيق رفاهية الشعب.

في سياق متصل، وعلى هامش مشاركته في اجتماعات الأمم المتحدة بنيويورك، أجرى «فهمي» لقاءً موسعا بعدد من كبار محرري الصحف الأمريكية وفي مقدمتها «نيويورك تايمز» و«واشنطن بوست»، عرض خلاله تطورات الوضع الداخلي وما تشهده البلاد من «أعمال عنف وإرهاب يتم مواجهته في إطار القانون مع الالتزام بتنفيذ خارطة الطريق في توقيتاتها الزمنية المحددة»، على حد وصف الوزير.

من جانب آخر، التقى وزير الخارجية بنظيره السعودي الأمير سعود الفيصل، حيث تناول معه العلاقات بين البلدين في إطار التنسيق المشترك بين مصر والمملكة العربية السعودية الشقيقة. وبحث الوزيران عدداً من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها الأزمة السورية والملف الإيراني، فضلا عن تطورات المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وعقد «فهمي» أيضا لقاءً مع وزير خارجية اليابان، بحث خلاله العلاقات بين البلدين وضرورة عودة السياحة اليابانية لمصر واستمرار برامج التعاون الاقتصادي والتنموي لمصر ومنها تمويل مشروع المتحف الكبير.

ونقل الوزير الياباني لنبيل فهمي قرار حكومته، تخفيض درجة التحذير التي تم فرضها على سفر المواطنين اليابانيين بعد التحسن الأمني الذي شهدته مصر خلال الفترة الماضية.

وردا على استفسار الوزير الياباني عن التطورات السياسية والاقتصادية والأمنية الأخيرة في البلاد، عرض «فهمي» بشكل مفصل جهود الحكومة في تنفيذ خارطة المستقبل والتأكيد على توقيتاتها، مشددا في الوقت نفسه على إصرار الحكومة في المضي قدما في مكافحة أعمال العنف والإرهاب في إطار القانون. كما تناول الإجراءات الاقتصادية الأخيرة التي اتخذتها الحكومة لجذب الاستثمارات وتنشيط الاقتصاد. كما تناول اللقاء الأزمة السورية واتفق الوزيران على أهمية الحل السياسي لها.

ونقل «فهمي» الدعوة للوزير الياباني لزيارة مصر والذي وعد بتلبية الدعوة في أقرب وقت ممكن.

والتقي «فهمي» بوزير خارجية العراق هوشيار زيباري، حيث تناول اللقاء بحث سبل مزيد من تطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين، خاصة في المجالين السياسي والاقتصادي.

واتفق الوزيران على سرعة عقد اللجنة المشتركة بين البلدين، بما يسمح بحدوث نقلة إضافية في العلاقات لصالح الشعبين، فضلا عن تكثيف المشاورات السياسية بين مصر والعراق وفتح سوق العراق أمام المنتجات والعمالة المصرية.

والتقي وزير الخارجية بمقر الأمم المتحدة، بسكرتير عام منظمة الأمن والتعاون الأوروبي وركز اللقاء على إمكانية التعاون بين مصر والمنظمة في مجالات التعاون الفني ونقل الخبرات وتنظيم دورات تدريبية. كما عرض السكرتير العام لنماذج التعاون التي شاركت فيها المنظمة بعدد من الدول التي مرت بمراحل انتقالية، خاصة في أوروبا الشرقية في فترة التسعينيات.

كما التقي «فهمي» بالأمين العام الجديد لمنظمة التعاون الإسلامي، إياد مدني، وتناول معه سبل تدعيم العلاقات بين مصر والمنظمة في ضوء رئاسة مصر الحالية لمنظمة التعاون الإسلامي والجهود التي تقوم بها مصر لدعم قضايا العالم الإسلامي، بما في ذلك تصحيح الصورة النمطية المغلوطة للإسلام في الغرب وأهمية الحوار بين الأديان السماوية.

والتقي «فهمي» بنائب رئيس الوزراء ووزير خارجية لوكسمبرج، وتناول اللقاء التطورات الجارية والعلاقات الثنائية وتطورات الملف الفلسطيني. من جانبه، قدم فهمي الشكر لوزير خارجية لوكسمبورج على المواقف الداعمة لمصر داخل الاتحاد الأوروبي، فضلا عن مواقف لوكسمبورج المؤيدة للقضية الفلسطينية.

هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.

وزير الخارجية: مرسي يواجه تهمًا جنائية.. والحكومة لا تتدخل في أعمال القضاء
جمعة حمد الله
Wed, 25 Sep 2013 10:25:00 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى