آخر المواضيع

آخر الأخبار

27‏/09‏/2013

الأزهر يهاجم مدحت صالح عقب مطالبته بتغيير جملة الإسلام دين الدولة

 

الأزهر يهاجم مدحت صالح عقب مطالبته بتغيير جملة الإسلام دين الدولة ..و النور يصفه بالرويبضة..وكريمة: كلام فارغ

الأزهر يهاجم مدحت صالح عقب مطالبته بتغيير جملة الإسلام دين الدولة ..و النور يصفه بالرويبضة..وكريمة: كلام فارغ

 

09/26/2013 - 04:04

نائب رئيس جامعة الأزهر السابق: مدحت صالح إن كان "أزهري النشأة" فهو ينتمي لزمرة الفنانين
أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر: مدحت صالح يجرد مصر من "الإسلام"
أحمد كريمة: المقترح يوحد "الصوفيين والشيعة" ويضع يد الأزهري في يد أكبر"متطرف"
النور لـ"مدحت صالح": أنت "رويبضة" ولا تفقه شيئًا فى الدين حتى تتحدث عنه
مدحت صالح يطالب بتغيير جملة "الإسلام دين الدولة" بالدستور خلال جلسة لجنة الخمسين
أكد الدكتور طه أبو كريشة، عضو هيئة كبار العلماء وأستاذ اللغة العربية ونائب رئيس جامعة الأزهر السابق، أن جملة "الإسلام دين الدولة" التي طالب الفنان مدحت صالح عضو لجنة الخمسين بتغييرها جملة صحيحة لغويًا 100% ، على عكس ما ساقه "صالح" الذي أكد خطأ الجملة لغويا وطالب بتغييرها إلى:" مصر دولة مدنية يدين معظم سكانها بالدين الإسلامي".

وأضاف في تصريح لـ"صدى البلد" أنه لا يمكن إلغاء جملة "الإسلام دين الدولة" بأي جملة أخرى لأنها تؤكد الهوية الإسلامية للدولة و أن الإسلام دين الدولة الرسمي ودين أغلبية أهلها، بينما لو تم تعديلها لتصبح " يدين معظم سكانها بالدين الإسلامي" ، فهو لعب باللغة يتيح للجماعات اللا دينية التي لا تعترف بأن الإسلام دين الدولة، أن يكون لها صوت وتصبح لها فرصة بالمطالبة بحقوق قد تكون حقوق شاذة عن المجتمع المصري.

وأوضح أنه يجب مراعاة التشكيل اللغوي لمصطلح "يدين" عند صياغة المادة، لتنطق الياء مفتوحة وليست مضمومة، حيث إن الفارق بينهما شتان، فإضافة الفتحة تجعلها عائدة للفعل الثلاثي "دان" و مضارع "يَدِين" من "الدِين"، بينما لو وضعت الضمة على الياء أصبحت "يُدين" من الفعل "أدان" أي أثبت عليه التهمة.

وقال "أبو كريشة" إن الفنان مدحت صالح و إن كان "أزهري" النشأة إلا أنه في النهاية ينتمي لزمرة الفنانين، وليس غريبا أن يطالب بهذا التغيير.

كما استنكر الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، بشدة التعديل الذي اقترحه الفنان مدحت صالح عضو لجنة الخمسين في جلسة اليوم بإلغاء جملة "الإسلام دين الدولة" واستبدالها بـ"مصر دولة مدنية يدين معظم سكانها بالدين الإسلامي".

وقال إن مقترح مدحت صالح يجرد مصر من الدين والهوية والصبغة، محذرًا من خطورة التحول من أقصى التطرف الإسلامي إلى أقصى التطرف الليبرالي وأن ذلك يمكن أن يحدث ثورة عارمة يتحد فيها كل ألوان المصريين صوفية وشيعة وسلف ومعتلين، ويكون الليبراليون بهذه الطريقة قدموا أكبر خدمة للإخوان والسلفية على طبق من ذهب.

وقال إن الحشد لثورة على هذا التعديل ستصل أيضا إلى مؤسسة الأزهر المعروفة بوسطيتها واعتدالها، إلا أن التعديل المقترح يمسح هوية الدولة الإسلامية وسيثير الجميع ضده، وسيجعل الوسطي يضع يده مع المتطرف للوقوف ضده، وقال:" أنا أحمد كريمة الأزهري الوسطي الذي يهاجم المتطرفين الإسلاميين في كل موقف أرفض المساس بهذه المادة وسأضع يدي في يد أكبر متطرف لمواجهته إذا لزم الأمر"، ووصف التعديل الذي اقترحه مدحت صالح بالكلام الفارغ.

فيما استنكر الدكتور خالد علم الدين، القيادى البارز بحزب "النور" السلفى، مطالبة الفنان مدحت صالح للجنة الخمسين بإلغاء فقرة "الإسلام دين الدولة" ، لافتاً إلى أنه لا يفقه شيئًا فى الدين كى يتحدث عن إلغاء مواد الشريعة.

ووصف علم الدين فى تدوينة له عبر موقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك" صالح بـ"الرويبضة" وتعنى الإنسان التافه.

وقال علم الدين : "عفوًا، مين دا كمان وبيشتغل إيه .. الرويبضة.. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم".

وكان الفنان مدحت صالح قد طالب خلال جلسة اليوم بلجنة الخمسين بحذف كلمة "الإسلام دين الدولة" من المادة الثانية من الدستور، مؤكدا أنها لغويًا "غلط".

وأوضح مدحت خلال اجتماع لجنة الحوار المجتمعي مع ممثلي النقابات الفنية وعدد من الفنانين للتعرف على مقترحاتهم بشأن تعديل الدستور، أن رجل الشارع العادى حينما يسمع هذه الجملة يعتقد أنه هو الدولة، ولا يخطر بباله أن الدولة عبارة عن مؤسسات وأبنية وشوارع، هذا بالإضافة لوجود أناس آخرين يتدينون بدين آخر غير الإسلام.

وطالب بتغيير نص المادة الثانية الى "مصر دولة مدنية يدين معظم سكانها بالدين الإسلامى، وبالتالي فإن مبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسى للتشريع.

- See more at: http://almogaz.com/news/politics/2013/09/26/1112740#sthash.4fe6jQUs.dpuf

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى