آخر المواضيع

آخر الأخبار

12‏/10‏/2013

نيويورك تايمز تحث واشنطن على تعليق المزيد من مساعداتها لمصر مالم يؤت قرارها الأخير ثماره

معدات عسكرية

دعت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إدارة باراك أوباما إلى تعليق المزيد من المساعدات لمصر, في حال لم يؤت قرارها الأخير بتعليق جزء من المساعدات ثماره.
وأضافت الصحيفة الأمريكية -في مقال افتتاحي أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم السبت- أن قرار الرئيس الأمريكي باراك أوباما يعد محاولة محسوبة لحماية المصالح الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط المضطربة مع التأكيد على دعم الرئيس الأمريكي للديمقراطية.
وتابعت قولها " ويحمل هذا القرار في طياته رسالتين, الأولى: هي أن العلاقة بين البلدين لا تزال بالغة الأهمية بشأن الاستقرار الإقليمي ; والأخرى: هي أن أمريكا لايمكن أن تقبع صامتة في الوقت الذي يسحق فيه الجيش المصري المعارضة السياسية في مصر, ويخمد العنف , ويتحول بشكل متزايد نحو المزيد من الحكم السلطوي , ما يؤجج مزيدا من الفتن والاضطرابات.
وأشارت الصحيفة إلى أنه ليس من الواضح ما إذا كانت هذه الإجراءات الجزئية ستكون تحذيرا كافيا للقيادة العسكرية في مصر, لاسيما وأن كبار المسئولين الأمريكيين قالوا "إن قرار خفض المساعدات لن يكون دائما, ولكن في حال استمرت الممارسات القمعية في مصر, فإن أوباما يجب أن يتخذ المزيد من الإجراءات الحاسمة في هذا الصدد.
من ناحية أخرى , انتقدت الصحيفة موقف أوباما السابق بالتزامه الصمت في الوقت الذي انحرف فيه الرئيس المعزول محمد مرسي عن مسار الديمقراطية من خلال تمرير دستور حفز وجود حالة من الاستقطاب العميقة بين أبناء الشعب المصري , مع تولي سلطات أشبه بالديكتاتورية.
وأرجعت الصحيفة سبب ذلك جزئيا إلى تعهد أوباما بالعمل مع الحكومة المنتخبة, إضافة إلى حرصه على عدم المخاطرة بعلاقة أمنية غالية تحافظ على السلام مع إسرائيل , وتبقي على سهولة الوصول الى قناة السويس , وتكفل التعاون المصري في مجال مكافحة الإرهاب.
ومع ذلك, أكدت الصحيفة أن مثل هذا التعاون الأمني في حد ذاته لا يكفي لضمان الأمن في مصر أو المنطقة.
واختتمت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية محذرة من ضرورة ألا يرتكب أوباما الخطأ نفسه مع القيادة الحالية في مصر , وإلا فإن الأخيرة لن تشهد سوى المزيد من عدم الاستقرار في الوقت الذي تنهار فيه أهداف الديمقراطية والحرية وفرص العمل والتعليم التي ألهمت ثورة الخامس والعشرين من يناير عام 2011.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى