آخر المواضيع

آخر الأخبار

05‏/10‏/2013

علماء الأزهر : فتوى شاهين بتحريم الشراء من محال مملوكة لأعضاء الإخوان "باطلة"

وكيل الأوقاف السابق "لا يجوز ما صدر بتحريم العامل مع بعض أبناء مصر".
عضو لجنة القرآن والسنة "الفتوى باطلة ولا يجوز تحريم التعامل مع مواطنين مصريين".

جاءت الفتوى الأخيرة للشيخ مظهر شاهين خطيب وإمام مسجد عمر مكرم، والتي حرم فيها الشراء من المحال المملوكة لأعضاء في جماعة الإخوان أو التعامل معها بأي من صور البيع والشراء، لتثير العديد من ردود الفعل على تلك الفتوى التي جاءت علي صفحته الشخصية علي الفيس بوك وقال فيها "فتوى علي مسئوليتي الشخصية: الشراء من متاجر ومحال الإخوان المسلمين حرام شرعا، لأن أصحاب هذه المحلات يدفعون خمس أرباحهم للجماعة، التي تستخدم أرباحها هذه الأموال في شراء الأسلحة والقيام بأعمال إرهابية وقطع طريق وترويع الآمنين، وبالتالي أنت وأنت تشترى منهم كأنك تساهم بشكل غير مباشر في تدمير الوطن وتشارك في هذه الجرائم، ومما هو معلوم شرعا أن من يعين ظالما علي ظلمه يشاركه في الوزر، وكذلك التعاون علي الإثم والعدوان حرام شرعا ومنهي عنه".
شاهين استدل أيضا ببعض الآيات " وتعاونوا علي البر والتقوى ولا تعاونوا علي الإثم والعدوان" وأضاف " وعلي ذلك علي المسلم أن ينأى بنفسه عن معاونة هؤلاء من خلال الشراء منهم أو تربيحهم أموالا يستخدمونها هم في تدمير الوطن.. والله أعلم".
الفتوى بصيغتها تلك أثارت ردود أفعال متعارضة وصاخبة على شبكات التواصل الاجتماعي حيث تباينت التعليقات على الحكم في صفحة الشيخ مظهر شاهين، فهناك من رآها صحيحة قائلا " تسلم أيدك يا شيخنا وربنا يحفظك"، وفي تعليق أخر " أيوه كدا يانوارة الثورة والمفروض نطبق علي هؤلاء المجرمين بنود المقاطعة مع بني عبد المطلب أن لا يناكحوهم، لا يزوجونهم، ولا يتزوجون منهم، وأن لا يبايعوهم ولا يبيعون لهم ولا يشترون منهم الخ المقاطعة والحصار السياسي"، ويقول أخر " 100% صح ياشيخ مظهر ربنا يحميك ويخليك لينا".
الرأي المتعارضة كانت موجودة أيضا حيث قالت تعليقات أخري " يا سلام عليك يا مولانا الشيخ مظهر مصيرك إلي جهنم وبئس المصير إن شاء الله"، ويقول أخر " أنت بهذا تستهزيء بالفتوى، وتذكر قول الله تعالي: "ولا يجرمنكم شنئان قوم علي ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوي واتقوا الله"، لا تجعل كرهك الأعمى للإخوان ومؤيديهم طريقا للجهل ففتواك لا تمت للإسلام بصلة"، ويقول أخر " اتقى الله ولا تفتي بما لم ينزل الله"، وأخر " يئس الفتوى من يئس المفتي، كيف تجرؤ وتفتري علي الله الكذب
واستنكر رجال وعلماء الدين ومنهم الشيخ فكري حسن إسماعيل وكيل وزارة الأوقاف الأسبق وعضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، الفتوى ووصفها بأنها لا تستند إلى أى أساس شرعي، لافتا إلى ضرورة أن يتأكد كل من يتصدى لإبداء رأي في حكم شرعي أو مسألة فقهية من مضمون السؤال والأساس الذي قام عليه، وألا يبني حكم على أمور ظنية بل لابد كما قال: أن تكون الأحكام قائمة علي اليقين التام مشيرا إلى أن تلك هي القاعدة الأساسية، فمن سئل في حكم البيع أو التعامل مع بعض المؤسسات أو الشركات أن يتحرى من يصدر الحكم الحقيقة حتى تكون فتواه في موضعها".
ووصف فتوى شاهين بأنها مستنكرة قائلا: انه لا يجوز صدور فتوى تحرم التعامل مع بعض أبناء مصر من ذوي الاتجاهات السياسية المختلفة بشأن التعامل معهم في البيع والشراء، مشددا على ضرورة أن تكون هناك أدلة قاطعة علي ما يقول قبل أن يصدر حكم كهذا، مضيفا أن هذه الشركات لا تبيع أشياء محرمة، وما دمنا لم نحكم عليهم من منطلق الحلال والحرام فلا يجو هذا الأسلوب المبني على التسرع والمفتقد للأدلة".
في السياق ذاته وصف الدكتور عبد الغفار هلال عضو لجنة القرآن والسنة بجامعة الأزهر: فتوى شاهين بأنها باطلة ولا يصح صدورها، قائلا: أن من صدر بشأنهم الفتوى مسلمين ومواطنين مصريين، والخلاف السياسي ليس له صلة بالعمل التجاري، وإلا كان من الأولي أن توقف مصر التعامل التجاري مع إسرائيل و أوروبا وأمريكا، متسائلا.."فكيف لنا أن نحرم التعامل مع مصريون، وإذا أخطئوا في تعاملهم بالتجارة فيعاملوا بالقانون.
هذا الموضوع في قسم: 
تقارير
علماء الأزهر : فتوى شاهين بتحريم الشراء من محال مملوكة لأعضاء الإخوان "باطلة"
alaa
Sat, 05 Oct 2013 13:56:20 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى