آخر المواضيع

آخر الأخبار

29‏/10‏/2013

أمريكا تتجسس على ملياري مكالمة هاتفية للمصريين خلال شهر يناير

 

كشفت وثائق نشرها موقع "كريبتوم" الفرنسي المتخصص في نشر الوثائق السرية، أن وكالة الأمن القومي الأميركية، تنصتت على ما يقرب من ملياري اتصال هاتفي ورسالة نصية فى مصر خلال شهر يناير الماضي فقط – فترة حكم الرئيس المعزول "محمد مرسي".
وبدأت الأجهزة السيادية عقد اجتماعات مكثفة مع وزارة الاتصالات لمواجهة الاختراق الأمريكى للاتصالات المصرية، فى الوقت الذى استبعد فيه قانونيون إمكانية مقاضاة الولايات المتحدة بتهمة التجسس على الاتصالات المصرية.
ويؤكد هذا الكشف صحة ما ورد بالتسجيلات الصوتية للرئيس الأسبق حسنى مبارك، حول الضغوط الأمريكية التى تفرض على العرب بهدف أمن إسرائيل بقوله "كل ما يهم أميركا هو ضمان أمن إسرائيل في الأساس، وطول عمرهم بيحاولوا يضغطوا على العرب من أجل هذا الهدف".
واضاف مسطردا حينها حول هذا الموضوع، يواصل حديثه عن الولايات المتحدة: "في الآخر كانوا عايزين يعملوا لنا شبكة إلكترونية للقوات المسلحة. طبعاً علشان الشاشة تكون في إسرائيل وأميركا. قلت لوزير الدفاع "زحلقهم" مفيش حاجة من دي هتحصل أبداً. رجعوا تاني وكانوا عايزين يوصّلوا كل سنترالات القاهرة بسنترال رمسيس، واتفقوا مع وزير الاتصالات".
وتابع حديثه حينها عن الموضوع نفسه قائلا:"عرفت الموضوع من القوات المسلحة، وعرفت أن هذا المشروع معناه أن الأميركان يقدروا يصيبوا الاتصالات في مصر كلها بالشلل، يعني لما يتوقف سنترال رمسيس، تتوقف كل الاتصالات في مصر. جبت وزير الاتصالات وقلت له: معنى ذلك أنك علشان تطلب أي مكالمة لازم تعدي المكالمة على سنترال رمسيس، فقال لي وزير الاتصالات إن الأميركان هيعملوا ده ببلاش. فقلت: أوعى توافق، فأجاب: بس همه وصّلوا الجيزة خلاص بسنترال رمسيس فقلت: كفاية الجيزة وزحلقهم بهدوء كده، وفعلاً زحلقناهم".
ويواصل مبارك: "في 2006 أو 2007 جاء الأميركان وطلبوا تردد FM للقاهرة الكبري، ذهبوا إلى وزير الإعلام، فقال لهم: "القانون لا يسمح" فجاءني السفير الأميركي وقال: "اديني تردد الـfm لأنهم في واشنطن حاجزين 270 مليون دولار عن المعونة لمصر بسبب الموضوع ده" فقلت له: "خليهم عندكم.. مش عايزينهم.. لا.. خليهم متجمدين" ورفضت.. وبعدها بـ 15 يوما أرسلوا الـ 270 مليون دولار.. طبعا كانوا عايزين تردد الـFM علشان التجسس ومراقبة كل شيء.
وقد تحولت قضية التجسس إلى فضيحة عالمية للإدارة الأميركية، على خلفية تسريب العميل السابق للوكالة "إدوارد جوزيف سنودن" اللاجئ سياسيا بروسيا حالياً، لمعلومات عن عمليات التنصت على الاتصالات، التي تمارسها "الوكالة " داخل الولايات المتحدة وخارجها، بما في ذلك هواتف 35 من القادة، والزعماء الأجانب، أبرزهم هاتف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل "الصديقة" للولايات المتحدة
ربما يكون التجسس على زعماء الدول الأوربية، هدفها معرفة الخطط المستقبلية لهذه الدول، خاصة أن دول الاتحاد الأوروبي تمثل تهديدا للأمن القومي الأمريكى..لكن السؤال هنا هو مدي الاستفادة الأمريكية من التجسس على اتصالات المواطنيين المصريين، وتحمل تصريحات مبارك السابق، أن الهدف الأساسي هو ضمان أمن حليفتها إسرائيل.
وأكد الخبير الاستراتيجي اللواء كمال عامر، رئيس المخابرات الحربية الأسبق فى تصريحات لقناة "العربية" السعودية، أن التنصتعلى الاتصالات المصرية من قبل المخابرات الأميركية أو غيرها، دائما ما يكون وراءه نوايا سيئة تهدد سلامة البلاد، فهذه الأجهزة المخابراتية لم تتنصت على مصر كي تحتفظ بالمعلومات المتحصل عليها، وإنما لكي تستغلها على أكمل وجه.
وأضاف عامر: الأخبار والمعلومات المسربة عبر التنصت تمثل أخطاراً جسيمة على البلد، خاصة إذا كان للمتنصت أهداف ومصالح عليا، كحالة أميركا، متسائلاً: ماذا بعد أن يتعرف "المتنصت" على أسرار عسكرية واقتصادية واجتماعية؟ ماذا يفعل بها؟ من المؤكد أنه يستغلها أسوأ استغلال.
وأوضح عامر، أن المخابرات الأميركية تأخذ لنفسها من المعلومات المتحصل عليها، ما يمثل أهمية ومصالح متنوعة لها، أما بالنسبة للمعلومات الأخرى فهي تبحث عن صديق لها بالمنطقة، قد يكون بحاجه لمعلومات عن مصر، وتمنحه هذه المعلومات مقابل مصالح مشتركة بينهما.
واستطرد الرئيس الأسبق للمخابرات الحربية المصرية اللواء كمال عامر: غالبا ما تكون المعلومات المسربة عبر التنصت تهم إسرائيل صديقة أميركا، أو تهم جماعة الإخوان المسلمين، ولأن “التنصت” عملية لا أخلاقية من الأساس فإنه متاح للمخابرات الأميركية ومباح لها نقل أي معلومات لحلفائها وأصدقائها المقربين.
واختتم عامر، تصريحاته منادياً بالضغط على المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة لوضع قيود على تسريب المعلومات من دولة إلى أخرى، لكون هذه التسريبات تمثل خطراً على أمن دول أخرى.
وحول فكر تأمين الاتصالات، قال المهندس عقيل بشير، رئيس الشركة المصرية للاتصالات الأسبق، إن أمن الاتصالات هو مجموعة الإجراءات التي تكفل منع العدو من الحصول على معلومات عن طريق الاتصالات، ومنعه من التدخل الفني أو التكتيكي على شبكة الاتصالات.
وأضاف بشير، كما أن هناك ثورة معلومات وثورة اتصالات، فهناك ثورة في عالم التجسس أيضاً، ومن الصعب السيطرة على التجسس ووقفه، إلا عن طريق قوانين دولية تحكم هذه العملية.
الدكتور مصطفى عبدالرحمن أستاذ القانون الدولي ونائب رئيس جامعة المنوفية، أشار إلى أن للأمر شقين، أولهما يتصل بالعلاقات بين البلدين، بحيث يمكن للدبلوماسية المصرية الاحتجاج على ما حدث من تنصت، ويكون واجباً على الولايات المتحدة تقديم اعتذار عن هذا المسلك، وقد يستلزم الأمر تعويضاً مالياً، وثانيهما يتعلق بالتعرف على من أعانوا على التنصت، سواء كانوا موظفين بالحكومة أو خارجها ومحاكمتهم جنائياً، ولفت إلى أهمية التقصي وراء هذه المعلومات لمعرفة مصيرها وتحديد الجهة التي ذهبت إليها، أو استفادت منها.
وأرجع الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، التجسس الأمريكى على منطقة الشرق الأوسط منذ عهد الرئيس الأسبق جورج بوش "الابن"، مؤكداً أن الغطاء الذى تنقل من خلاله شبكات التجسس إلى المنطقة العربية هى "شبكات الاتصالات وشركات بطاقات الائتمان"، مؤكداً وجود وقائع سابقة تؤكد تجسس الولايات المتحدة على الأنظمة العربية، وتحديداً مصر خلال حكم الرئيس المعزول، عندما اخترقت الإدارة الأمريكية الاتصالات الدائرة بين قيادات تنظيم الإخوان وقيادات حركة حماس خلال القصف الإسرائيلى للقطاع فى يناير2013، للضغط على القرار المصرى بقبول الهدنة.

 

أمريكا تتجسس على ملياري مكالمة هاتفية للمصريين خلال شهر يناير.. وخبراء: الهدف اختراق الأمن القومي للبلاد
moustafabarakat
Tue, 29 Oct 2013 14:22:09 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى