آخر المواضيع

آخر الأخبار

23‏/11‏/2013

بالصور والفيديو ..ذكرى 100 يوم على فض إعتصامات رابعة العدوية

صورة أرشيفية

كتب محمد حسين الجداوي

عقب بيان 3 يوليو 2013 الذي ألقاه الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع فى حضرة شخصيات سياسية ودينية وعسكرية بارزة على مرئ ومسمع العالم أجمع بعزل رئيس منتخب ، لم يهدأ الشارع المصري للحظة ولم يتوانى فى زخم الأحداث وصعوبة المشهد السياسي فى مصر لفترة ليست بالقصيرة.
فأتجه أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي إلى الإعتصام فى محيط ميدان رابعة العدوية وبدت فى أفق الحياة السياسية المصرية ما يلوح لنا من بعيد عن ملامح لإعتصام طويل الأجل كثير الخسائر فيما بعد.






صادف هذا الإعتصام مروره بالكامل بشهر رمضان المعظم فتناثرت الإشاعات الإعلامية من كل حدب وصوب على كل من يذهب إلى رابعة ، ما بين الحياة البدائية التى يعيشها هؤلاء ، والتمسك بأمل زائف ، مع المبالغة فى إتهامهم بالعمالة وتلقى الأموال من التنظيم الدولي للإخوان المسلمين ، كذلك أن كثير ممن هم فى هذا المكان لا يعولون أو لديهم مسئوليات أو جهلاء وأبرز الإشاعات تكمن فى تعذيب المعتصمين لمن يريدون أن يعودوا إلى بلدانهم وأخذ البطاقات الشخصية أو العائلية منهم ، ناهيك عن الإشاعة الأم "جهاد النكاح" ووجود سوريات يمارسن هذا الدور بالفعل.




مع تطور الأحداث وإرتفاع سقف التصريحات التى تعتلى على منصة رابعة الرئيسية خاصة من قيادات الإخوان أهمهم محمد البلتاجي وعصام العريان وصفوت حجازي الذين تم عليهم القبض جميعاً بعد ذلك وإن كان "تمثيلية" القبض والإفراج عن صفوت حجازي لم تلقى إتفاقاً من جموع المصريين.




في 14 أغسطس، 2013 قامت قوات الشرطة والجيش بالتحرك لفض اعتصامات المعارضين لعزل محمد مرسي عن رئاسة مصر. الاعتصامات الرئيسية كانت في منطقة رابعة العدوية في القاهرة والنهضة بالجيزة. أوقعت هذه الأحداث 578 قتيل ونحو 4200 مصاب من الجانبين وإن كانت هذه الأرقام زادات بعد ذلك ولم يستدل حتى اليوم على دقة المحصلة النهائية لأعداد الضحايا ، ووقعت أعمال عنف في العديد من المحافظات المصرية، حيث ذكرت بعض وسائل الإعلام قيام بعض مؤيدي محمد مرسي بحرق 21 قسم شرطة و4 كنائس. وأعلنت الرئاسة حالة الطوارئ لمدة شهر وحظر التجول في عدة محافظات مصرية ابتداء من الساعة التاسعة مساء وحتى الساعة السادسة صباحا  وقد تم إلغاء هذا الحظر فيما بعد فى منتصف نوفمبر.








الأحداث


في الساعة السادسة صباحا صباح يوم الأربعاء 14 أغسطس بدأ هجوم قوات من الشرطة و الجيش أتجاه المعتصمين في ميداني رابعة و النهضة وأغلقت الطرق المؤدية إليهم، وصاحبت القوات جرافات عملت على إزالة حواجز وضعها المعتصمون. قبل بدء العملية، أعلنت الشرطة أنها ستوفر ممرات آمنة لخروج المعتصمين.  تم فض اعتصام ميدان النهضة أولًا، في حوالي الساعة التاسعة صباحًا، وصاحبت الشرطة مجموعات مدنية أزالت الخيام واللافتات المؤيدة للرئيس المعزول.  أظهرت الشرطة مقاطع فيديو تبين العثور على أسلحة وذخائر داخل نعوش في الاعتصام ولم نستدل على مدى صحتها فيما بعد.




تضاربت الإحصائيات لأعداد الضحايا وقالت قناة الجزيرة أن القتلى بلغ أكثر من 120 شخصاً وآلاف الجرحى بميدان رابعة العدوية من المؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي، خلال محاولة قوات الأمن فض الاعتصام بالقوة صباح اليوم  ونقلت الجزيرة تصريح شخص عُرف على أنه منسق المستشفى الميداني في رابعة العدوية، قال إن عدد القتلى 2200 قتيل. بعد فض اعتصام ميدان النهضة بالكامل، أقيم اعتصام جديد في ميدان مصطفى محمود في الجيزة. يوم الخامس عشر، ذكرت وزارة الصحة أن 578 قتيلًا و4201 مصابًا سقطوا.






ما بعد فض الأعتصامات


أوقفت الحكومة كافة القطارات حركة القطارات في جميع المحافظات. وفرضت حظر التجول في 14 محافظة وأعلنت وزارة الداخلية حالة الطوارئ في مراكزها وأقسامها بعد تعرض عدد من المنشآت الشرطية والكنائس وبعض المبانى لاعتداءات وتفجيرات وحرائق اتُّهِمَ بها الإخوان المسلمون. وذكرت في بيان لها أنها رصدت تعليمات من قيادات للإخوان المسلمين لمهاجمة مقرات الشرطة مساء يوم 14 أغسطس، عقد وزير الداخلية محمد إبراهيم مؤتمرًا صحفيًا أعلن فيه مقتل 43 شرطيًا و149 مدنيًا. قال الوزير إن الشرطة "استخدمت أسلوب التدرج مع المعتصمين باستخدام مكبرات الصوت وخراطيم المياه والغاز، قبل أن تتفاجأ بالتحصينات التي اتخذها المعتصمون ولجوئهم إلى استخدام السلاح الحي والخرطوش، في ميدان رابعة العدوية".




في يوم الجمعة 16 أغسطس دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية في مصر إلى مظاهرات اليوم الجمعة تحت شعار "مليونية الغضب" وذلك بعد صلاة الجمعة على أن يتجمع المتظاهرون في ميدان رمسيس بقلب القاهرة الذى سقط فيه أيضاً ضحايا جدد . وفي جانب آخر، دعت حركة تمرد المواطنين المصريين لتشكيل لجان شعبية يوم الجمعة والنزول في كل شارع وحي لحماية البيوت والمساجد والكنائس بعد طلب الفريق أول عبد الفتاح السيسي تفويض من الشعب لمواجهة الإرهاب المحتمل.




"أردوغان هو مكتشف ومبدع شارة رابعة"، جملة سبَحت كثيرا في العالم الافتراضي، إلا أن موقع "رابعة"، الذي يديره شخص تركي حسبما تشير مصادر إعلامية، قال إنه لم يُعرف صاحب فكرة هذا الرمز، ومن قام برفعه أولا




كثافة القنابل والاستهداف المباشر لهذه الأسباب نجحت قوات الأمن في فض اعتصام "رابعة"






الرئيسية دفتر أحوال الوطن لهذه الأسباب نجحت قوات الأمن في فض اعتصام "رابعة"


كثافة القنابل والاستهداف المباشر لهذه الأسباب نجحت قوات الأمن في فض اعتصام "رابعة" لهذه الأسباب نجحت قوات الأمن في فض اعتصام "رابعة" 38 وكالات الخميس, 15 أغسطس 2013 12:47 استمرت عملية فض اعتصام رابعة العدوية الذي امتد لثمان وأربعين يوما قرابة عشر ساعات أمس - من مشرق الشمس إلى غروبها - وانتهت بإجلاء من تبقى من المعتصمين والقبض على عدد منهم والسيطرة الكاملة على الميدان والمستشفى الميداني من قبل قوات الأمن المقتحمة. ​المعتصمون أظهروا حالة عالية من الإصرار على استمرار الاعتصام ومنع اقتحامه من قبل قوات الأمن انعكست في طول أمد فترة الفض - مقارنة باعتصام ميدان النهضة بالقاهرة - إلا أن عددا من العوامل والأسباب أدت في النهاية إلى نجاح عملية الفض، بحسب معلومات حصرتها الأناضول استنادا لمصادر متطابقة من شهود عيان ومراسلين في موقع الاعتصام، وهي كالتالي: - حالة التعب والإنهاك الشديد للمعتصمين : تواردت في الأيام القليلة الماضية كل ليلة أخبار عن فض الاعتصام للمعتصمين في رابعة، إلا أنه ومنذ عشاء يوم الثلاثاء تزايدت المعلومات التي تفيد بأن عملية الفض باتت "محسومة ومؤكدة" في ذات الليلة وهو ما جعل المعتصمين في حالة استنقار وتأهب منذ منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء، ومنعهم من النوم طوال الليل، بينما لم تبدأ عملية الاقتحام إلا مع ساعات النهار الأولى من يوم الأربعاء، الأمر الذي جعلهم في حالة كبيرة من الإعياء والإرهاق طوال ساعات الفض خلال النهار.




- كثافة القنابل المسيلة للدموع قامت قوات الأمن بإطلاق القنابل المسيلة للدموع بشكل مكثف وبلا انقطاع تقريبا خلال ساعات الفض في جميع أنحاء ميدان رابعة العدوية ونواحيه المختلفة، وهو الأمر الذي دفع العشرات من المعتصمين وخاصة النساء والأطفال والمرضى إلى الخروج من الميدان بعد حالات كبيرة من الاختناق. - الاستهداف المباشر بالقنص تم استهداف المعتصمين من خلال قناصة في أعلى عدد من المباني المطلة على الميدان ما ادى إلى سقوط العديد من القتلى والمصابين، ولم يمنع احتماء المعتصمين بالخيام سقوط قتلى داخلها برصاص هؤلاء القناصة حيث كانت رصاصهم يخترق الخيام، وهو ما دفع أيضا قسم من المعتصمين إلى الخروج من الميدان أملا في الاحتماء في الشوارع الجانبية المتفرعة من الشوارع الرئيسية في المديان من عمليات القنص، غير أنهم في حقيقة الأمر باتوا بذلك هدفا أسهل للقناصة. - سيطرة الأمن على أحد المباني تحت الإنشاء في مدخل ميدان رابعة العدوية بشارع الطيران من ناحية مدينة نصر، سيطر المعتصمون على أحد المباني تحت الإنشاء والمكونة من أكثر من 10 طوابق، حيث استطاعوا لفترة طويلة استمرت حتى الساعة الخامسة من مساء الأربعاء، إجبار قوات الأمن على التراجع وعدم القدرة على التقدم ناحية الميدان من هذا الجانب من خلال رمي الحجارة وزجاجات المولوتوف على قوات الأمن وعرباتهم. وعند الساعة الخامسة كثفت قوات الامن من إطلاق النار على المبنى ما اضطر المتواجدين فيه من المعتصمين إلى الانسحاب وهو ما ساعد فعليا الأمن على إحكام سيطرته على كافة أنحاء الميدان. - منع دخول المسيرات الخارجية ما ساعد أيضا على نجاح فض الاعتصام، إصرار قوات الأمن على منع العديد من المسيرات التي جاءت من أكثر من منطقة إلى محيط رابعة بعد العلم بمحاولات الفض، وإحكام سيطرتها على كافة مداخل الميدان، حيث واجهتها بإطلاق القنابل المسيلة للدموع والنيران وسقط العشرات من القتلى من بين من شاركوةا في هذه المسيرات، ولم يستطع الوصول إلى الميدان بعد حصاره سوى العشرات من المشاركين في تلك المسيرات - تزايد أعداد القتلى والجرحى مع تزايد أعداد القتلى والجرحى في عملية الفض، دفع ذلك المئات من أهالي وذوي الجرحى والقتلى إلى الانشغال بهم والانفصال بصورة ولو جزئية عن الاعتصام وهو ما ساعد على تقليل أعداد المتواجدين في مواجهة قوات الامن وصدهم لمنعهم من الاقتحام وإنهاء عملية الفض. - استهداف المصورين الصحفيين وعربات البث المباشر كان من أسباب استبسال المعتصمين وإصرارهم على الاستمرار في الاعتصام علمهم بأن ما يحدث يتم نقله بشكل مباشر عبر عدد من القنوات من خلال عربات البث المباشر المتواجدة في الميدان إلا أنه وفي نهاية فترة الاعتصام علموا أنه قد تم قطع البث المباشر بعد استهداف عربات البث واستهداف المصورين، وبالتالي فما يحدث لا يتم نقله إلى العالم الخارجي وهو ما ثبط نسبيا من عزم عدد من المعتصمين.


لهواة الأرقام والتوثيق


بالفيديو .. شاهد الاعداد الحقيقيه والنهائيه لضحايا فض اعتصامى رابعه والنهضه وعدد ما تم حرقهم


تعرف على :-


الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون في أحداث فض إعتصامي رابعة والنهضة وما بعدهما


حصيلة بالانتهاكات التى وقعت بحق إعلاميين منذ بداية أحداث فض اعتصامى رابعة العدوية وميدان نهضة مصر، وقد قام المركز بحصر عدد كبير من حالات الانتهاكات المختلفة والتى تم النشر عنها منذ يوم 18/ 8/2013. وقد تنوعت هذه الحالات بين القتل والإصابة والإعتقال ومصادرة المعدات وغيرها. ووقعت هذه الانتهاكات التى تم رصدها من أطراف مختلفة، فمنها ما وقع من قوات الشرطة أو الجيش، ومنها ما وقع من متظاهرين مؤيدين للرئيس المعزول، ومنها ما وقع من أهالى أو لجان شعبية فى بعض تلك الحالات. ويتم تحديث هذه القائمة وفقا لم يتم النشر عنه لحالات انتهاكات جديدة مرتبطة بأحداث فض إعتصامى رابعة العدوية ونهضة مصر، وليست بالضرورة التى وقعت يوم الفض نفسه؛ وبالتالى فالقائمة يتم تحديثها وفق هذا المعيار، فى حال توافر معلومات جديدة عن انتهاكات وقعت بحق الإعلاميين.


رابط الصحفيين المقتولين والمعتقلين من بداية الفض


http://sitcegypt.org/?p=1242


مشاهد لم تعرض | فض اعتصام رابعة العدوية و المعتصمين في مواجهة الجرافات


فيديو يوضح الخطوات التى تمت قبل فض اعتصام رابعة وخروج آمن للمعتصمين


مسيرات لا تنتهي




حقائق حاضرة وحقائق غائبة من يوم الفض حتى الآن


حقائق حاضرة


سقوط أبناء قيادات إخوانية شهداء أثناء الفض




الوحشية فى فض الإعتصام وبات هذا ظاهراً فى فض إعتصام النهضة






حرق مسجد رابعة العدوية




سقوط قتلى وجرحي وإعتقال الآلآف فى فترة زمنية قليلة




ظهور أطفال مع أسرهم أثناء الفض




- تباين  ردود الفعل العالمية والإقليمية عن طريقة فض الإعتصام




تواجد المسيرات بالشارع مطالبة بالشرعية وعودة مرسي




وجود مظاهر للقمع منها الدهس وإطلاق البلطجية على المتظاهرين




التخبط فى إداء الحكومة الحالية بشكل لا غبار عليه




حقائق غائبة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى