آخر المواضيع

آخر الأخبار

27‏/12‏/2013

صحيفة "تاجشبيجل" الألمانية: مصر تسير نحو دولة مبارك

صحيفة ألمانية: مصر تسير نحو دولة مبارك

نشر بتاريخ الجمعة, 27 ديسمبر 2013 17:55 PM
بوابة القاهرة

قالت صحيفة "تاجشبيجل" الألمانية إنه بعد مرور 5 أشهر على عزل الرئيس محمد مرسي، فإن مصر تنزلق أكثر وأكثر في انشقاقها الداخلي الكارثي، مؤكدة أن جهاز الشرطة يتحالف مع رجال مبارك، وانضمت إليهم للمرة الأولي حركات الديمقراطية العلمانية.

وأضافت الصحيفة في تقرير نشرته اليوم الجمعة تحت عنوان "مصر تمضي قدما نحو العهد البائد" إن مصر تنتظر دستوراً جديداً إلا أن هذا الأمر لا يمت بصلة للإجراءات الديمقراطية والمتصالحة.

ونقلت عن إحدي الناشطات المصريات -تغريدة علي موقع "تويتر"- قالت فيها: "إنهم يصوتون على الدستور الذي سينهي ثورة يناير في الوقت الذي يتم إلقاء ثوار يناير في المعتقلات".

وأشارت الصحيفة إلى أنه في الوقت الذي يتم فيه الإعلان عن عرض الدستور الجديد على الشعب للاستفتاء عليه في يناير المقبل، فإن فرق القوات الخاصة التابعة للشرطة المصرية كانت في تلك الأثناء تقوم باعتقال علاء عبد الفتاح من داخل غرفة نومه ومن فوق سريره وتهينه هو وزوجته منال حسن أثناء عملية الاعتقال التي شارك فيها 20 ضابطاً من القوات الخاصة، لافتة أيضا إلى اعتقال أحمد ماهر مؤسس حركة 6 أبريل بعد تقديمه لنفسه أمام النيابة العامة.

وعقبت الصحيفة قائلة "ليس من العجيب أن يكون التصويت علي دستور في تلك الأجواء الملتهبة بعيداً كل البعد عن العمل الديمقراطي الساعي للمصالحة"، مشيرة إلى أن مداهمات الشرطة وأحكام القضاء البالغة القسوة وحرب الشوارع الدائرة في مصر والتهديدات الإرهابية القادمة من الصحراء، كل هذا يجعل من ذلك الاستفتاء أمراً مثيراً للتساؤل.

وأضافت إن لجنة الخمسين "المعيّنة" لا يمكن بحالٍ من الأحوال أن تكون لها شرعية ديمقراطية لاسيما وأن تعديلاتها جرت خلف الأبواب المغلقة.

وتابعت الصحيفة: "إن هذا الدستور ألغي الرجوع إلي هيئة كبار العلماء بالأزهر في تفسير المواد المتعلقة بالشريعة وحظر الأحزاب الدينية بينما بقي دور العسكريين في الدستور الجديد دون مساس بل وأصبح أكثر مركزية"، مشيرة إلى أن وزير الدفاع يتم اختياره بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة وليس لرئيس الجمهورية حق تعيينه دون موافقة المجلس، كما أن ميزانية الجيش أصبحت محصنة من رقابة ممثلي الشعب في البرلمان بالإضافة إلي إقرار محاكمة المدنيين أمام محاكم عسكرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى