آخر المواضيع

آخر الأخبار

18‏/03‏/2014

أحمد التوني.. «سلطان المنشدين» الثائر (بروفايل)

المنشد الديني أحمد التوني 

بجلباب صعيدي وعمامة مميزة، وجسد نحيل وبشرة سمراء، ومسبحه لا تفارق يده، يشدو المنشد أحمد التوني، الملقب بـ«سلطان المنشدين»، بأشعار أقطاب التصوف، بصوت مميز يأخذ بالأسماع والقلوب.

توقف الصوت الذي لم يكف عن مدح الرسول وأولياء الله الصالحين، وتوقفت الأنفاس الهائمة بالذكر وحب آل البيت، وشيع الآف من أهالي بقرية الحواتكة بمركز منفلوط بمحافظة أسيوط، مساء الاثنين، جثمان «التوني».

يُعد «التوني» أحد أشهر مداحي الرسول، حيث طاف محافظات الصعيد، ليتغنى بقصائد أقطاب الصوفية، ونظم العديد من حفلات الإنشاد الديني في الوطن العربي، وفي مختلف دول العالم، مثل سوريا، باريس، والولايات المتحدة، والبرازيل، والأرجنتين، ودول شمالي أفريقيا.

في يوليو 2011 ظهر «التوني» على أحد منصات ميدان التحريرمع فرقته وأدى العديد من القصائد الشهيرة التي تفاعل معها آلاف الشباب الذين تجمعوا في الميدان للاستماع إليه.

وفي 20 يوليو 2013 عاد مرة أخرى «التوني» إلى التحرير للمشاركة في مليوينة الانتصار والعبور، التي دعت لها العديد من القوى السياسية، بعد الإطاحة بنظام الرئيس المزول محمد مرسي، كما نظم حفلة مؤخرًا بساقية الصاوي.

كان «التوني» على علاقة بعدد من السياسيين والمفكرين، وأبرزهم حمدين صباحي، المرشح الرئاسي المحتمل، الذين كان من أوئل من نعوا «سلطان المنشدين»، وكتب «صباحي» في حسابه على «تويتر»: «رحل أمير الإنشاد الديني سلطان العاشقين الشيخ أحمد التوني، أعزي نفسي وأسرته الكريمة وجمهوره الكبير الذي أشجاه وأبكاه في مدح وحب رسول الله».

من أبرز الموالد التي أحياها «سلطان المنشدين» مولد الحسين والسيدة زينب والسيد البدوي، ومن أبرز تلاميذ «التوني» الشيخ ياسين التهامي، أحد أشهر مداحي الرسول.

كان الشيخ يرتجل الإنشاد دون مرافقة الألحان، لكنه استعان بالموسيقي في وقت لاحق بعدما أدرك أهمية استخدامها في نشر رسالة التصوف، وتكونت فرقته الموسيقية من 3 آلات وهي الكمان، والناي، وآلة إيقاعية، يتمايل في خشوع، يضبط الايقاع بمسبحته المميزة، والكأس الزجاجي الذي يمسك به في حفلاته وينقر عليه بين الحين والآخر، اعتمد «التوني» على أشعار كبار أئمة التصوف، من أمثال «ابن الفارض والحلاج».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى