آخر المواضيع

آخر الأخبار

28‏/06‏/2014

رمضان "مختلف" بـ‏مصر‬ .. غياب "أئمة" وقيود بالاعتكاف وإغلاق مسجدين‪

 

يحل شهر رمضان هذا العام في مصر بشكل "مختلف"، حيث يشهد غياب "أئمة" من المشاهير، وإغلاق مسجدين كبيرين، فضلا عن فرض قيود على الاعتكاف، ومنع صلاة الجمعة والقيام بالمساجد الصغيرة.

فمسجد الفتح برمسيس (وسط القاهرة)، أحد أشهر معالم العاصمة وصاحب أعلى مئذنة بها، لم يرفع فيه الآذان، منذ 16 أغسطس/ آب الماضي، وهو اليوم الذي وقعت فيه اشتباكات بين قوات الأمن وأنصار للرئيس المعزول محمد مرسي، مما دفع العشرات للاحتماء بداخله، قبل محاصرتهم من قبل قوات الأمن، ويتم إطلاق سراحهم في اليوم التالي.

كذلك مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر (شرقي القاهرة)، الذي شهد اعتصام أنصار مرسي، لقرابة 40 يوما، لم يرفع فيه الآذان منذ 14 أغسطس/ آب الماضي (يوم فض الاعتصام)، وشهد المسجد العام الماضي خلال فترة الاعتصام، توافد عشرات القراء والشيوخ لصلاة القيام به، إلا أنه هذا العام خارج الخدمة، ولم تعلن وزارة الاوقاف بعد عن موعد عودته لاستقبال المصلين.

كما منعت وزارة الأوقاف في وقت سابق اقامة صلاة الجمعة والصلوات الجامعة (مثل القيام) في الزوايا الصغيرة (مسجد صغير مساحته أقل من 70 مترا) التى يقدر عددها بالآلاف في كل أنحاء البلاد.

الأمر لم يتوقف على إغلاق المسجدين، ومنع الصلاة الجامعة في الزوايا، وإنما امتد إلى غياب أئمة لطالما اعتلوا المنابر، حيث سيشهد رمضان هذا العام غياب القارئ الشيخ محمد جبريل، عن مسجد عمرو بن العاص بمصر القديمة (جنوبي القاهرة)، وهو القارئ الذي أم المصلين بالمسجد علي مدار أكثر من 15 عام، لعدم حصوله على تصريح.

كما لم يتحدد بعد إمام القيام بمسجد الاستقامة بالجيزة (غربي العاصمة)، بدلا من الشيخ أحمد السعيد، الذي اعتاد المصلين أداء صلاتهم خلفه، ويغيب لنفس السبب.

الشيخ رجب زكي، إمام مسجد الرحمن الرحيم بمدينة نصر (شرقي القاهرة)، تأكد غيابه أيضا عن إمامة المصلين هذا العام، في الوقت الذي تأكد أيضا غياب خالد أبو شادي أحد قيادات الإخوان، عن الإمامة في مسجد الأرقم بمدينة نصر.

ويستعد مسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية (شمالي مصر)، أحد أشهر مساجد البلاد، لصلاة القيام التي تبدأ اليوم، بالتعاون مع وزارة الأوقاف، حيث قال عبد الرحمن نصار، إمام وخطيب المسجد إن أحد المشايخ (لم يحدده) سيقوم بإمامة المصلين في صلاة القيام، بدلًا من حاتم فريد الواعر، الذي اعتاد الصلاة في هذا المسجد.

الأمر نفسه، انطبق علي أبى إسحاق الحويني، أحد كبار شيوخ السلفية، والذي كان ينتظره الكثيرون فى دروس بمسجد الحصري بمدينة السادس من أكتوبر (غربي القاهرة)، وكذلك الحال مع محمد حسين يعقوب أحد شيوخ السلفية.

ولم يتحدد حتى الآن إمام وخطيب وملقي الدروس الرمضانية، بمسجد العزيز بالله في الزيتون (شرقي القاهرة)، والذى يعد من أشهر مساجد السلفية في رمضان، ويقصده الكثير من المصلين، والشيوخ والأئمة والدعاة، على رأسهم مسعد أنور ومحمود المصري من كبار شيوخ السلفية.

وأعلن اليوم الجمعة، عدد من مشايخ الدعوة السلفية، في مقدمتهم أحمد السيسي، الملقب بـ"أسد المنابر"، اعتزال الخطابة بالمساجد بعد فشل محاولات قيادات الدعوة وذراعها السياسي، حزب النور، في إقناع وزارة الأوقاف بتعديل القانون، بحسب بيان صادر عن الدعوة السلفية.

أما الاعتكاف، هذا العام، فسيكون مختلفا في مساجد مصر، بعدما أعلنت وزارة الاوقاف ضوابط له، خاصة أنها استبعدت الزوايا والمصليات من المساجد المسموح بممارسة سنة الاعتكاف بها.

وقالت الوزارة في بيان لها الجمعة، إن المساجد المعتمدة للاعتكاف سيتم تحديدها بكل محافظة، وأن أي اعتكاف يخالف الضوابط "سيعد اجتماعا خارج إطار القانون تتخذ ضده الإجراءات اللازمة".

واشترطت الوزارة أن يكون المسجد الذي يسمح بالاعتكاف به جامعا تقام فيه صلاة الجمعة، وأن يخضع للإشراف المباشر للإمام التابع للوزارة، أو واعظ أزهري، أو خطيب حاصل على تصريح جديد سار من الأوقاف.

وطالبت الوزارة، بحسب البيان، الراغبين في الاعتكاف بتسجيل أسمائهم لدى المشرف على المسجد قبل أسبوع على الأقل من بدء ممارسة الشعيرة، على أن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافيا والمعروفين لإدارة المسجد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى