آخر المواضيع

22‏/01‏/2015

بالتفاصيل : هؤلاء هم المرشحون لخلافة ملك السعودية

 Media preview

"مَن سيخلف ملك السعودية؟".. السؤال المثير للجدل الذي تناقلت الصحف العالمية الإجابة عنه، منذ أن تدهورت صحة الملك عبدالله بن عبدالعزيز، البالغ من العمر 91 عامًا، حتى استدعت بقاءه بالمستشفى منذ أواخر شهر ديسمبر.

ويتحدد اسم الملك الذي سيتربع على عرش المملكة العربية السعودية، من خلال البيعة، التي تأسست بأمر من الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، ونص أمر تأسيسها بأنها تتكون من أبناء الملك عبدالعزيز، أو أحفاده في بعض الحالات التي يحددها النظام، بالإضافة إلى اثنين يعينهما الملك، أحدهما من أبنائه والآخر من أبناء ولي العهد، وتعتمد "البيعة" على أنه عند وفاة الملك تتم الدعوة إلى مبايعة ولي العهد ملكًا على البلاد، وحسبما نص عليه نظام الهيئة يختار الملك بعد مبايعته وبعد التشاور مع أعضاء الهيئة، مَن يراه مناسبًا لولاية العهد، على أن يعرض بعد ذلك اختيار الملك على الهيئة لترشح واحدًا منهم، وفي حالة عدم ترشيحها لأي منهم فعلى الهيئة ترشيح من تراه مناسبًا لولاية للعهد، وفي حالة عدم موافقة الملك على ترشيح الهيئة، تقوم الهيئة بعملية تصويت بين من رشحته والآخر يختاره الملك، وتتم بعد ذلك تسمية الحاصل على أكثر الأصوات وليًا للعهد.

وهناك 5 أسماء مرشحة لخلافة الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وهي:

1- الأمير سلمان بن عبدالعزيز

ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية، 79 عامًا، المرشح الأول لخلافة الملك عبدالله بن عبدالعزيز، تقلَّد منصب الرئيس السابق للمخابرات السعودية، إلا أنه لا ينظر إليه على أنه الوريث الحقيقي ويعاني سلمان من المرض فى ظل كبر سنه.

ويعد سلمان هو الابن الخامس والعشرون من الأبناء الذكور للملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري، كما أنه أحد أهم أركان العائلة المالكة السعودية، إذ هو أمين سر العائلة ورئيس مجلسها، والمستشار الشخصي لملوك المملكة، كما أنه أحد من يطلق عليهم "السديريون السبعة" من أبناء الملك المؤسس.

2- الأمير مقرن بن عبدالعزيز

ظهر اسمه كمرشح ثانٍ لتولي المُلك السعودي، يبلغ من العمر 70 عامًا، ويتولى منصب رئيس الاستخبارات السعودية، كما أنه معروف بقربه من الملك عبدالله، وتشير التقارير إلى أن إذا اعتلى "مقرن" العرش ستواجه السعودية تحديًا كبيرًا في اختيار الخليفة التالي من الأحفاد، وستثار تساؤلات حول شرعية الخلافة الملكية في السعودية، وفي شهر مارس 2014، قام الملك عبدالله بتعيين "مقرن" في منصب ولي العهد، نظرًا للحالة الصحية المتدهورة للأمير سلمان.

3- الأمير متعب بن عبدالله

أحد أعضاء الجيل القادم في العائلة، ونجل الملك عبدالله، برز مرشحًا في لعبة الخلافة، ويترأس حاليًا منصب رئيس الحرس الوطني منذ عام 2013، ويؤدي متعب دورًا لافتًا في الحياة العامة، خاصة منذ مرض والده العام الماضي، حيث ناب عنه في عدد من المناسبات العامة، وقاد وفودًا لزيارة دول عربية وغربية.

ويقول الخبراء بالشأن السعودي إن صعود الأمير متعب، 61 عامًا، للحكم سيمنح البلاد استمرارية واستقرارًا، خاصة أنه يمثل مدرسة والده في الإصلاح السياسي والاجتماعي المحدد، ولديه خبرة 30 عامًا في السلك العسكري.

4- الأمير محمد بن نايف

الأمير متعب ليس وحده مرشح الجيل القادم، فهناك وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، 59 عامًا، ولديه علاقات قوية مع المسؤولين في دول الخليج، وينظر إليه على أنه المرشح الأجدر بعد الأميرين سلمان ومقرن.

أنصار الأمير نايف داخل العائلة المالكة هم من المخالفين للأمير متعب، الذين يتهمون الملك عبدالله بمحاولة بناء "وراثة عائلية"، وهو ما يعدونه خرقًا لتقاليد الحكم في البلاد، حيث يتم تداول الحكم بين الإخوة.

5- الأمير أحمد بن عبدالعزيز:

الابن الحادي والثلاثون من أبناء الملك عبد العزيز من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري، ووزير الداخلية السابق، الذي يرى البعض أن الملك عبدالله قد تجاوزه في تعيينات ولي العهد، رغم أن من حقه تولي العرش.

ووفقًا لكل تقارير وسائل الاعلام العالمية ومراكز الدراسات فإن الأمراء الأكثر حظًا لتولي حكم المملكة العربية السعودية، خلفًا للملك عبدالله، هم الأمير سلمان بن عبدالعزيز، ومن بعده الأمير مقرن بن عبدالعزيز، إلا إذا حدثت مفاجأة واعتلى أحد أعضاء الجيل القادم للعائلة المالكة كرسي العرش.

المصادر:

صحيفة "التايمز" البريطانية- صحيفة الجارديان- صحيفة "فوربس" البريطانية - صحيفة "المونيتور"- صحيفة "ذي إيكونوميست" البريطانية - صحيفة "ساينس مونيتور" الأمريكية- معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى