آخر المواضيع

آخر الأخبار

08‏/06‏/2015

66 عامًا على رحيل الضاحك الباكي «نجيب الريحاني»..

66 عامًا على رحيل الضاحك الباكي «نجيب الريحاني».. ولد لأب عراقي وأم مصرية.. عشق السخرية وشارك في ثورة 1919.. تزوج مرتين وتعرف على ابنته بالصدفة.. نعى نفسه قبل وفاته.. وإهمال ممرضة ينهي حياته

نجيب الريحاني نجيب الريحاني محمد زكريا

تمر اليوم الاثنين، الذكرى الـ66 لوفاة الضاحك الباكي «نجيب الريحاني»، ذلك الممثل العبقري، والموهوب الفذ، الذي استطاع أن يستحوذ على إعجاب المشاهدين الذين أدركوا حتى بعد مرور سنوات على رحيله، أنه لم يكن فقط مبدعًا في فنه بل كان مخلصًا له، وراهبًا في مسرحهِ، فكان خير له أن يقضي نحبه فوق المسرح، من أن يموت على فراشه كما يقول.
توفي «الريحاني» تاركا خلفه عددا من المعلومات التي ربما لا يعرفها عنه الكثيرون، والتي ترصدها «فيتو» في ذكرى وفاته.
ورث السخرية
ولد «الريحانى» لأب عراقى مسيحي وأم مصرية بحى باب الشعرية بالقاهرة، فعاشر الطبقات الشعبية الفقيرة والبسيطة، إلا أنه كان قريبا من أمه، فورث عنها روح الفكاهة وكان يسخر كما تسخر، إلا أنه كان يمارس السخرية بخجل حيث كان انطوائيا لا يخالط الناس كثيرا، ويفضل الانعزال.
نشأ «نجيب» في أسرة فقيرة، حيث كان أبوه يعمل في تجارة الخيل، فيما التحق هو بوظيفة كاتب حسابات، بشركة السكر بنجع حمادى بالصعيد، ليستقيل بعد ذلك وينطلق في عالم الفن.
ثورة 1919
عاصر «الريحاني» ثورة 1919 وشارك فيها بتوزيع المنشورات وتهريبها من مقهى ريش، واتهمه البعض بأنه شيوعى، في حين أشاع عنه آخرون أنه جاسوس لصالح الإنجليز، وأثناء الثورة أغلق المسرح، وخرج إلى الشارع يهتف لسعد زغلول، وحينما مرض كلف مكرم عبيد وزير المالية الأسبق، شخصا بإحضار دوائه من أمريكا.
ابنة مجهولة
تزوج «الريحاني» الراقصة السورية بديعة مصابني التي هجرته لأنها آثرت الاهتمام بفنها، وبعد فترة عاودا الارتباط، لكن انتهى الحال بطلاقهما إذ كانت «بديعة» تعتبر الزواج بـ«الريحانى» عائقا يواجه طموحاتها.
لم يسفر زواج «الريحاني» بـ«بديعة» عن أبناء، إلا أنه تزوج بعد ذلك الراقصة الألمانية لوسدى برناى، وأنجب منها ابنته «جينا» التي نسبت في الوثائق لشخص آخر، كان يعمل ضابطا في الجيش الألمانى بسبب قوانين هتلر التي تمنع زواج ألمانية بشخص غير ألمانى، حيث تعرف على ابنته حينما كان يبحث عن فتاة أجنبية تمثل معه مسرحية "كشكش بيه" بعدما جاءت إلى مصر مع فرقتها، لتقديم فقرات، في أحد الكازينوهات، وبالفعل قدمت معه المسرحية.
وفاته
عاني «الريحاني» في أواخر حياته مرض التيفود، حيث جاءت وفاته بسبب إهمال الممرضة التي أعطته جرعة زائدة من عقار الاكرومايسين – حسبما قاله الناقد المسرحى أحمد سخسوخ.
إشهار الإسلام
قال الفنان التشكيلى حمدى الكيال: إن «الريحانى» كان ينوى إشهار إسلامه، قبل وفاته، وذلك عقب قراءته جميع الكتب السماوية، كما وجد الكاتب بديع خيرى نسخة من القرآن على المنضدة المجاورة لسريره في المستشفى.
ينعي نفسه
نعى الملك «فاروق» «الريحاني» بسبب حبه لفنه، وطلب تصميم تمثال له ووضعه في دار الأوبرا التي احترقت بعد ذلك، ونسى التمثال.
وقبل وفاته فوجئ رفيق دربه الفنان بديع خيري بـ«الريحاني» يعطيه ورقة مكتوبا فيها نعيه ويطالبه بنشرها في جميع الجرائد بعد وفاته، إلا أن «خيري» ظن أن الأمر مزحة لم يتأكد منها إلا بعد أسبوعين من الواقعة حيث توفي «الريحاني».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى