آخر المواضيع

آخر الأخبار

22‏/06‏/2015

نتيجة لغياب الرقابة.. لا توجد لحوم حلال في مصر

نتيجة لغياب الرقابة.. لا توجد لحوم حلال في مصر

أثارت تصريحات الدكتور حسين منصور، رئيس وحدة سلامة الغذاء، حول عدم وجود لحوم حلال بمصر سخط عدد كبير من المواطنين حول المعلومات التي كشفها "منصور" والحقائق المروعة بشأن اللحوم، مشيرًا إلى أن مصر لا يوجد فيها أي لحوم حلال أو طازجة، وأن طرق الذبح في جوانب كثيرة تكون غير مطابقة للشريعة الإسلامية، وأن  المجازر قذرة وغير صالحة للذبح والاستخدام الآدمي؛ لعدم وجود شبكات صرف بها وعملها بالنظام اليدوي، بالإضافة إلى نقل اللحوم مكشوفة، مما يجعلها معرضة للعوادم والأتربة والميكروبات والجراثيم، مؤكدًا أن 40% من لحوم الحيوانات يتم هدرها بسبب طرق الذبح البدائية.

20141116114431125

وأوضح رئيس سلامة الغذاء أن الجزارين لا يدركون مفهوم الذبح الحلال وفق الشريعة الإسلامية، مشيرًا إلى أن الذبح داخل أو المجازر خارجها لا يجري وفق الشريعة الإسلامية، فهناك دراسات أجريت على 470 مجزرًا ونقطة ذبح في مصر، أكدت أن مفهوم الجزارين للذبح الإسلامي يقتصر فقط على ذكر الله أكبر، رغم أن الذبح وفق الشريعة أعمق من ذلك، فلا يجوز ذبح حيوان أمام آخر، ولا تعذيب حيوان قبل ذبحه؛ لأنه يفرز هرمونات وهو خائف تبقى في لحمه".

مواطنين: التصريحات تدل على فشل المسؤولين.. وهناك تعمد لترويعنا تجاه الغذاء

وقال محمد عبد الحميد، مدرس: هناك حالة من السخط والتخبط لدى المواطنين؛ نتيجة للتصريحات الكثيرة التي خرجت في الفترة الأخيرة سواء بالكشف عن وجود لحوم الحمير بالأسواق أو عن التصريحات التي يخرجها المسؤولون؛ لأن اللحوم الموجود فاسدة وغير صالحة للأكل وهذا إن دل على شىء فيدل على ضعف الشخصيات التي تتولى الإدارة داخل قطاعات الدولة.

وأكمل عبد الحميد: إن هناك نوعًا من الترويع المتعمد للمواطنين حول الأغذية التي يأكلونها، فالتوقيت الذي اختاره المسؤول في أيام شهر رمضان المبارك خاطئ وسيثير الكثير من القلق لدى الناس، خاصة في ظل ارتفاع معدلات الاستهلاك خلال الشهر الكريم.

وأضاف أن  تصريح المسؤول دليل على تقاعس أجهزة الدولة في الرقابة على الذبح والنقل وأيضا التقصير من قِبَل الجهاز الذي يتولى إدارته فى العمل  ويجب أن يحاسب عليه.

"البيطريين": نطالب بتطوير المجازر وتوفير الاشتراطات الصحية

الدكتور سامي طه

من جانبه قال الدكتور سامي طه، نقيب الأطباء البيطريين: في البداية لا يوجد في مصر جهاز أو هيئة تسمى سلامة الغذاء، وإنما الموجود هو مشروع لهذه الهيئة أعدته وزارة الصناعة والتجارة، منذ تولي بطرس غالي منصب الوزير، وهذا المشروع يعمل لصالح المستوردين الأجانب وضد مصالح الشعب  المصري، وأوضح أن هناك مجموعة من الأجهزة التي تقوم بالرقابة على غذاء المواطنين المصريين، هي "معامل وزارة الصحة، والهيئة العامة للخدمات البيطرية".

وأكد طه أنه بالنسبة لتطوير منظومة الذبح والمجاز، فإن نقابة البيطريين طالبت وزير الزراعة بإنشاء المجازر الآلية، وأن تتوفر فيها الاشتراطات الصحية وأساليب مكافحة العدوى، وتقديم الدعم الأمني من قِبَل وزراة الداخلية لحملات التفتيش البيطري ولتشديد الإجراءات والرقابة على المجازر.

 

نتيجة لغياب الرقابة.. لا توجد لحوم حلال في مصر
هند غنيم
Mon, 22 Jun 2015 14:36:11 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى