آخر المواضيع

آخر الأخبار

11‏/07‏/2015

“وول ستريت”: أمريكا تسعى لصياغة سياسة جديدة للشرق الأوسط

“وول ستريت”: أمريكا تسعى لصياغة سياسة جديدة للشرق الأوسط

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن إدارة الرئيس "باراك أوباما" تسعى لصياغة إستراتيجية سياسية للشرق الأوسط تقوم على معالجة مركزة للصراع الدائر في العراق وسوريا واليمن، موضحة أن الإستراتيجية يتم وضعها في وقت تتصاعد فيه التوترات بشأن نتائج الاتفاق النووي بين طهران والدول الست الكبرى.

وتلفت الصحيفة إلى أن أي إعادة صياغة لإستراتيجية "أوباما" الشرق أوسطية ستكون بمثابة امتحان لاستمرار عقيدة السياسة الخارجية التي اتبعها، إلا أن مسؤولين في البيت الأبيض يؤكدون أن الرئيس ينوي تسوية جميع المشاكل التي تعصف بالشرق الأوسط قبل انتهاء ولايته عام 2017، وإعادة الدفء لعلاقات واشنطن مع حلفاء رئيسيين في المنطقة بعد البرود الذي سادها نتيجة المفاوضات النووية مع إيران.

وتشير الصحيفة الأمريكية إلى أنه من المتوقع أن في حالة انتهاء المحادثات النووية باتفاق مع إيران، فإن ذلك سيكون سببا كافيا لارتفاع مستوى التوتر والاستياء من واشنطن في منطقة الشرق الأوسط، وستكون مهمة المسؤولين الأمريكيين في ترطيب الأجواء عسيرة للغاية، مضيفة أنه في حال قيام واشنطن بجهود لإشراك إيران في قتال تنظيم داعش، فمن المحتمل جدا أن يولد ذلك مزيدا من القلق والتوتر بين الدول المجاورة لإيران، حيث تعمل السعودية ودولا أخرى أعضاء في مجلس التعاون الخليجي جاهدة على ضمان استبعاد إيران من التحالف الدولي لقتال داعش.

ويقول مسؤولون بالبيت الأبيض إن الإستراتيجية الجديدة تحتوي على جهود أمريكية مضاعفة في منع دول الخليج العربي من الانجراف بعيدا عن المعسكر الغربي والأمريكي تحديدا، وكان أوباما قد اجتمع في مايو الماضي بمسؤولين من دول الخليج العربي وقدم لهم تأكيداته باستمرار الدعم الأمريكي، وقد خصص البيت الأبيض فريقا مهمته متابعة الوعود التي أعطاها أوباما للخليجيين والحرص على تنفيذها.

وتضيف الصحيفة أنه بحسب مسؤولين أمريكيين فإن الإدارة الأمريكية عازمة على إشراك إيران في قضايا شرق أوسطية خارج إطار ملفها النووي، إلا أنها لم تبد استعدادا كافيا للانخراط بأي جهد من هذا القبيل في الفترة الماضية، لكن بوادر تغير في الموقف الإيراني بشرط التوصل لاتفاق نووي بدأت تظهر في محادثات خاصة وعامة للمسؤولين الإيرانيين مع نظرائهم الأمريكيين في إطار المباحثات النووية.

 

 

“وول ستريت”: أمريكا تسعى لصياغة سياسة جديدة للشرق الأوسط
ريهام التهامي
Sat, 11 Jul 2015 08:19:08 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى