آخر المواضيع

31‏/08‏/2015

«العقرب شديد الحراسة» مقبرة السجناء

فرح الأهالي برؤية ذويهم انقلب إلى بكاء على حالهم.. وجوه صفراء.. أجسام منهكة وضعيفة.. شعور طويلة ولحى للصدر

بعد خمسة أشهر من المنع.. الزيارة لم تتعدَّ 3 دقائق.. والأهالي يلقون أسوأ معاملة

عصام سلطان يواجه الموت البطيء

على الرغم من حالات التعذيب والوفيات التى حدثت فى عدد من أماكن الاحتجاز، سواء بأقسام الشرطة أو السجون، وعلى الرغم من التقارير الحقوقية التى أثبتت أن التكدس وعدم توافر رعاية صحية ووجود بعض حالات التعذيب هي حال السجون المصرية، إلا أن سجن العقرب انفرد بالأنباء التى تؤكد أنه لم يكن “شديد الحراسة” فقط، وإنما هو شديد الانتهاك لآدمية المسجونين على ذمم قضايا سياسية.

حيث ترددت أنباء عن نقل 11 سجيناًعلى ذمة قضايا سياسة من سجن العقرب إلى المستشفى؛ نتيجة لتدهور حالتهم الصحية. جاء هذا بعد عدد من حالات الوفاة التى تمت داخل هذا السجن، كان آخرها الدكتور فريد إسماعيل، القيادى بحزب الحرية والعدالة، والذي توفي داخل مستشفى السجن، فى مايو الماضي؛ بسبب سوء الرعاية ومنع الأدوية والأطعمة عنه طوال شهر ونصف.

شهادات بعض أهالى المحبوسين أكدت مدى البؤس الذى يواجهه ذووهم داخل “سجن العقرب شديد الحراسة”، حيث تصاعدت الشكاوى من سوء أوضاع السجناء والانتهاكات التي يتعرضون لها، وأشاروا إلى أن الأمر تجاوز منع الدواء إلى منع الغيارات والملابس من الدخول، وأن المحبوسين في السجن أصبح مظهرهم تقشعر له الأبدان، من شعور طويلة، ولحى للصدر، وأظافر طويلة، وأجساد منهكة.

وذلك حسبما ذكرت سلسبيل بهجت الأناضولى، نجلة بهجت الأناضولي أحد المحبوسين بسجن العقرب، خلال رسالتها التى كانت تحمل وصف حال المسجونين داخله، فقد أكدت أن زيارة والدها منذ يومين كانت بعد خمسة أشهر لم يستطيعوا خلالها زيارته، ووصفت سجناء سجن العقرب بعدد من الكلمات، وهي “وجوه صفراء.. أجسام منهكة وضعيفة.. شعور وذقون طويلة وأظفار طويلة”.

وأضافت الأناضولي أنه تم نقل أحد عشرمعتقلاً للمستشفى؛ بسبب سوء حالتهم الصحية، وأن أهالى المعتقلين تتم معاملتهم أسوأ معاملة أثناء الزيارة.

وأفادت تسنيم سامح نجلة أحد المسجونين بسجن العقرب أن مناظر أهالى المعتقلين قبل الزيارة والابتسامة لفرحتهم برؤية ذويهم تغيرت تمامًا عقب الزيارة، وانقلبت إلى بكاء على حالهم، وأكدت أن أهالى المعتقلين يبدءون فى الوقوف في طابور الزيارة منذ الفجر؛ لرؤية ذويهم التى لا تكمل 3 دقائق.

أما عن شهادة مديحة قرقر نجلة الدكتور مجدى قرقر القيادي بجامعة الإخوان والمسجون احتياطيًّا بسجن العقرب، فأكدت أن سجن العقرب أشبه بالمقبرة، فالشمس لا تصل للزنازين؛ مما تسبب في مشاكل صحية بشكل عام وهشاشة في العظام، بالإضافة إلى أن الطعام المقدم لهم كمياته قليلة جدًّا، والكافيتريا والكانتين مغلقان اغلب الأوقات، والكهرباء مقطوعة أغلب الأوقات، والمياه غير صالحة للاستخدام الآدمي.

وتابعت فى شهادتها أنه تم سحب أغراض المعتقلين من ملابس وترنجات ومصاحف وساعات وأغراض نظافة شخصية، والتي دخلت في وقت سابق بواسطة الأهالي، ولم يبقوا لهم غير طقم سجن واحد (غير نظيف) وغيار داخلي واحد، مضيفة أن الصرف الصحى ضرب في زنازين السجن وتقاعسوا عن إصلاحه، وأن هناك تعذيبًا جسديًّا لبعض الشباب (دون كبار السن)، وأن الزيارة منعت من شهر مارس لأول مايو، ثم منعت من نصف مايو لأول أغسطس.

وتابعت “أما عن زيارات المحامين فأغلقت بعد مقتل النائب العام لأول أغسطس، فقد داومت إدارة السجن على سحب تصاريح الزيارة وتسجيلها، وبعد 5 ساعات تخرج إدارة السجن معلنة منع الزيارة، لتأتي قوات مكافحة الشغب لإجبار الأهالي على الانصراف، وحدث احتكاك بين القوات والأهالي عدة مرات، بالإضافة إلى أن العلاج يدخل مع الزيارات، ويمنع دخوله لو منعت الزيارات”.

وأوضحت “قرقر” أن خبر نقل والدها من سجن العقرب إلى مستشفى ليمان طرة عرفته صباح الأربعاء الماضي من الأهالي الذين كانوا في زيارة أحد ذويهم بسجن العقرب، وبعد ذلك تأكدوا من الخبر عندما نشره بعض المحامين على مواقع التواصل الاجتماعي.

فيما أشار المهندس حاتم عزام، القيادي بحزب “الوسط”، خلال تدوينه له على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي، إلى أن عصام سلطان نائب رئيس الحزب والمعتقل بسجن العقرب، يواجه الموت، وكتب في تدوينته أن “عصام سلطان يواجه القتل البطيء بسجن العقرب بمنع الدواء عنه فترات طويلة والغذاء (حتى في رمضان)، كما منع من النوم، وفقد أكثر ممن 20 كجم من وزنه”.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى