آخر المواضيع

آخر الأخبار

03‏/09‏/2015

بالتفاصيل ..هافنتجون بوست: صورة طفل سوري غريق تثير العالم

لاتدر وجهك فقد تجرحك الصورة

Embedded image permalink
يلبس كنزته الحمراء وسروالاً صغيراً يناسب حجمه وصندلاً أداره للعالم أجمع، لم يجد أهله سترة نجاة تناسب حجمه، بهذا برر الكثيرون ما انتشر اليوم على صفحات الإنترنت وشاشات القنوات صورة الطفل الغريق الذي تلطم الأمواج وجهه، ملقى على شاطئ مدينة "بودروم" السياحية لتلخص صورته تلك مجمل معاناة السوريين الهاربين عبر البحر طلباً للأمن.
يجهل الجميع اسم الطفل السوري، عمره يقارب العامين، لم يكن الطفل ذو الكنزة الحمراء وحيداً في رحلة الموت هذه، 11 مهاجراً سورياً غيره غرقوا في نفس الرحلة التي كانت متجهة من "بودروم" التركية جنوب غرب البلاد إلى جزيرة كوس اليونانية، بحسب خفر السواحل التركي والإعلام.
خفرالسواحل التركي قال إنه أنقذ 15 شخصاً آخرين، كما تمكن عدد آخر من النجاة بعد الوصول إلى الشاطئ وهم يرتدون سترات نجاة، بينما يواصل خفر السواحل تدعمه المروحيات عملية البحث عن ثلاثة مفقودين.
"الإنسانية تلفظ على الشاطئ" هاشتاغ بدأ يتصدر الشبكات الاجتماعية بعد أن أثارت صورة الطفل الصغير ضجة كبيرة عالمياً، كما أن قسوة الصورة كان لها دور في تجميع طرفي النزاع السوري من مؤيدين للنظام السوري ومعارضين له، لكنها كانت سبباً في تبادل الاتهامات فيما بينهم على صفحات فيسبوك، كلّ يلقي اللوم على الطرف الآخر لما وصل إليه السوريون.
فقد هاجم الممثل السوري سامر المصري على صفحته على فيسبوك الرئيس السوري بشار الأسد محملا إياه ذنب ما حصل للطفل بقوله "من أحضان سوريا إلى الغرق في المحيط، الله ينتقم منك يابشار".
وكان مسؤول في جهاز خفر السواحل التركي صرح للوكالة الفرنسية أن صراخ المهاجرين المنكوبين أنذر جهاز خفر السواحل التركي الذي تدخل بسرعة، حيث تؤكد السلطات التركية إنقاذ أكثر من 42 ألف مهاجر قبالة سواحلها منذ مطلع العام، هذا وتستقبل تركيا وحدها حوالي مليوني سوري نزحوا بسبب الحرب في بلادهم منذ أكثر من 4 سنوات.
تحذير هذه الصور مؤلمة
"إن لم تغيّر هذه الصورة المؤثرة موقف أوروبا مما يحصل مع اللاجئين السوريين، إذاً ما الذي سيغيره؟" هو السؤال الذي طرحته صحيفة "الإندبندنت" البريطانية في تناولها لموضوع الطفل الغريق، حيث نشرت صورته على صفحتها وإلى جانبها ملاحظة تقول "تحذير إن هذا المقال يضم صوراً مؤلمة!".
الصحيفة أشارت إلى أنها اختارت نشر هذه الصور للتذكير بأزمة اللاجئين التي كان من السهل على الكثيرين نسيان الحقيقة البائسة التي يواجهها السوريون، وخاصة أن آلاف المهاجرين قضوا غرقاً خلال رحلة التهريب التي انطلقوا فيها من تركيا إلى اليونان التي يصل إلى شواطئها نحو 2000 لاجئ يومياً.
تعتبر أزمة الهجرة أحد التحديات التي تواجه الاتحاد الأوروبي الملتزم بمبدأ استقبال اللاجئين الفارين من خطر حقيقي لكن ليست لديه آليات لإجبار دوله البالغ عددها 28 على اقتسام العبء.
ومن المتوقع أن يكشف رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر عن مقترحات خلال خطاب حالة الاتحاد السنوي الذي يلقيه أمام البرلمان الأوروبي الأسبوع القادم، ويعقد وزراء الداخلية اجتماعا طارئا بعد ذلك بـ5 أيام، حيث سيكون ملف الهجرة محور محادثات مرتقبة في أثينا الخميس بين المسؤولين اليونانيين ونائب رئيس المفوضية الأوروبية فرانس تيميرمانز الذي سيزور اليونان برفقة المفوض الأوروبي المكلف بشؤون الهجرة ديميتريس أفراموبولوس.
وتطالب دول مثل إيطاليا واليونان والمجر التي يمر بها معظم المهاجرين قبل التوجه شمالا، بأنها بحاجة لمزيد من المساعدة من شركائها الأوروبيين.
وأعلنت اليونان عن خطط لإنشاء مركز عمليات جديد وقالت إنها ستحسن الأوضاع في مخيمات وصفتها الأمم المتحدة بأنها "عار". وقالت إنه تم إلقاء القبض على 4 من بلغاريا واثنين من تركيا لتهريبهم 103 مهاجرين في شاحنات.
هذا وتعتبر ألمانيا أكثر الدول الأوروبية ترحيبا بالمهاجرين، حيث دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عدة مرات إلى تسهيل عبور اللاجئين وعدم وضع العراقيل أمام الفارين من ويلات الحرب في دولهم، ووضعت ألمانيا خططا لاستقبال مئات الآلاف من اللاجئين هذا العام وخصصت 3.3 مليار يورو، ووصل عدد قياسي من طالبي اللجوء إلى ألمانيا الشهر الماضي بلغ 104460 ، فيما سجل أكثر من 400 

ألف مهاجر أسماءهم في نظام ألماني لتسجيل اللاجئين والمهاجرين منذ بداية العام.

Embedded image permalink














ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى