آخر المواضيع

آخر الأخبار

08‏/10‏/2015

بالتفاصيل : ثلاث عمليات طعن جديدة في "تل أبيب" والقدس والضفة

 ثلاث عمليات طعن جديدة في تل أبيب والقدس والضفة

يزداد التوتر بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي بعد ثلاثة عمليات طعن الخميس في "تل ابيب" والقدس والضفة الغربية المحتلة رغم محاولات (إسرائيل) احتواء التصعيد.
ووقعت ثماني هجمات بالسكين ضد اسرائيليين في الأيام الستة الماضية.
وأصيب مستوطن إسرائيلي بجراح خطيرة، الخميس قرب مستوطنة كريات أربع جنوب الضفة الغربية المحتلة اثر تعرضه للطعن على أيدي شاب فلسطيني لاذ بالفرار، بحسب ما أعلن جيش الاحتلال الاسرائيلي في بيان.
وقال الجيش إن قواته تمشط المنطقة بحثا عن المهاجم الفلسطيني. وقامت قوات الاسعاف الاسرائيلية بنقل المستوطن المصاب بجروح خطرة لتلقي العلاج في القدس المحتلة.
ومستوطنة كريات اربع معروفة بمستوطنيها المتطرفين.
وقبلها، استشهد شاب فلسطيني برصاص جندي اسرائيلي بعد ان هاجم مجندة اسرائيلية وثلاثة أخرين في مدينة "تل ابيب" الخميس بمفك، بحسب ما أعلنت شرطة الاحتلال الاسرائيلية.
وقالت الشرطة إن جنديا اخرا طارد الشاب الذي هاجم المجندة وثلاثة من عابري الطريق "بمفك"، مشيرة الى أنه "أطلق النيران باتجاهه مجهزا عليه".
وقال جيش الاحتلال ان المجندة أصيبت بجراح خفيفة.
وذكرت مصادر فلسطينية أن الشاب الفلسطيني هو عامل في منطقة قريبة من مكان العملية وهو ثائر أبو غزالة "19 عاما" من مدينة القدس المحتلة.
وفي القدس، أقدم شاب فلسطيني يدعى صبحي ابو خليفة (19 عاما) من مخيم شعفاط للاجئين في شرقي القدس المحتلة على "طعن مستوطن يهودي متطرف يبلغ من العمر 25 عاما" في القدس قرب محطة للقطار الخفيف، عند الشارع رقم واحد الذي يفصل بين شرقي وغربي القدس المحتلة، مشيرة الى ان الشرطة اوقفت الفتى في الموقع.
وقالت الشرطة إن اليهودي طعن في رقبته وأن حالته خطرة.
وبحسب رواية الشرطة فان الفتى الفلسطيني حاول الهرب ولكن تم اعتقاله بعد الطعن بقليل على يد وحدات خاصة من الشرطة كانت في المنطقة.
وكان رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتانياهو طلب مساء الأربعاء من المستوطنين ان يكونوا "في حالة تأهب قصوى" حيال أعمال التصعيد التي تشهدها شرقي القدس والضفة الغربية والتي وصلت الى داخل الأراضي المحتلة عام 1948.
ومع موجة جديدة من التصعيد في القدس والضفة الغربية المحتلتين، يلوح شبح اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة، مماثلة لانتفاضتي 1987 و2000.
وقد توسعت دائرة التوتر الشديد بين الاسرائيليين والفلسطينيين الاربعاء لتبلغ وسط فلسطين المحتلة وجنوبها حيث وقع هجومان الاربعاء احدهما امام مركز تجاري في "بتاح تكفا" قرب "تل ابيب" أصيب خلاله يهودي متطرف بجروح متوسطة بينما اعتقلت شرطة الاحتلال الاسرائيلية فلسطينيا في الثلاثين من عمره.
واستشهد شاب فلسطيني برصاص شرطة الاحتلال الاسرائيلية الاربعاء في بلدة "كريات جات" في جنوب فلسطين المحتلة بعد أن طعن جنديا اسرائيليا واخذ سلاحه.
وذكرت مصادر أمنية فلسطينية أن الشاب يدعى امجد حاتم الجندي (17 عاما) من بلدة يطا في الخليل في جنوب الضفة الغربية المحتلة.
وبدت البلدة القديمة في شرقي القدس المحتلة شبه فارغة الخميس الا من بعض السياح بينما انتشرت حواجز للشرطة الاسرائيلية وكان بعض رجال الشرطة على الأسطح.
وبحسب صحافية لـ"فرانس برس"، بدأت شرطة الاحتلال الاسرائيلية بوضع بوابات الكترونية لكشف المعادن امام احد الابواب الرئيسية للبلدة القديمة.
ومنذ الخميس الماضي، استشهد خمسة شبان فلسطينيين وقتل أربعة مستوطنين اسرائيليين هم مستوطنان في شمال الضفة الغربية المحتلة ومستوطنان في البلدة القديمة بالقدس، وشابان فلسطينيان استشهدا بعد مهاجمتهما مستوطنين اسرائيليين بالسكاكين في القدس، وفلسطينيان آخران في الضفة الغربية خلال مواجهات مع جنود اسرائيليين، بالاضافة الى الشاب الذي استشهد الخميس.
ويلقي عشرات الفلسطينيين الحجارة والزجاجات الحارقة على الجنود الاسرائيليين الذين يردون في الغالب باستخدام الرصاص الحي والمطاطي.
كما اصيب اربعة فلسطينيين بجروح في الضفة الغربية الاربعاء على ايدي مستوطنين وجنود اسرائيليين مستعربين.
واندلعت اشتباكات مجددا الخميس بين شبان فلسطينيين بعضهم طلاب جامعات جاؤوا للتظاهر لليوم الثاني على التوالي قرب حاجز مستوطنة بيت ايل قرب مدينة رام الله، بحسب مراسلين لـ"فرانس برس".
ويشعر الفلسطينيون باحباط مع تعثر عملية السلام واستمرار الاحتلال الاسرائيلي وزيادة الاستيطان في الاراضي المحتلة بالاضافة الى ارتفاع وتيرة هجمات المستوطنين على القرى والممتلكات الفلسطينية.
وطلب رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتانياهو من شرطة الاحتلال منع وزراء حكومته ونواب البرلمان من التوجه الى باحة المسجد الاقصى المبارك.
وأكد مسؤول اسرائيلي صباح الخميس المعلومات التي تناقلتها وسائل الاعلام حول منع نتانياهو للوزراء والنواب من زيارة الأقصى. وأوضح المسؤول ان المنع يشمل النواب العرب واليهود.
وكان وزير الزراعة الاسرائيلي اوري ارييل من حزب البيت اليهودي (قومي ديني) زار مرارا باحة الاقصى مما اثار غضب السلطات الدينية الاسلامية القيمة على الحرم القدسي.
كما يزور الباحة احيانا العديد من نواب حزبه، اضافة الى نواب من حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه نتانياهو.
بينما أعلن النواب العرب عزمهم تحدي قرار نتانياهو منع اعضاء الكنيست من زيارة المسجد الاقصى.
وقال النائب احمد الطيبي في بيان "لا نتانياهو ولا كل اليمين وحكومته يستطيعون منعنا من دخول بيتنا ومسجدنا المسجد الاقصى".
وبحسب الطيبي فان قرار نتانياهو "غير منطقي وغير قانوني (...) غدا، سنكون كلنا في المسجد الاقصى".
وبدأ التوتر على خلفية اصرار يهود متطرفين على الصلاة في باحة المسجد الأقصى.

(أ ف ب)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى