آخر المواضيع

آخر الأخبار

09‏/11‏/2015

بالتفاصيل :بريطانيا: هناك ما يمنعنا من مشاركة مصر معلوماتنا الاستخباراتية حول الطائرة الروسي

Media preview

قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند الاثنين 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، إن بلاده تمتلك معلومات استخباراتية ذات طبيعة حساسة بشأن تحطم الطائرة الروسية في مصر، ولكننا لم نتشاور بشأنها مع المصريين لأسباب واضحة، دون أن يذكر هذه الأسباب، رغم أن لندن قدمت ما لديها من معلومات لموسكو حول الحادث الذي أودى بحياة 224 سائحاً روسياً إلى جانب طاقم الطائرة.

فيما تقوم السلطات المصرية باستجواب عمال الفندق في شرم الشيخ، خاصة عمال التنظيف والخدمات الذين يمكنهم الوصول بسهولة إلى غرف المسافرين، وذلك نتيجة الشكوك في أنه قد تم زرع قنبلة في حقيبة أحد المسافرين.

ولكن هذه التحقيقات لا تفسر كيف تم تمرير الحقيبة التي تحتوي على القنبلة عبر أجهز المراقبة داخل المطار دون أن يتم كشفها.

وكانت السلطات قد أجرت تحقيقات موسعة مع موظفي المطار وعمال والصيانة وباقي الموظفين داخل المطار.

هاموند: المعلومات حساسة

هاموند، أضاف "لقد كانت بريطانيا من أولى دول العالم التي اتخذت قرارا بتعليق الرحلات السياحية إلى شرم الشيخ، وذلك بناء على المعلومات المتاحة لدينا، وأيضا بناء على معلومات استخباراتية حساسة لم نتبادلها مع مصر لأسباب واضحة".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير البريطاني للصحفيين عقب انتهاء جلسة لمجلس الأمن، بمقر الأمم المتحدة بنيويورك. لكن هاموند لم يكشف عن الأسباب التي وصفها بـ"الواضحة" لعدم تبادل تلك المعلومات الاستخباراتية مع مصر.

واكتفي هاموند بقوله "إن هناك آلاف من السياح البريطانيين الراغبين في الذهاب إلى شرم الشيخ لقضاء موسم الإجازات والأعياد ونحن نأمل أن يتم ذلك في أقرب وقت".

من جانبه أقر رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف الاثنين باحتمال أن يكون تحطم الطائرة في سيناء المصرية ومقتل ركابها ناجما عن "عمل إرهابي".

وقال في مقابلة مع صحيفة روسيسكايا غازيتا نشرت مقتطفات منها مساء اليوم "هناك احتمال وجود عمل إرهابي كسبب لما حدث".

معلومات لندن تصل موسكو

وكانت وزارة الخارجية البريطانية قد أكدت في وقت سابق من الاثنين أن لندن سلمت موسكو كل ما كان لديها من معلومات استخباراتية حول ملابسات تحطم الطائرة الروسية.

وقالت متحدثة باسم الوزارة: "إننا قدمنا لهم كافة المعلومات التي كان بإمكاننا مشاطرتها، كما أننا بحثنا جميع استنتاجاتنا مع الشركاء".

دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، أكد في تصريح الاثنين أن الجانب البريطاني قدم بيانات لموسكو حول تحطم الطائرة الروسية في سيناء السبت قبل الماضي 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي والتي أودت بحياة 224 سائحا بينهم طاقم الطائرة.

فيما امتنع بيسكوف عن توضيح طبيعة تلك البيانات، ولم يرد على سؤال عما إذا كانت تلك المعلومات قد أثرت على القرار الذي اتخذه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة الماضي حول تعليق تحليق الطائرات الروسية إلى مصر.

بريطانيا كانت علقت رحلاتها إلى شرم الشيخ الخميس وبدأت بإجلاء مواطنيها من مصر، مبررة ذلك بوجود احتمال العمل الإرهابي كسبب في تحطم الطائرة الروسية.

وأشار وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند إلى وقوف تنظيم "ولاية سيناء" الذي يتبع "داعش" وراء إسقاط الطائرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى