آخر المواضيع

13‏/11‏/2015

أسباب خفية وراء إخلاء سبيل صلاح دياب

 أسباب خفية وراء إخلاء سبيل صلاح دياب


 
قال مساعد رئيس تحرير جريدة المصري اليوم، عمر حسنين، إن سبب إخلاء سبيل رجل الأعمال صلاح دياب، جاء بناء على بطلان محضر الضبط الخاص به، وذلك بحسب تصريح له ببرنامج "90 دقيقة" بقناة المحور.
حسنين أكد أن محضر الضبط ذكر به إن القوة الأمنية التي داهمت فيلا صلاح دياب تمكنت من كسر "كالون" الغرفة المتواجد بها السلاح، بينما أثبتت المعاينة أن الباب لم يكن به "كالون".
" دوت مصر" سألت قانونيين ..هل يكفي السبب السابق لإخلاء سبيل متهم، وما هي العوامل التي قد تؤدي إلى بطلان محضر الضبط؟
 عميد كلية حقوق القاهرة الأسبق، محمود كبيش، يقول إنه لا يمكنه التحدث بشأن قضية دياب حيث أنها ما زالت قيد التحقيق، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه إذا وجدت النيابة شمول محضر الضبط على معلومة كاذبة، فعليه تبني رأي أن التحريات غير جدية، حيث إن ذلك الأمر يعد تزويرا بمحضر الضبط، ما يسهل تلفيق القضية كلها، وهو ما قد يدفع للنيابة لاتخاذ قرار بإخلاء سبيل المتهم.
وأشار كبيش إلى أن قرار الحبس الاحتياطي هو إجراء استثنائي يتم اتخاذه وفقا لعدة أسباب مثل خشية هرب المتهم، أو تأثيره على الشهود أو أضراره للنظام العام، لكن في مصر أصبح الحبس الاحتياطي هو الأمر الطبيعي، وقرار إخلاء السبيل هو الاستثناء.
المحامي بالنقض شعبان سعيد، قال إنه من أجل ضبط متهم، ينبغي صدور إذن من النيابة العامة بذلك الأمر، والإذن يأتي بناءً على تحريات الأجهزة الأمنية.
وأضاف، بطلان التحريات يترتب عليه بطلان إذن الضبط والYحضار، وجميع الإجراءات اللاحقة عليه، حيث أوضح "شعبان" إنه إذا شملت التحريات بيانات غير صحيحة عن المتهم أو معلومات كاذبة، مثل واقعة الكالون إذا صحت، أو إذا ارتأت النيابة عدم جدية التحريات، فكل هذا يبطل أمر الضبط والإحضار الصادر من النيابة العامة.
وأوضح سعيد أن قرار إخلاء سبيل المتهم هو قرار للنيابة العامة، غير مسبب، فلا تعلن النيابة عن أسباب قرارها، ولكن قد تكون هناك مجرد استنتاجات من قبل البعض عن سبب القرار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى