آخر المواضيع

آخر الأخبار

09‏/10‏/2016

استياء سعودي على تويتر من موقف مصر بشأن سوريا

إيلاف من الرياض: أثار تصويت مندوب مصر في مجلس الأمن لصالح تأييد مشروع القرار الروسي بشأن سوريا ردود أفعال غاضبة لدى السعودية والتي وصفت التصويت بـ"الأمر المؤلم"، فيما اشتعل موقع التواصل الاجتماعي تويتر بوسم #مصر_تصوت_لصالح_المشروع_الروسي، حاملًا انتقادات واسعة للموقف المصري.

وغرد الكاتب السعودي المعروف، جمال خاشقجي، منددًا بتصويت مصر لصالح المشروع الروسي بشأن الأزمة السورية في مجلس الأمن: "الدبلوماسية المصرية غريبة، صوتت مع مشروع قرار فرنسي بمجلس الامن يفرض حظر طيران فوق حلب ثم صوتت لمشروع روسي يناقضه خلال أقل من ساعة!".

وقال خاشقجي في سلسلة تغريدات له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "مصر تحتاج لمن يذكرها أنها تمثل العرب في مجلس الامن".

وانتقد سلمان الانصاري، رئيس اللوبي السعودي في أميركا وما يُعرف باسم "سابراك" قيام مصر بالتصويت لصالح مشروع القرار الروسي حول سوريا، خلال جلسة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مساء السبت، قائلًا في تغريدة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر: "عذرا يا جمهورية مصر العربية، ولكن تصويتك لصالح مشروع قرار روسيا في مجلس الأمن يجعلني أشكك في أمومتك للعرب وللدنيا!".

واستنكر المعارض السوري بسام جعارة، تصويت مصر لصالح المشروع الروسي بشأن الأزمة السورية في مجلس الأمن.

وقال في تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر: "ليس المؤسف أن يكون موقف ماليزيا والسنغال أقرب من موقف مصر كما قال المندوب السعودي في الأمم المتحدة، بل المؤسف أن يستمر الدعم الخليجي للسيسي".

وعقد المغردون السعوديون مقارنات واسعة لموقف مصر من سوريا أيام وجود الرئيس السابق محمد مرسي في الحكم وبين موقف الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي.

تصويت مؤلم

وكان مندوب المملكة لدى الأمم المتحدة عبدالله المعلمي، قد وصف تصويت مندوب مصر في مجلس الأمن لصالح تأييد مشروع القرار الروسي بشأن سوريا؛ بالأمر المؤلم، مضيفا "الموقف السنغالي والماليزي أقرب إلى الموقف التوافقي العربي من موقف المندوب العربي. هذا بطبيعة الحال كان مؤلمًا، لكن أعتقد أن السؤال يوجه إلى مندوب مصر".

وتابع المعلمي في تصريحات صحفية عقبت الجلسة، قائلًا: "كانت تمثيلية مهزلة بتقديم قرار مضاد لم يحصل إلا على 4 أصوات، مستطردا: "أنا أرثو الجهات التي صوتت لصالح القرار؛ لأنها واجهت رفضًا عنيفًا وقويًّا. اليوم يوم مظلم بالنسبة إلى الشعب السوري، لكن الشعب السوري لا يعرف الظلام ولا يعرف اليأس وسينتصر بإذن الله تعالى".

وكانت مصر، قد صوتت ضد فرض هدنة في حلب مؤيدة بذلك مشروع القرار الرّوسي في هذا الشأن، لتخالف القاهرة بذلك الدول العربية وذلك في واحد من أغرب المواقف الدبلوماسية المصرية والذي ربما يؤدي الى جدل عربي كبير.

واستخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار فرنسي حول حلب في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف القتال والغارات الجوية على المدينة، كما يدعو إلى هدنة ووصول المساعدات الإنسانية إلى مختلف المناطق في سوريا، قبل أن تفشل بتمرير مشروع قرار آخر قدمته لإحياء اتفاق وقف الأعمال القتالية في سوريا، لكنه لم يطالب بوقف الغارات الجوية.

استياء سعودي على تويتر من موقف مصر بشأن سوريا
عبد الرحمن بدوي
Sun, 09 Oct 2016 11:30:00 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى