آخر المواضيع

آخر الأخبار

23‏/11‏/2016

اجتماع عاصف انتهى بانسحاب المغرب ودول عربية من القمة العربية -الإفريقية

Media preview

أثارت مشاركة وفد جبهة “البوليساريو” في الجلسات التحضيرية للقمة العربية- الإفريقية أزمة بعد أن انسحب المغرب ووفدي السعودية والإمارات من أشغال القمة، التي من المقرر انطلاقها في عاصمة غينيا الاستوائية، احتجاجا على مشاركة الجبهة التي لا تعد عضوا في الأمم المتحدة. وتزايد عدد الدول المتضامنة مع المغرب، فيما بات مصير القمة مهددا بسبب إصرار كل طرف على موقفه.

وأوردت “المساء”، بحسب  مصادر دبلوماسية، أنه تم يوم الاثنين عقد اجتماع للوزراء العرب والأفارقة في ظل غياب ممثل جبهة البوليساريو. وحسب رواية منابر موالية للجبهة. فقد قام في هذا الاجتماع ممثل الوفد المغربي بنزع علم البوليساريو من قاعة الاجتماع، فقام ممثلو البروتوكول التابعون للاتحاد الإفريقي بإعادة العلم إلى مكانه، وتكررت العملية مرتين، بعدها حدث توقف في أشغال الاجتماع.

وعليه أعلنت أمس الثلاثاء، بعض الدول العربية المشاركة تضامنها مع المغرب، وهي السعودية، البحرين، الأردن والإمارات، حيث أكدت انسحابها من القمة العربية-الإفريقية بغينيا الاستوائية بسبب إصرار الاتحاد الإفريقي على مشاركة وفد ما يسمى بـ”الجمهورية الصحراوية” في أعمال القمة.

ووصل عدد الدول المتضامنة مع المغرب إلى تسع دول، من بينها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ودولة قطر وسلطنة عمان والمملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية اليمنية والصومال.

وكشف مصدر دبلوماسي أفريقي رفيع المستوى عن رفع جلسات أعمال المجلس إلى وقت لاحق لم يحدد، وباتت القمة مهددة بسبب تمسك الجانبين العربي والإفريقي بمواقفهما المتباينة، مما عزز عوامل انهيار القمة العربية الإفريقية.

ومن المنتظر أن تعقد الدول الإفريقية اجتماعا طارئا لبحث هذا الخلاف مع الدول العربية، كما ستعقد وفود كل من المغرب والسعودية والإمارات اجتماعا لبحث الأزمة، وإمكانية إيجاد حل لمواصلة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى