آخر المواضيع

17‏/12‏/2016

بالصور .. أبرز الراحلين خلال عام 2016

 

شهد عام 2016 رحيل بعض الشخصيات المصرية في كافة المجالات والفروع وكان اكثرها الفنية وكان ابرزهم حمادة امام لاعب كرة القدم والمذيع الشهير، وايضا محمود عبد العزيز.

 

وفي هذا التقرير يرصد  اهم الشخصيات التي رحلت عن عالمنا هذا العام:

Media preview

1- بطرس بطرس غالي

في 16 فبراير من هذا العام، رحل الدبلوماسي المصري والأمين العام السادس للأمم المتحدة للأعوام 1992 - 1996 بطرس بطرس غالي، وهو حفيد بطرس نيروز غالي رئيس وزراء مصر في أوائل القرن العشرين. هو أيضًا عم يوسف بطرس غالي الذي كان وزيرًا للمالية.

Media preview

2- محمد حسنين هيكل

في 17 فبراير، رحل احد ابرز الكتاب الصحفيين في مصر وأحد أشهر الصحفيين العرب والمصريين في القرن العشرين، محمد حسنين هيكل، حيث ساهم في صياغة السياسة في مصر منذ فترة الملك فاروق حتى وفاته سنة 2016، وتولى مناصب صحفية هامة مثل رئيس تحرير جريدة الأهرام.

 

3- أحمد محمد عامر

في 20 فبراير، رحل احد عمالقة قراءة القرآن بالإذاعة والتليفزيون المصري، وُلد الشيخ أحمد محمد عامر في قرية العساكرة بالصالحية مركز فاقوس بمحافظة الشرقية شمال مصر في 3 مايو عام 1927، واشتهر في العالم كله، وسافر الشيخ إلى معظم الدول الإسلامية ودول العالم وقام بتلاوة القرآن فيها.

Media preview

 

4- محمد علي كلاي

احد اشهر الملاكمين على مستوى العالم، انه محمد علي ملاكم أمريكي ولد باسم في 17 يناير 1942 في مدينة لويفيل بولاية كنتاكي وتوفي عن عمر ناهز 74 عامًا بعد صراع طويل مع شلل الرعاش، ولد لعائلة أميركية سوداء من الطبقة المتوسطة وكان والده ميثوديا، وحاز على بطولة العالم في الملاكمة عدة مرات واشتهر كاحد افضل الملاكمين في العالم.

Media preview

 

5- الفنان محمود عبد العزيز

في 12 نوفمبر، توفى احد اشهر الممثلين في السينما المصرية، محمود عبد العزيز، ولد في حي الورديان غرب الإسكندرية وكان ينتمي إلى أسرة متوسطة، تعلم في مدارس الحي إلى أن انتقل إلى كلية الزراعة جامعة الإسكندرية وهناك بدأ يمارس هواية التمثيل من خلال فريق المسرح بكلية الزراعة، وله العديد من الاعمال الفنية.

Media preview

 

6- طارق سليم

هو طارق توفيق سليم، لاعب كرة قدم مصري سابق، ونجل محمد سليم والسيدة زين الشرف، والشقيق الأصغر لـ صالح سليم الرئيس العاشر للنادي الأهلي وعبدالوهاب سليم، احد اشهر لاعبي النادي الاهلي وتوفى في 16 يوليو من هذا العام.

Media preview

 

7- حمادة امام

في اوائل 2016، فقد المصريين احد اشهر لاعبي الكرة المصرية ايضا، وهو محمد يحيي الحرية إمام وشهرته حمادة إمام، كان لاعب في نادي الزمالك، وكان يشغل منصب نائب رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم وعضو مجلس إدارة نادي الزمالك، وكان ايضا احد اشهر المذيعين في القنوات المصرية للتعليق على المباريات.

Media preview

8- محمد خان

في 26 يوليو، توفى المخرج الكبير والرائع، محمد خان، هو محمد خان مخرج سينمائي، ولد لأب من أصل باكستاني وأم مصرية، وهو أحد أبرز مخرجي السينما الواقعية التي انتشرت في جيله من السينمائيين نهاية السبعينيات وطوال ثمانينيات القرن الماضي وله 21 فيلماً قام بإخراجها.
Media preview

9- أحمد زويل
توفى في 2 اغسطس من هذا العام، واحمد زويل هو كميائي مصري امريكي الجنسية حاصل على نوبل في الكيمياء عام  لأبحاثه في مجال كيمياء الفيمتو حيث قام باختراع وله انجازات اخرى في مجال الكمياء.

Media preview

10- فاروق شوشة
من اشهر الشعراء والاذاعيين والكتاب المصريين،  توفى في 14 اكتوبر الماضي، أهم برامجه الإذاعية لغتنا الجميلة، منذ عام 1967، والتلفزيونية "أمسية ثقافية" منذ عام 1977، وهو ايضا عضو مجمع اللغة العربية في مصر ورئيس لجنتي النصوص بالإذاعة والتلفزيون، وعضو لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة، ورئيس لجنة المؤلفين والملحنين. شارك في مهرجانات الشعر العربية والدولية.

Media preview

11 – ممدوح عبد العليم

توفي الفنان المصري في الخامس من كانون الثاني/يناير 2016، عن عمر ناهز 60 عامًا، إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة أثناء ممارسته الرياضة .

 

أبرز أعماله الفنية

بدأ في مسلسل “أصيلة”، “صيام صيام”، “أخو البنات”، “دعوة ‏للحب”، “حب في الخريف”، “القاهرة والناس”، “زينب”، “ليلة القبض على فاطمة”، “ليالي الحلمية”، “الضوء الشارد”، “سامحوني ماكانش قصدي”، كما قدم على المسرح مسرحية بعنوان “بداية ونهاية”.

 

Media preview

12– حمدي أحمد

توفي الممثل حمدي أحمد في كانون الثاني/يناير 2016عن عمر يناهز 82 عامًا، عقب سلسلة أزمات صحية مر بها .

أبرز أعماله الفنية

بلغ رصيد الفنان أحمد حوالي 35 مسرحية و25 فيلما سينمائيا و30 فيلما تليفزيونيا، بالإضافة إلى 89 مسلسلا تليفزيونيا، ومن أبرز أعماله السينمائية: “أبناء الصمت”، “المتمردون”، “لقاء مع الماضي”، “الأرض”، “فجر الإسلام”، “سوق المتعة”، “أنف وثلاثة عيون”، “صرخة نملة”.

 

Media preview

13– يسرى الإبياري

توفي المؤلف والمنتج السينمائي والمسرحي المصري، نجل الكاتب أبو السعود الإبياري، في 10 كانون الثاني/يناير 2016، بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر ناهز 86 عامًا.

قدم العديد من الاعمال المسرحيه، وفي مقدمتها مسرحية “عش المجانين”.

 

Media preview

14– صبحي شفيق

توفى الكاتب والمخرج السينمائي المصري في 14 كانون الثاني/يناير، عن عمر ناهز 84 عامًا.

أبرز أعماله الفنية :

أخرج شفيق أفلاما تسجيلية منها “الإيقاع” و”صناع النغم” و”القاهرة كما أراها” إضافة إلى مسلسلين تلفزيونيين في مجال الخيال العلمي هما “برج الهدهد” و”قمرة وأمورة”. كما كتب وأخرج فيلما روائيا طويلا واحدا عنوانه “التلاقي” عام 1972 .

 

Media preview

15 – عبدالعزيز مكيوي

توفي الفنان في الثامن عشر من كانون الثاني / يناير، عن عمر يناهز الـ82 عاما بسبب أمراض الشيخوخة فى دار مسنين بمصر الجديدة .

لم يظهر في الكثير من الأعمال الفنية، إلا أن دور “علي طه” في فيلم “القاهرة 30″، هو الأبرز في تاريخه، كما أدى أدوارًا مهمة في مسلسل “أوراق مصرية”، و”لا وقت للحب”، وفيلم “لا تطفئ الشمس”.

 

Media preview

6 – سيد زيان

توفي الفنان المصري الكبير سيد زيان، في الثالث عشر من إبريل 2016 عن عمر يناهز 73 عاما بعد صراع مع المرض.

أبرز أعماله الفنية

بدأ زيّان مشواره مع الفن من خلال فرقة المسرح العسكري، ثم اكتشفت موهبته في الكوميديا بعدما انضم إلى فرقة الهواة، وأول دور كوميدي كام في مسرحية “إعلان جواز”.

أدى دوراً بارزاً في مسرحية “حركة واحدة أضيعك” و “مسرحية سيدتي الجميلة”. ثم إشترك في العديد من المسلسلات التلفزيونية، كما اختطفته السينما ليقدم البطولة المطلقة لأول مرة في أفلام “دورية نص الليل” “حظ من السماء” “كيف تسرق مليونيرا”.

7 – فؤاد الشطي

توفي في الكويت في السابع من إبريل عام 2016 عن عمر يناهز 65 عاماً بعد صراع مع المرض.

 

 

فؤاد الشطي

أبرز اعماله الفنية :

قدم العديد من الاعمال المسرحية، منها: “سلطان للبيع” ، “خروف نيام نيام” “احذروا” ، ومسرحية “القضية خارج الملف” .

 

Media preview

8 –  أشهر طفلة مصرية وعربية بالسينما ( فيروز)

توفيت الفنانة المصرية فيروز في 31 كانون الثاني / ينانير عن عمر يناهز 72 عاما بعد تدهور حالتها الصحية لإصابتها بمرض الكلى والكبد.

أشهر طفلة مصرية وعربية بالسينما ( فيروز

أبرز أعمالها الفنية :

بطولة فيلم “ياسمين”، “وفيروز هانم”  و”الحرمان” و”صورة الزفاف” و “دهب” و “عصافير الجنة” و “إسماعيل يس طرزان” و “أيامي السعيدة” و “إسماعيل يس للبيع”  و “بفكر في اللي ناسيني” .

 

Media preview

9 – وائل نور

توفى الممثل المصري وائل نور في أيار / مايو عن عمر يناهز 55 عاما، وتم معرفة خبر وفاته عندما حاول سائقه الاتصال به أكثر من مرة لكنه لم يرد عليه، فاضطر أن يكسر باب الشقة بمساعدة أصدقائه ليجدوه متوفيا.

أبرز أعماله الفنية :

قدم ما يقرب من 140 عملا، كان أبرزها “البخيل وأنا” و”ذئاب الجبل” و “صابر يا عم صابر”، حيث امتلك في رصيده ما يقرب من 80 مسلسلا.

كما أن له رصيد كبير من الأفلام مثل فيلم “البيه البواب”، وكانت آخر أعماله السينمائية فيلم “الليلة الكبيرة” .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى