آخر المواضيع

05‏/12‏/2018

بالتفاصيل : بعد إحاطة جينا هاسبل مديرة وكالة المخابرات .. مجلس الشيوخ بن سلمان ضالع في قتل خاشقجي


عبّر عدد من الأعضاء الديمقراطيين والجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي عن قناعتهم بتورط ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في قتل الصحفي جمال خاشقجي بعد استماعهم، اليوم الثلاثاء، لإحاطة جينا هاسبل مديرة وكالة المخابارت الأمريكية.

من جانبه قال السيناتور الأميركي بوب كوركر، إن "ولي العهد السعودي محمد بن سلمان متورط في قتل الصحفي جمال خاشقجي، ولو مثل أمام هيئة محلفين لتمت إدانته في 30 دقيقة".. مضيفاً: "ليس لدي أدنى شك في أنه ضالع في جريمة مقتل خاشقجي".

وتابع كوركر في تصريحات نقلتها الجزيرة:: نعلم تماما أن ولي العهد السعودي هو الذي أشرف على عملية قتل خاشقجي وهذا غير مقبول لنا، ويتعين على إدارة ترمب التنديد بقوة بقتل خاشقجي وإلا سيتعين على الكونغرس التصرف".

وأضاف: "على إدارة ترمب أن تدين بقوة أفعال السعودية وتجعلها تدفع ثمنا لقتل خاشقجي".. محذراً من  أن الرسالة التي بعثتها إدارة ترمب لولي العهد السعودي حتى الآن ستشجعه على مواصلة سلوكه الحالي.

بدوره طالب السيناتور الجمهوري راند بول، مديرة وكالة الاستخبارات الأمريكية  بالكشف عن الصلة بين ولي العهد السعودي وقتلة خاشقجي، وقال إنه من الخطأ أن تتوصل CIA إلى خلاصة أن ولي العهد السعودي ضالع في قتل خاشقجي وتتحفظ عن الكشف عنها".

وأضاف: يجب مطالبة وزيري الخارجية بومبيو والدفاع ماتيس الإفصاح عما إذا كانا يعارضان خلاصة CIA ، كما يحب رفع السرية عن تقرير CIA بشأن مقتل جمال خاشقجي لأن تفاصيله نُشرت في وسائل الإعلام.

وطالب بول، CIA بضرورة الكشف عما إذا جرت اتصالات هاتفية بين ولي العهد السعودي وقتلة خاشقجي وعما إذا تم إرسال نصية من القتلة إلى مكتب ولي العهد.. مضيفاً: "تشير التقارير إلى إجراء اتصالات مباشرة بين فريق قتل خاشقجي ومكتب ولي العهد السعودي".

وتابع: يتعين على CIA الكشف عما إذا كان خالد بن سلمان سفير المملكة في واشنطن،  قد تواصل مع خاشقجي وأبلغه بأنه لا مشكلة في التوجه إلى القنصلية في اسطنبول".

من جانبه قال السيناتور ليندزي غراهام، إن "السعودية حليف استراتيجي لكن الحفاظ على العلاقة معها لا يجب أن يكون بأي ثمن".. مضيفاً: "لا أستطيع دعم صفقات الأسلحة للسعودية طالما محمد بن سلمان في قيادتها، فهو ليس حليفا للولايات المتحدة يمكن التعويل عليه".

وتابع: "يجب التمييز بين السعودية كحليف استراتيجي للولايات المتحدة وبين محمد بن سلمان، وسأقدم مشروع قرار في الكونغرس يعتبر ولي العهد السعودي مسؤولا عن مقتل خاشقجي وسنعمل على تطبيق قانون ماغنيتسكي ونفرض عقوبات على السعودية".

وأردف قائلاً: يبدو أن إدارة ترمب لا تريد الإقرار بالأدلة التي تؤكد تورط محمد بن سلمان في قتل خاشقجي.

وقال السيناتور بوب مينيديز إنه أصبح أكثر قناعة بضرورة اعتماد رد أمريكي قوي على كل من حرب اليمن وقتل خاشقجي".

وفي سياق متصل، قال مصدر لرويترز، اليوم الثلاثاء، إن مسؤولين من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ومنهم وزير الخارجية مايك بومبيو ووزير الدفاع جيم ماتيس، سيطلعون كل أعضاء مجلس النواب على وضع السعودية يوم 13 ديسمبر الجاري.

وقدمت مديرة وكالة المخابرات المركزية جينا هاسبل إفادة خلف أبواب مغلقة لزعماء عدة لجان بمجلس الشيوخ اليوم الثلاثاء بشأن قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي الأمر الذي دفع بعض أعضاء مجلس الشيوخ للقول إنهم على يقين أكثر من ذي قبل بأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ضالع في الجريمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى