بيان كوبري قلب مصر الجديدة التراثية لمبادرة تراث مصر الجديدة
مصر الجديدة في 3 فبراير 2021،
بيان رقم 1/2021
يثمن أهالى مصر الجديدة المجهودات المبذولة من قبل الدولة لتحسين السيولة المرورية في القاهرة، والتى كان لها اثر كبير فى المحاور الرئيسية، غير أننا لا يمكننا أن ننكر أن منطقة مصر الجديدة لها من خصوصية ثقافية وتاريخية لا يمكن التغاضي عنها عند القيام بأي تطوير او اقتراحات لحلول... وعليه فأننا نعبر من خلال هذا البيان عن الرفض والانزعاج الشديدين للغالبية العظمى من سكان مصر الجديدة بخصوص الكوبري المزمع إقامته في قلب المنطقة التاريخية والتراثية بمصر الجديدة، وذلك بطول 2 كم من ميدان الإسماعيلية مرورا" بشارع عثمان بن عفان ثم ميدان البازيليك وبمحاذاة كنيسة بازيليك السيدة العذراء الذي يقع بها مدفن مؤسس حيينا العريق البارون إمبان، وبطول شارع الأهرام الذى يعد أول وأهم محاور الحى التراثي وصولاً بالقصر الرئاسي (فندق هليوبوليس بالاس سابقا") ونادي هيليوبوليس الرياضي. هذا الكوبري أن أقيم سوف يدمر هذه المنطقة التراثية المميزة والتى تعد قلب حي مصر الجديدة، بالإضافة للتأثير السلبي على جودة الحياة في هذا الحي العريق والتأثير البيئي والأمني الكارثيين.
لقد عانينا نحن سكان مصر الجديدة كثيرا" خلال ال15 أشهر الماضيين في صمت خلال تشييد منظومة الكباري التي ساهم أغلبها في تحقيق سيولة مرورية للسيارات العابرة من مصر الجديدة، كما احتملنا بأسى شديد التفريط في مترو مصر الجديدة التراثي و 96 فدانا" من المناطق الخضراء والأشجار في الحي وكثير من ذكرياتنا المشتركة من أجل مشاريع الطرق القومية، ونحن نحتمل بصعوبة كل يوم الزحام المستجد الذي سببه افتتاح محال ومطاعم مخالفة أسفل الكباري الجديدة، لكننا مصدومين من مفاجئة وسرعة الشروع في إقامة كوبري بهذا الحجم في قلب المنطقة التراثية بدون حوار مجتمعي مسبق حيث أنه لا يوجد احتياج حقيقي له. كما أننا مندهشين لعدم وجود شفافية أو خطة واضحة أو دراسة للأثر البيئي، حيث أن كل هذه المسارات المقترحة تم توسعتها بالفعل منذ أقل من عام عندما تم نزع خطوط المترو، وهي تتمتع اليوم بسيولة مرورية عالية في كل أوقات النهار والليل على مدار الأسبوع.
نحن سكان مصر الجديدة نرى أن هذا المشروع المزمع إقامته سوف يدمر أكبر وأهم ميدان في مصر الجديدة (ميدان البازيليك) وأكبر وأقدم محور تاريخي بالحي (شارع الأهرام) بالإضافة للتأثير السلبي على الخدمات من مدارس ومستشفيات وعدم مراعاة إقامته بمحاذاة ثلاث كنائس مئوية شيدت في بداية القرن الماضي ومئات المنازل والعمارات التي ستتأثر بمزيد من التلوث بسبب عادم السيارات والأنشطة التجارية التي ستختفي أسفل ظلام هذا الكوبري الغير مفهوم والغير مقبول.
وقد تم تسجيل هذه المنطقة التراثية كفئة "أ" لذا هذا المشروع مخالف تماما لاشتراطات منطقة مصر الجديدة التراثية التي نشرت بقرار السيد رئيس الوزراء في يناير 2014، كما أنه مخالف لقانون حماية المناطق التراثية، إلى جانب كل أعراف حماية التراث والتخطيط العمراني والإرتقاء بالمدينة.
نقترح إعادة النظر في هذا المشروع وتوجيه هذه الميزانية إلى تحسين مدارس ومستشفيات شرق القاهرة أو ترميم المباني التراثية في حيينا العريق واستخدام حلول بديلة أقل تكلفة (أو بدون تكلفة في بعض الأحيان) إن كان الهدف تحقيق سيولة مرورية أكثر مما هو قائم بالفعل في شارع عثمان بن عفان وعلى سبيل المثال (بترتيب الأولويات وسهولة التنفيذ):
1-منع المواقف العشوائية للميكروباصات في ميدان صلاح الدين وميدان البازيليك، والتحكم في مسارات هذه المركبات التي ظهرت كبديل لتوقف خدمة مترو مصر الجديدة – مجرد إنفاذ للقانون
2-منع وإغلاق كل المحال والمطاعم المخالفة التي تحتل الأرصفة وأجزاء من الشارع وتسبب الزحام مثل المطعم ناصية عثمان بن عفان وشارع سيدي جابر – أيضا" مجرد إنفاذ للقانون
3-تحويل مسارات شوارع عثمان بن عفان وهارون الرشيد لإتجاه واحد لسيولة أكبر.
4-إقامة جراجات تحت الأرض في ميدان صلاح الدين بنظام الcut & cover الغير مكلف بوجود مساحات كافية لمنازل ومخارج هذه الجاراجات، ومن ثم إنفاذ منع انتظار السيارات على جانبي شارع عثمان بن عفان... بالإضافة إلى كثير من الحلول الأخرى...
ونوقع أدناه نحن أبناء وساكني ومحبي حي مصر الجديدة التراثي العريق مبديين اعتراضنا الشديد على إقامة هذا الكوبري المشوه والمدمر لقلب مصر الجديدة التراثية، راجيين من المسؤولين تغيير المسار وإيجاد حلول بديلة لأغراض هذا المشروع وتبنى فكر تطويري يحافظ على عراقة المناطق التراثية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى