%44.4 من المخصصات سيتم تمويلها بقروض خارجية و53.6% بقروض محلية
خصصت الحكومة 85 مليار جنيه لأعمال القطار السريع، الذى يجرى تنفيذه فى خطوطه الثلاثة، خلال العام المالى المقبل 2023-2024.
وكشف تقرير لجنة النقل والمواصلات فى مجلس النواب، عن المخصصات الاستثمارية لهيئة الأنفاق أنه سيتم تمويل 37.7 مليار جنيه منها بقروض خارجية تعادل نحو 44.4% من المخصصات، بينما ستمول القروض المحلية الحصة المتبقية.
وسيحصل الخط الأول الرابط بين العلمين والعين السخنة على استثمارات خلال العام المالى المقبل بنحو 53.7 مليار جنيه، منها 37.7 مليار جنيه تمول بقروض خارجية، بينما سيحصل الخطان اللآخران على مخصصات استثمارية بقيمة 32.5 مليار جنيه يتم تمويلها بقروض محلية.
وحددت الوزارة جملة استثمارات هيئة الأنفاق خلال العام المالى المقبل بنحو 151.1 مليار جنيه بنسبة 47% من مخصصات الوزارة الإجمالية للعام المقبل والمقدرة بنحو 321 مليار جنيه.
وتبلغ التكلفة الكلية للخط الأول للقطار السريع نحو 244.7 مليار جنيه، بينما تبلغ التكلفة الكلية للخطين الثانى والثالث نحو 424 مليار جنيه.
وتم توجيه استثمارات للقطار الكهربائى الخفيف ( عدلى منصور ـ العاشر من رمضان ـ العاصمة الإدارية الجديدة) تقدر بـ 6.1 مليار جنيه منها مبلغ 3.8 مليار جنيه قروضا أجنبية و2.3 مليار جنيه قروضا محلية وتبلغ التكلفة الكلية للمشروع نحو 76.7 مليار جنيه.
كما قُدرت استثمارات خطى المونوريل العاصمة الإدارية و6 أكتوبر المزمع ضخها العام المالى المقبل بـ 11.1 مليار جنيه، بالإضافة لاستكمال تنفيذ الخط الثالث لمترو الأنفاق ( المرحلتين الثالثة والرابعة) باستثمارات قدرها 9 مليارات جنيه، فضلا عن استثمارات المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو التى تقدر بنحو 17.6 مليار جنيه.
وجاءت استثمارات قطار أبو قير بالإسكندرية بنحو 4.4 مليار جنيه، بالإضافة لتأهيل ترام الرمل باستثمارات قدرها 1.2 مليار جنيه فضلا عن تشغيل وتحديث خطوط مترو الأنفاق العاملة باستثمارات قدرها 14.9 مليار جنيه بالإضافة لدراسات النقل الخاصة بربط خطوط المترو باستثمارات 10 ملايين جنيه وتطوير مبانى هيئة الأنفاق بمليون جنيه.
وأوصت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب فى تقريرها على مشروع ربط الموازنة الاستثمارية وخطة الهيئة القومية للأنفاق الذى اطلعت عليه “البورصة”، بضرورة إتاحة مخصصات الموازنة الاستثمارية فور بدء السنة المالية دون تأخير حتى يمكن الالتزام بالجداول الزمنية المقررة لتنفيذ المشروعات
كما أوصت بضرورة وضع خطة تسويقية وتمويلية متطورة تضمن استغلال كافة أصول الهيئة بشكل يدر عائدًا والبحث عن سبل تمويلية غير تقليدية بما يقلص من خسائر الهيئة دون المساس بسعر التذكرة، بالإضافة لضرورة توفير الاعتمادات المالية اللازمة لمشروع إنشاء تطوير ترام الرمل وكهربة خط أبو قير.
وبلغت التقديرات الاستثمارية للهيئة القومية للأنفاق للعام المالى 2023-2024 مبلغ 151.1 مليار جنيه مقسمة على النحو التالى 86.9 مليار جنيه قروضا خارجية و66 مليار جنيه قروضا محلية و0.09 مليار جنيه منحا أجنبية مقابل استثمارات معتمدة للعام المالى 2022/2023 مبلغ 175.8 مليار جنيه مقسمة إلى 67 مليار جنيه قروضا خارجية و108 مليار جنيه قروضاط محلية و0.143 مليار جنيه منحا أجنبية
وبلغ إجمالى التقديرات الاستثمارية للهيئات الاقتصادية بوزارة النقل للعام المالى 2023-2024 نحو 186 مليار جنيه مقسمة إلى 98 مليار جنيه قروضا خارجية و85 مليار جنيه قروضا محلية و1.87 مليار جنيه تمويلا ذاتيا و0.05 مليار جنيه مساهمات من الخزانة العامة و0.09 مليار جنيه منح أجنبية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى