آخر المواضيع

04‏/08‏/2011

النص الكامل لتحقيقات موقعة الجمل (2)


واصل «الشروق» نشر النص الكامل لتحقيقات موقعة الجمل المتهم فيها 25 من رموز النظام السابق بالتحريض على ضرب المتظاهرين السلميين بميدان التحرير يومى 2 و3 فبراير الماضى، وفى الحلقة الثانية نكشف شهادات قيادات وزارة الداخلية بالجيزة علمهم بتحرك التظاهرات من بدايتها فى نزلة السمان بمنطقة الهرم ورصد خط سيرها إلى ميدان مصطفى محمود ثم ميدان التحرير ورغم ذلك لم يتدخلوا لوقفها.

فى البداية استمعت النيابة لأقوال أسامة المراسى مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة.

وما معلوماتك عن الواقعة التى حدثت يوم 2/2/2011؟
ــ أثناء وجودى بالمديرية ظهرا ومثلما يحدث كل يوم تمر جميع المظاهرات أمام مديرية أمن الجيزة لميدان التحرير، حيث إن مكتبى يطل على الشارع الرئيسى قد لاحظنا قدوم أعداد من الموطنين يمتطون الجمال والخيل قادمين من اتجاه حديقة الحيوان وفى اتجاه ميدان الجلاء فى تظاهرة تأييد للنظام، ثم أُبلغت من مدير مباحث المديرية اللواء كمال الدالى بتوجه هذه المظاهرة إلى ميدان مصطفى محمود وعقب ذلك أُبلغت من مدير المباحث بتحركها ومجموعة من الشباب بينهم بعض الشخصيات العامة مثل حسام حسن مدرب نادى الزمالك متوجها لميدان التحرير ثم كلفت اللواء مدير المباحث الجنائية بمديرية أمن الجيزة عقب مشاهدتى التعدى على المتظاهرين بواسطة الجمال والخيول كلفته بأمرين: من الذى قاد مظاهرة الخيول والجمال، وما هى الأسباب التى تؤدى إلى هياج الجمال من أهل الخبرة؟ فأخبرنى عن الأمر الأول أن الضباط شاهدوا عضو مجلس الشورى يوسف عبداللطيف هنداوى خطاب عضو مجلس الشورى عن دائرة قسمى الأهرام والعمرانية فى المظاهرة بميدان مصطفى محمود وقد رأى أحد الضباط أن هناك صورة على النت لعضو مجلس الشعب عن ذات الدائرة المدعو عبدالناصر محمد عبدالغفار الجابرى وشهرته نصر عفره ممتطيا جوادا وتحيط برأسه دائرة وسهم ومكتوب عليها عبدالناصر الجابرى عضو مجلس الشعب وقرر لى بالنسبة للأمر الثانى أن رئيس مباحث الهرم استدعى بعض الخيالة وعلم منهم أن الأسباب التى تؤدى إلى هياج الجمال تنحصر فى الازدحام والاندفاع عليه والأصوات المرتفعة وقذف الحجارة أو التعدى عليه بوخزه بآلة حادة.

كيف علمت بتلك التظاهرة ابتداءً؟
ــ من يوم 28/1/2011 وأنا مقيم بمديرية أمن الجيزة ومن قبلها وكل يوم كانت تعدى من أمام المديرية مظاهرات متوجهة لميدان التحرير وكنت باشوفها من خلال شرفة مكتبى بالمديرية التى تطل على شارع الجيزة وشفت المظاهرة دى يوم 2/2/2011.

وما الذى شاهدته تحديدا آنذاك؟
ــ هى كانت حاجة زى الفلكلور حوالى 150 حصانا وجملا عليهم أشخاص وطبل ومزمار بلدى ويحملون لافتات تأييد للنظام واستغاثة لتوقف السياحة وقطع أرزاقهم بسبب غلق المنطقة السياحية بالأهرام.

وما الذى بدر منك حيال ذلك؟
ــ أنا استعلمت عن هذه المظاهرة من خلال إدارة البحث الجنائى بمديرية الأمن فأخطرونى أن هذه مجموعة من الخيالة بنزلة السمان بالهرم تجمعوا يوم 1 فبراير سنة 2011 للتوجه لميدان مصطفى محمود لتأييد النظام ومطالبتهم بفتح المنطقة الأثرية وتعطلهم عن العمل وقرر لى الضباط أن يوسف عبداللطيف هنداوى خطاب عضو مجلس الشورى كان مع المظاهرة بميدان مصطفى محمود.

من الذى دعا إلى هذه التظاهرة ابتداءً؟
ــ معرفش مين إللى دعا إليها.

ومن الذى كان يقودها تحديدا؟
ــ بحسب أقوال المباحث الجنائية والصورة الموجودة على النت كان يقودها اثنان عبدالناصر محمد عبدالغفار الجابرى وشهرته نصرة عفره عضو مجلس الشعب عن دائرة قسم الأهرام والعمرانية، ويوسف عبداللطيف هنداوى خطاب عضو مجلس الشورى عن ذات الدائرة.

ومتى بدأ تجميع تلك التظاهرة؟
ــ المعلومات التى وردت إلىّ من المباحث الجنائية بالمديرية فقد تم تجميعها يوم 1/2/2011 بتجميع الخيالة والجمال بنزلة السمان أمام منزل عبدالناصر الجابرى للاتفاق على القيام بالتظاهرة فى اليوم التالى بميدان مصطفى محمود لتأييد النظام.

وما هو دور المدعو يوسف عبداللطيف خطاب عضو مجلس الشورى؟
ــ أنا معرفش دوره فى البداية لكن كل المعلومة إللى عندى إنه متواجد مع التظاهرة فى ميدان مصطفى محمود.

وما سبب الدعوة إلى هذه التظاهرة آنذاك؟
ــ تأييد النظام والإعراب عن تضررهم فى أرزاقهم بسبب تعطل أعمالهم وتوقف السياحة بالمنطقة الأثرية بالهرم.

وهل علمت السلطات الأمنية بتلك التظاهرة حال التجميع لها؟
ــ لأ. ويصعب معرفة ذلك لأنه ماكنش فيه قوات أو مخبرين منتشرين بسبب الأحداث الجارية.

وهل تم تجميع الخيالة والجمالة يوم 2/2/2011 لإتمام التظاهرة؟
ــ أيوه، والدليل على كده حدوثها.

هل تم حصول أى من الخيالة والجمالة على مقابل للاشتراك فى تلك التظاهرة؟
ــ معرفش.

وما هو خط سير تلك التظاهرة فى ذلك اليوم؟
ــ من نزلة السمان عبر شارع الهرم ثم شارع حديقة الحيوان وأمام مديرية أمن الجيزة ثم ميدان الجلاء ثم ميدان مصطفى محمود ومنه إلى ميدان التحرير.

ومن الذى كان داعيا للتظاهرة الموجودة أمام مصطفى محمود آنذاك؟
ــ أنا معرفش لكن هو كان معلن عنها فى وسائل الإعلام وعملنا خدمات عليها برئاسة نائب مدير الأمن ومدير المباحث.

وهل التقت التظاهرتان بميدان مصطفى محمود؟
ــ ايوه المظاهرة إللى كانت جاية من نزلة السمان وفيها عبدالناصر الجابرى ويوسف خطاب عضوا مجلس الشعب والشورى عن دائرة قسمى الهرم والعمرانية والمظاهرة الأخرى كانت تضم العديد من الشخصيات العامة والفنانين.

وهل هناك دليل على قيام عضوى مجلس الشعب والشورى سالفى الذكر بالاشتراك فى تلك المظاهرة؟
ــ أيوه بالنسبة لعبدالناصر الجابرى فيه صورة جبناها من على النت له وهو يمتطى حصان والصورة دى عليها سهم يشير إلى وسط المظاهرة وبأحد جوانب الصورة صورة شخصية له، وبالنسبة ليوسف خطاب تحريات المباحث هى التى أكدت تظاهره.

ما قولك فيما ورد من تقرير قطاع مصلحة الأمن العام والإدارة العامة للمباحث الجنائية بوزارة الداخلية من الذى دعا إلى تظاهرة ميدان مصطفى محمود يوم 2/2/2011 هو الدكتور إبراهيم كامل من عناصر الحزب الوطنى؟
ــ أنا معرفش حاجة عن الموضوع ده.

وما الذى دعا التظاهرتين إلى التوجه لميدان التحرير آنذاك؟
ــ معرفض وعاوز أوضح إن دى كانت فترة مكنش فيها أى رابط ولا سيطرة على التحركات الشعبية ووجود مصادر نعرف من خلالها أى معلومات.

هل كان أفراد تلك التظاهرة مسلحين بأى أسلحة؟
ــ إللى كان ظاهر العصيان والكرابيج.

هل لديك أقوال أخرى؟
ــ لا.


كما استمعت النيابة لأقوال فؤاد علام الخبير الأمنى.

ما معلوماتك عن واقعة تظاهرة يوم 2/2/2011 الشهيرة بموقعة الجمل؟
ــ اللى حصل انى مش متذكر اليوم تحديدا كنت باشاهد احدى القنوات الفضائية وسمعت الدكتور ابراهيم كامل احد قيادى الحزب الوطنى يتحدث عن دعوته لمظاهرة مؤيدة لرئيس الجمهورية السابق ودعا إلى هذه المظاهرة بميدان مصطفى محمود بالمهندسين يوم 2/2/2011 وفى هذا اليوم قلت انزل من سكنى القريب من الميدان السالف لكى ألقى نظرة على المظاهرة وفوجئت أن جميع المنافذ المؤدية إلى الميدان وبخاصة من شارع من جنب سكنى معلقة الامر الذى اضطر فى أن اذهب من شارع شهاب لمشاهدتها وفوجئت باعداد غفيرة من المتظاهرين وشاهدت اعدادا غفيرة من اشخاص يمتطون الخيول والجمال بعضهم يحمل عصيا وسيوفا وكرابيج وصورا لرئيس الجمهورية والبعض كن يوزع منشورات وصورا للرئيس ويطبلون ويزمرون وعددهم كبير لأنهم قعدوا لمدة عشر دقائق يمرون من امامى تقريبا ثم توجهت إلى احد اصدقائى بشارع شهاب وشاهدت القناة المصرية تدعو المواطنين إلى المشاركة فى المظاهرة المؤيدة للنظام ثم عند عودتى إلى مسكنى وشاهدت ما حدث فى ميدان التحرير من خلال التليفزيون والقنوات الفضائية توجه تلك الخيول والجمال إلى التحرير وتعديهم على المتظاهرين فيه تدخلت فى برنامج 48 ساعة المذاع على قناة المحور فى ذات اليوم وطالبت فى المداخلة كلها من السيد صفوت الشريف امين الحزب الوطنى والسيد انس الفقى وزير الاعلام آنذاك أن يراعيا الله فى الوطن، وقلت الكلام ده بناء على اللى انا شفته وسمعته من أن تنظيم هذه المظاهرة لها تأتى عفويا من تلقاء المواطنين العاديين وليس من وجود منظم لها والدليل على ذلك اختيار المكان الذى حدث فى المظاهرة بتجميع اعداد كبيرة من المتظاهرين وامدادهم بالصورة واللافتات والمنشورات ثم تحريك جزء منهم إلى ميدان التحرير حيث توجد المظاهرة المناوئة للنظام.

كيف نما إلى علمك حدوث هذه التظاهرة؟
ــ ابتداء من خلال حديث السيد الدكتور ابراهيم كامل فى احدى القنوات مش متذكر إذا كانت احدى القنوات المصرية أو الفضائية.

وما هى بيانات سالف الذكر تحديدا؟
ــ هو دعا وقال إن الناس المتظاهرين اللى فى ميدان التحرير مش هما بس المصريين كلهم لكن فيه مصريين آخرين مؤيدون لرئيس الجمهورية وهو يدعوهم إلى التوجه لميدان مصطفى محمود لعمل مظاهرة مؤيدة.

ومتى كان ذلك تحديدا؟
ــ اليوم السابق للمظاهرة وكان على احدى القنوات التليفزيونية مش فاكر إذا كانت المصرية أو الفضائية.

وهل كانت هذه الدعوى من تلقاء نفس سالف الذكر ام بناء على تنظيم معين؟
ــ أقدر أقول بعدما شفت جميع الملابسات التى واكبت هذه المظاهرة وما بعدها انها من تنظيم الحزب الوطنى الديمقراطى ولا يمكن أن تكون تلقائية ولابد أن يكون لها رأس مدبر وفوضوى ولها خطة معينة.

ومن الذى يستطيع من وجهة نظرك أن يقوم بتلك الافعال؟
ــ لابد أن تكون قيادة كبيرة بالحزب الوطنى الديمقراطى لا تقل عن الامين للحزب أو أمين التنظيم ولما كان الأخير قد استقال وقتها من منصبه شاغر فاللى حصل ده من تنظيم السيد صفوت الشريف الأمين العام بالحزب الوطنى الديمقراطى.

وما دليلك على ذلك؟
ــ دليلى الدعوة لاجراء مظاهرة مضادة لمظاهرة ميدان التحرير عنوانها تأييد السيد رئيس الجمهورية السابق ثم اختيار المكان الذى تم التجمع فيه ثم حشد المواطنين بكل الطرق والوسائل اليه ثم تزويدهم بالصور واللافتات والمنشورات ثم تحريكهم أو جزء منه إلى مناطق اخرى وافتعال اعمال الشغب كل ده يخلينى على قناعة تامة أن امين عام الحزب الوطنى وقتها السيد صفوت الشريف هو اللى خطط ودبر لهذه المظاهرة.

وهل شاهدت هذه التظاهرة بنفسك؟
ــ ايوه وأنا فى شارع شهاب ثم تابعتها فى التليفزيون.

وما الذى شاهدته تحديدا آنذاك؟
ــ شاهدت اعدادا غفيرة جدا فى شارع شهاب متجهين إلى ميدان مصطفى محمود وشاهدت الباقى فى التليفزيون ولاحظت أن مجموعة كبيرة جدا من الرجال راكبين خيول وجمال مشيوا امامى لمدة عشر دقائق تقريبا.

وهل كان لهؤلاء الخيالة والجمالة زعماء آنذاك؟
ـ مكنش باين.

وهل كان سالفو الذكر يحملون ثمة اسلحة؟
ــ نعم. سيوف وعصى وكرابيج

وما هى الواجهة التى كانوا يقصدونها؟
ــ اللى انا شفته بعينى كانوا رايحين ميدان مصطفى محمود وشفت بالتليفزيون انهم راحوا ميدان التحرير.

وما هو غرض سالفى الذكر من هذه المظاهرة؟
ــ الواضح انهم كانوا يؤيدون النظام والدليل على ذلك انهم كانوا رافعين صور رئيس الجمهورية وكانوا رافعين لافتات مؤيدة له وكانوا يهتفون للنظام.

وما قولك فيما ورد باقوال اللواء اسامة المراسى مدير امن الجيزة آنذاك انه علم قائدى مظاهرة الخيالة والجمالة كان عبدالغفار وشهرته نصر عفره ويوسف عبداللطيف هنداوى خطاب عضوى مجلسى الشعب والشورى عن دائرة قسمى الهرم والعمرانية؟
ــ أعتقد أن التحريات دى سليمة لهذا اعتقد أن مفيش خيل وجمال فى هذه المنطقة وضواحيها إلا فى نزلة السمان التابعة للهرم وده دليل على صحة استنتاجى بأن السيد صفوت الشريف هو الذى نظم هذه المظاهرة واعطى تعليماته لكوادر الحزب فى مختلف الجهات للتنفيذ.

وما قولك فيما قرره سالف الذكر بالتحقيقات من أن سبب هذه المظاهرة كان تأييد النظام السابق وتعطل الخيالة والجمال عن العمل لغلق المنطقة الاثرية بالهرم؟
ــ ده كلام غير منطقى وغير معقول بالمرة لأنه لو صح كانوا تظاهروا فى منطقة عملهم وسكنهم بنزلة السمان بالهرم أما وإن تم تجميعهم وتوجيههم إلى ميدان مصطفى محمود اولا ثم إلى ميدان التحرير ده من تنظيم السيد صفوت الشريف.

ومن وجهة نظرك ما الذى كان يقصده صفوت الشريف من هذه المظاهرة؟
ــ اولا اظهار التأييد للسيد رئيس الجمهورية السابق واعتقاده بامكانية فض المظاهرة المناوئة للنظام فى ميدان التحرير.

وما هى وسيلة سالف الذكر لتحقيق ذلك الغرض؟
ــ بالنسبة للبند الاول وهو التأييد فكان عن طريق من المتظاهرين بالصور واللافتات والمنشورات اما بالنسبة للشق الثانى فهو فض مظاهرة التحرير فكان عن طريق الجمال والخيول وما يحملونه من سيوف وكرابيج وعصى واتجاههم لميدان التحرير والتعدى على المتظاهرين بالضرب كما شاهدناه فى وسائل الاعلام المختلفة.

وهل اشترك فى هذه المظاهرة فئات أخرى غير الجمالة والخيالة؟
ــ اللى شفناه من خلال التليفزيون أن فيه العديد من فئات اخرى من بلطجية ومسجلين وخلافه واعتقد أن السيد صفوت الشريف زى ما اعطى اوامر لكوادر الحزب بحشد المواطنين أكيد فيه اوامر لباقى قطاعات الدولة لعمل نفس الامر.

وبما تعلل حرق اقسام ومراكز الشرطة على مستوى الجمهورية؟
ــ لابد وان نقر انه عمل منظم سواء كان من داخل وزارة الداخلية او من خارجها والدليل على ذلك مهاجمة هذه الاقسام والمراكز بتوقيت متواز وبنفس الاسلوب وده يعيدنا إلى موضوع ادارة الازمات التى يجب أن تكون واضعة فى الحسبان مثل تلك التداعيات وتضع الخطط اللازمة لمنع حدوثها.

ما قولك فيما قرره كل من اللواء اسامة المراسى واللواء كامل الدين يس مدير وحكمدار مديرية امن الجيزة حال الاحداث بالتحقيقات أن سبب حرق الاقسام والمراكز الخاصة بالشرطة كان بسبب كبر حجم المتظاهرين مقارنة بحجم افراد الشرطة بالاقسام والمراكز مع وجود اوامر لهم بعدم اطلاق النار على المتظاهرين؟
ــ ده كلام مش منطقى لان اى قوات موجودة فى الاقسام لابد وان يستخدمها فى تلك الحالة وبعدين مفيش حد قتل او اصيب من قوات الشرطة داخل الاقسام ومش منطقى أن المتظاهرين لما يحيطوا بالاقسام يسمحوا لقوات الشرطة الخروج دون تشابك وهمّا غرضهم الاساسى حرق، فكل ده يدل على أن قوات الشرطة تركت الاقسام والمراكز قبل ما يجيبها حد من المتظاهرين للعبث بها.

وبماذا تعلل أيضا ما حدث بالسجون؟
ــ نفس الوضع بتاع الاقسام والمراكز عدا سجن الفيوم ده يؤكد كلامى انه لما حصل مقاومة حصل قتلى متمثل فى اللواء البطران.

هل من المفترض تأمين الاقسام والمراكز حال التظاهرات؟
ــ بالتأكيد لابد أن يكون هناك تأمين زائد عن المعتاد لان يبقى فيه خوف وقت التظاهر من مهاجمة الاقسام والمراكز والمنشآت العامة الحيوية.

هل الخطط التى توضع لمواجهة التظاهرات يكون فيها احتمالية لهزيمة قوات الشرطة؟
ــ لابد وان تكون خطة مشتملة على فرضية العزيمة، قطاع معين من القوات فى مكان معين وكيفية مجابهة هذا الموقف لكن لو طبقنا الكلام ده على اللى حصل فى مظاهرات 25 يناير وما بعدها اعتقد انه مكنش موجود والدليل عل كده أن اختيار يوم التظاهر نفسه باعتباره عيد الشرطة يدل فى المقام الاول أن الشرطة هى المستهدفة فيجب أن أؤمن كل مرافقها وبعدين لما آجى اوزع القوات عموما لها اقوم بوضعها فى الميادين العامة ولكن توضع فى المراكز والاقسام علشان استخدمها فى الوقت المناسب والقدر المناسب وفقا للاحتياجات.

من الذى يقود قوات الامن لكافة عناصرها فى كل مديرية؟
ــ بالنسبة لقوات الامن المركزى تخضع لقيادتها فى تلقى الاوامر وباقى القوات تكون تابعة لمدير الامن الا إذا كان وزير الداخلية اصدر تعليماته اى أن هذه القوات تخضع لامر مدير الامن ففى هذه الحالة يكون هو القائد والمسئول.

هل من الممكن أن يتم تغيير الخطة الموضوعة بها جميع الاحتمالات الممكنة لمجابهة التظاهرات وفقا لتداعيات الموقف اللحظى؟
ـ كأصل عام لابد أن تكون الخطة الموضوعة بها جميع الاحتمالات الممكنة لكن إذا حدث احتمال لم يكن موضوع بالخطة فلابد للقيادة أن تواجهه لحظيا وتصدر اوامرها بالموافقة واذا لم تتصد لذلك يكون هناك تقصير منها.

وهل لديك اقوال اخرى.
ــ لا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى