آخر المواضيع

آخر الأخبار

23‏/06‏/2011

قراءة في الصحافة العالمية

93

صحيفة الإندبندنت -  بريطانيا
مخاطر تجاوز الطموحات حلف الأطلسية في ليبيا
صحيفة الإندبندنت البريطانية اهتمت بليبيا ونشرت مقالاً لافتاً عن مأزق الحلف الأطلسي في هذا البلد بعد الانتقادات العديدة التي وجهّت إلى حملته العسكرية فيه. إيطاليا والجامعة العربية تطالبان بوقف لإطلاق النار، تقول الصحيفة، فرنسا تريد حسم القضية قبل عيدها الوطني في الرابع عشر من الشهر القادم، بريطانيا محرجة أمام تزايد الفتور الداخلي للعملية والثوار الليبيون مستاءون من دعم دون المستوى ومن أخطاء الحلف المتكرّرة والفادحة.

صحيفة القدس العربي – لندن
شهداء الناتو.. لا بواكي عليهم
أخطاء أدّت إلى ضحايا بشرية، ينتقدها عبد الباري عطوان في افتتاحية القدس العربي معتبراً أنّ الحلف الأطلسي خرج عن تفويض قرار مجلس الأمن ويمارس حالياً عملية تدمير لليبيا ولبناها التحتية. الكاتب يرى أنّ هدف إصرار الناتو على متابعة الحملة العسكرية هو اغتيال معمر القذافي وليس المساعدة الإنسانية.   

صحيفة لوفيغارو -  فرنسا
صفحة 2
لعبة أوباما الحذرة في ليبيا
الانتقادات الدولية لا تقتصر على دول حلف الأطلسي المشاركة في التدّخل العسكري إنّما تطال أيضاً الإدارة الأميركية تكتب صحيفة الفيغارو الفرنسية. الترّدد الأميركي بشأن ليبيا يثير التساؤل ويعود سببه إلى عدم رغبة واشنطن في تكبّد نفقات حرب عربية أخرى بعد العراق، تكتب الصحيفة وتصف تعامل الرئيس الأميركي مع الملف الليبي بالمتوازن والدقيق. أوباما يؤيد الحملة العسكرية ضد القذافي لكن بقيادة الحلف الأطلسي ويرفض الحظر الجوي. تعاطيه مع الملف الليبي، تتابع الصحيفة، يأخذ بعين الاعتبار تطوّرات الساحة الدولية وعواقبها على شعبيته الضرورية قبل أشهر من الانتخابات الرئاسية الأميركية.

صحيفة الغارديان - بريطانيا
إذا لم تكن أحداث ليبيا حرباً فما هي إذاً؟
Jonathan Schell في صحيفة الغارديان البريطانية يعود إلى الجدل القائم في البيت الأبيض حول المشاركة العسكرية الأميركية في ليبيا. أوباما يحاول التخلّص من موافقة الكونغرس مبرّراً أنّ أحداث ليبيا ليست حرباً تستدعي هذه الموافقة. فالأزمة الليبية لا تشكلّ خطراً على حياة الأميركيين ولا على أرضهم. الكاتب ينتقد كلام أوباما قائلاً إذا لم تكن أحداث ليبيا حرباً فماذا يجب تسمية الخطر الذي يودي بحياة الليبيين ويدمرّ أرضهم في هذه الحالة؟

صحيفة الحياة -  لندن
الدور الأميركي يتراجع في منطقة الشرق الأوسط
صورة واشنطن في منطقة الشرق الأوسط باتت قاتمة بسبب تناقض الموقف الأميركي وترّدده في اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب تكتب صحيفة الحياة اللندنية التي أجرت حديثاً مع zbigniew Brzezinski المستشار السابق للأمن القومي في عهد الرئيس السابق جيمي كارتر تحدّث فيه عن تراجع التأثير الأميركي مع اللاعبين المحوريين في المنطقة أي السعودية وتركيا ومصر وإيران. الولايات المتحّدة لم تُثبت أنها حليفة قويّة خاصة في ظلّ صحوة الوعي السياسي التي تشهدها المنطقة مع الربيع العربي. أما عن رأي Brzezinski من أحداث سوريا فيقول إنّ بشار الأسد لن يكون قادراً على تخطي أزمة الداخل.

صحيفة واشنطن بوست -  الولايات المتحّدة
تفادي صيف دامٍ
أزمة يكمن حلّها في إعطاء فرصة للحوار الوطني الذي نادى به الرئيس السوري في خطابه يكتب David Ignatius في صحيفة الواشنطن بوست. الحوار يجب أن يتّم تحت وساطة تركية، يقول الكاتب مشكّكاً في نجاح هذه الخطوة. لكن المهم ليس نجاحها فالهدف الرئيسي منها هو تخويف الحليف الإيراني من الإصلاح السوري من حهة وإضعاف بشار الأسد أمام الداخل والخارج من جهة أخرى، إذا ثَبُتَ أنّ دعوته للحوار كانت فاشلة.

صحيفة الشرق الأوسط – لندن
خطابات الأسد ليست موجّهة للشعب
حوار وطني فاشل قبل بدايته تنقل صحيفة الشرق الأوسط اللندنية عن لسان برهان غليون مدير مركز دراسات الشرق الحديث في جامعة السوربون الفرنسية. برهان غليون يعتبر أنّ النظام السوري فريد من نوعه لأنّ الحاكم الفعلي فيه ليس بشار الأسد إنّما جهاز المخابرات. غليون يعترف بضعف المعارضة السورية المقموعة منذ أكثر من خمسين سنة لكنّها قوية من ناحية إجماعها على مواقفها ويعتبر أنّ روسيا، التي ترى في سوريا أهم مركز حيوي لها في الشرق الأوسط، لن تؤيد الغرب ضد بشار الأسد إلاّ بعد حصولها على جائزة الترضية.

صحيفة الرأي -  الأردن
خطاب الأسد.. دخول لمرحلة الحل
كمال مضاعين في صحيفة الرأي الأردنية يرى في خطاب الأسد مرحلة جديدة تحاول تجاوز الأزمة. لن يكون هناك فرض حلول غربي على سوريا، يستنتج الكاتب مضيفاً أنّ الغرب سيطالب بتطبيق عملي لطروحات الأسد فاتحاً الباب أمام الحلّ الدبلوماسي. لقد دخلت سوريا طور الحلّ على حدّ تعبيره. 

صحيفة القدس العربي -  لندن
عندما يتحدث الرئيس
حلّ لا يؤمن به بشير موسى نافع في صحيفة القدس العربي. الكاتب يخلص إلى القول إنّ الأزمة السورية مقبلة على مزيد من التعقيد بعد خطاب الأسد لكن هذا لا يعني أنّ النظام في طريقه إلى الانهيار. هناك حلاّن لسقوطه: إما التدّخل العسكري المرفوض أصلاً من الشعب السوري برّمته وإما تفكّك المؤسسة العسكرية. تفكّك لم يتجلّ بعد بطريقة ملموسة بالرغم من التشقّقات المستمرة في وحدات الجيش.

صحيفة الديار - لبنان
سوريا ليست مقاطعة عثمانية ولا ولايةأميركية ولا تحت الانتداب الفرنسي
جهاد نافع في صحيفة الديار اللبنانية ينتقد الإعلام الدولي لصمته على ما أسماه بالتظاهرات المليونية الموالية لبشار الأسد والتي تلت خطاب الرئيس السوري. الكاتب ينتقد في مقاله الإملاءات التركية التي تعطي الانطباع بأنّ سوريا هي إحدى ولايات السلطنة العثمانية ويشدّد على المؤامرة الخارجية التي تستهدف سوريا.

صحيفة ليبراسيون –  فرنسا
صفحة 28
صبيان ورجال
أخيراً وفي موضوع آخر، تخصّص صحيفة ليبراسيون الفرنسية صفحتين عن السياحة الجنسية وتفشيها في مدينة مراكش المغربية وتجري تحقيقاً حول هذا الموضوع بعد التصريحات الأخيرة ل LucFerry الفيلسوف الفرنسي ووزير التربية الوطنية والشباب السابق. تصريحات تحدّث فيها عن ضلوع وزير فرنسي لم يذكر اسمه في عملية دعارة مع صبية مغربيين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى