آخر المواضيع

آخر الأخبار

22‏/07‏/2011

زوجات الرؤساء بين الثورتين

image

في الوقت الذي يرتبط فيه اسم سوزان مبارك حرم الرئيس المخلوع بقضايا فساد وكسب غير مشروع واستغلال للنفوذ وتنازل عن 24 مليون جنيه نظير الإفراج عنها بعد الحكم بحبسها 15 يوما.
يأتي اسم تحية عبدالناصر لترفع لها القبعات تقديرا وامتنانا لها.. حينما رحل عنها الزعيم في 28 سبتمبر لم يكن في جيبه وقتها غير 48 جنيها فقط ترك أسرته دون سكن أو عقار خاص غير معاشه.
تحية محمد كاظم هي زوجة الرئيس والزعيم العربي جمال عبدالناصر تزوجها عام 1944 بعد أن تعرف عليها في مدينة الإسكندرية، حيث كان صديقا لوالدها.. كان عبدالناصر لا يأكل إلا من يديها وكان يحب البصارة التي تتفنن تحية في عملها للأسرة كل يوم أربعاء.. وكانت تذهب إلي مولد السيد البدوي كل عام دون تنكر.. لأن أحدا لم يكن يعرف صورتها.
عاشت في الظل ولم يكن يعنيها طيلة 18 عاما رئاسة الجمهورية ولا حرم الرئيس ولا المسميات كل ما يعنيها هو زوجها الحبيب جمال بينما ظلت حرم الرئيس المخلوع طابقة علي أنفاس الجميع تقيل وزراء وتعين آخرين وتقبل الهدايا وتتصدر المشهد السياسي.
أما تحية فلا توجد لها أي صورة رسمية إلا صورة واحدة بصحبة زوجة رئيس زائر كتب تحتها «تحية».
قالت في كتابها «ذكريات معه» إن الرئيس عبدالناصر لم يكن يحب البذخ والترف ولا يري ضرورة لأن تصاحبه في سفره باعتبار ذلك رفاهية لا يرضي بها.
وتقول إن إحدي زميلات هدي قدمت لها هدية عبارة عن ساعة مرصعة بالألماس يوم زفافها فرفضها عبدالناصر وقال لهدي اكتبي لها خطابا رقيقا.
أما ثرورة الرئيس المخلوع فقد قدرت بنحو 70 مليار دولار وفقا لما ذكرته إحدي التقارير وكانت زوجته تتصدر المشهد السياسي والمقابلات الخارجية وتتلقي هدايا من وزراء في الحكومة.. حاولت توريث الحكم لابنها جمال انها سوزان ثابت التي كان يخر لها الوزراء، عائشة عبدالهادي قبلت يديها وكانت تختار في كل حكومة عددا من الوزراء وكان لها اتباع في كل وزارة علي رأسهم أنس الفقي وحسين كامل بهاء الدين الذي كان طبيبا للعائلة وعين وزيرا للتعليم وإبراهيم سليمان الذي تحوم حوله عشرات الاتهامات بالفساد والتربح وفاروق حسني بعد 24 عاماً وزيرا للثقافة.
ذكرت إحدي الوكالات أن ثرورة حرم الرئيس المخلوع بلغت نحو 30 مليار دولار.. رأست العديد من الجمعيات الأهلية وتحكمت في جميع الهبات والمعونات الخاصة والواردة لها.. دخلت نادي المليارديرات بعد أن كانت تتقاضي 11 جنيها مصريا في شبابها حينما عملت مدرسة قبل تولي المخلوع نائبا للرئيس السادات وفي وثيقة نشرها موقع ويكيليكس كتب عليها سري للغاية بتاريخ 3-4-2006 وصفت حرم الرئيس المخلوع بأنها الراعي السياسي الأقوي لجمال وأنها سعت لتوريثه وتقديمه لجميع الأوساط ورفضت قرار مبارك بضرورة اتخاذ نائب له. أما جيهان السادات فقد برز الجانب الإنساني في عملها الاجتماعي من خلال مواساتها لأسر الشهداء في الحرب وزياراتها التي لم تنقطع لأسر الجرحي والمصابين وهو ما دفعها لانشاء جميعة الوفاء والأمل للأخذ بيد الجنود البواسل الذين أعاقتهم إصابتهم عن المشاركة واعمار بلادهم بعد الحرب.
ولدت جيهان صفوت رءوف في 29 أغسطس سنة 1933 بمدينة القاهرة وكانت من مشجعات تعليم المرأة في مصر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى