آخر المواضيع

آخر الأخبار

19‏/08‏/2011

نص اقوال عاطف عبيد فى تحقيقات جزيرة (البياضية)

32
نص أقوال عاطف عبيد:
● اسمك وسنك؟
ــ اسمى عاطف محمد محمد عبيد، 79 سنة، رئيس مجلس وزراء سابق، ومقيم 35 أ ش عبدالمنعم رياض المهندسين الدقى الجيزة.
● ما قولك فيما هو منسوب إليك من أنك متهم بصفتك موظفا عاما ــ رئيس مجلس الوزراء ــ بالاشتراك مع موظف عام وزير الزراعة يوسف أمين والى بتسهيل امتلاك شركة التمساح بغير وجه حق على مال مملوك للدولة أراضى محميات طبيعية مساحتها 38 فدانا كائنة بناحية جزيرة البياضية مدينة الأقصر بأن قمتما ببيعها خلافا للقواعد القانونية؟
ــ محصلش.
● ما قولك فيما ورد بتقرير هيئة جهاز شئون البيئة فى أبريل 2001 والثابت به أن جزيرة البياضية هى واحدة من 144 جزيرة تم إعلانها كمحميات طبيعية بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1969 لسنة 98؟
ــ أيوه، كان د.كمال الجنزورى على ما أتذكر هو الذى أصدر القرار.

● ما هى الجهة المالكة والمنوط بها التصرف فى المحميات الطبيعية والإشراف عليها وإصدار التراخيص الخاصة بها؟
ــ جهاز شئون البيئة التى أنشئ بالقانون 4 لسنة 94 وهو الذى يبلغ المحافظات بتلك المحميات.
● لماذا فوضت فى 29/12/1999 المتهم يوسف أمين والى وزير الزراعة فى حينه بالتصرف فى حل الخلاف الدائر بين مدينة الأقصر وشركة التمساح والذى استند إلى هذا التفويض فى مخالفة القانون بأن تصرف بالبيع لمساحة 38 فدانا وهى محمية طبيعية؟
ــ أنا فوضته لأنه الوزير المختص بجانب وزير الرى لأن وزارة الزراعة ووزارة الرى هما الجهتان المختصتان بالأراضى الزراعية وكما هو ثابت بقرار رئيس مجلس الوزراء.
● لماذا لم تعرض الأمر على جهاز شئون البيئة المختص قانونا فى هذا الشأن؟
ــ أنا أخطرت يوسف والى أولا لأنه وزير الزراعة، ولأن الأراضى دى مزروعة والمسئول عن حماية الأرض الزراعية هو وزير الزراعة وهو المسئول عن تنفيذ قرار ومجلس الوزراء باعتبار جزيرة البياضية محمية طبيعية وكان يجب على يوسف والى وهو منوط به تنفيذ قرار مجلس الوزراء باعتبار جزيرة البياضية محمية طبيعية ــ أن يمتنع عن التعاقد والتصرف فيها.
● هل كان المتهم يوسف أمين والى على علم بأن جزيرة البياضية محمية طبيعية؟
ــ أيوه، لأن مجلس الوزراء يرسل القرارات الخاصة بالمحميات الطبيعية والبيئة فى هذا الشأن للمحافظات والوزارات ويتأكد من استلامها لها.
● ما قولك فيما ثبت من الخطاب الصادر من المتهم يوسف أمين والى بتاريخ 21/4/2001 والموجه لرئيس المجلس الأعلى لمدينة الأقصر أن التصرف فى البيع لأراضى جزيرة البياضية صدر من الجهة صاحبة الولاية وفقا للقانون وموافقة رئيس مجلس الوزراء؟
ــ أنا ليس لى دعوة بالموضوع ده أصلا، ولا يحق ليوسف والى أصلا أن يعدل فى تسعير اللجنة أو يبيع. ومش عارف ليه بيحطنى فى جملة مفيدة فى الموضوع ده.
● ما قولك وقد ثبت بأقوال مجرى التحريات بالتحقيقات أن هذا البيع كان بالتواطؤ بين المتهم يوسف أمين والى وزير الزراعة فى حينه والمفوض منك بالبيع والمتهم حسين كمال الدين سالم الممثل القانونى لشركة التمساح؟
ــ أنا ما فوضتش يوسف أمين والى بالبيع ولكننى فوضته بالتصرف لأنى لا أملك البيع وأنا أعلن تماما أنه لا يمكن التصرف بالبيع فى المحميات الطبيعية وأنا كنت وزير بيئة سابق.
● لماذا وافقت إذًا على رأى المستشار القانونى لوزير الزراعة؟
ــ أولا المستشار القانونى استند إلى فتوى مجلس الدولة وهى غير ملزمة وعشان كده أنا رجّعت الورق ليوسف والى وفوضه بالتصرف ولأن هيئة التعمير تابعة لوزارة الزراعة وهو الممثل القانونى لاعتماد التصرفات الصادرة منها وحتى رئيس الوزراء لا يملك التصرف.
● لماذا قام المتهم يوسف أمين والى بعرض مذكرة المستشار القانونى له عليك بصفتك رئيس الوزراء على الرغم من أنك لا تملك التصرف؟
ــ هو كان عايز يلاقى لنفسه مخرج.
● لماذا لم تقم بالتأشير على مذكرة المستشار القانونى بالرفض لكون جزيرة البياضية محمية طبيعية لكونك وزير بيئة سابق وعلى علم بأنها محمية طبيعية؟
ــ أنا ما أنفعش أقول ليوسف والى اللى هو يعرفه وهو عارف أنها محمية طبيعية وهو وزير الزراعة المختص.
● ما قولك فيما ثبت بقرار اللجنة العليا لتثمين أراضى الدولة بمدينة الأقصر المؤرخ 7/3/2000 التى قامت بتثمين المساحة محل التحقيق بأن سعر المتر 5600 جنيه ومبلغ 90 ألف جنيه لقيراط الأرض الزراعية بإجمالى مبلغ 208 ملايين جنيه؟
ــ الأقدر على التقييم القريب من مكان الأرض والسوق وما ينفعش أجيب واحد من مصر يودع تقييم حاجة فى الأقصر ويمكن قبول الاختلاف إذا كان الفارق فى حدود 5 أو 10٪ أما فى هذه الحالة محل التحقيق فيوجد تباين كبير، وده يدل على سوء النية «هناك ضرورة»، فضلا عن أنه يجب على لجنة التقييم وفقا للقانون أن تراعى مجموعة من المعايير لمكان الأرض ووجود المرافق والرؤية المستقبلية للأرض وإذا كانت هناك تنمية سابقة للأرض.
● ما قولك إنه بتاريخ 13/3/2000 أعيد انعقاد اللجنة مرة أخرى مركزيا وأشارت اللجنة فى تقريرها أنه تنفيذا لتعليمات المتهم يوسف أمين والى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة فى حينه تم إعادة التقييم على أساس السعر وقت وضع اليد عام 1981 وليس بسعر المثل فى حينه وتم التقييم على أساس 1000 جنيه لمتر المبانى و11 ألف جنيه لقيراط الأرض الزراعية؟
ــ أصول التقييم أن يعتمد على المعايير الموجودة فى القانون وليس على توصيات الوزير وإذا اعترضت اللجنة أو أحد أعضائها على تعليمات الوزير كانت توقفت عن العمل.
● بماذا تعلل قيام المتهم يوسف أمين والى نائب رئيس الوزراء ووزير الزراعة واستصلاح الأراضى بالتوقيع على العقد بصفته بائعا لشركة التمساح للمشروعات السياحية؟
ــ أصلا هو لا يجوز له التوقيع والجزيرة أساسا لا يجوز بيعها لأنها محمية طبيعية، وعشان كده أنا باقول إن العقد باطل وأن هذه الأرض مباعة لشركة تمارس النشاط السياحى ونصوص العقد تنص على أن الأرض تستغل فى النشاط الزراعى والحيوانى ويجــب فى حالة متابعة تنفيذ العقد أن تخطـــــــــــــر جمــيع الجهات الحكومية المعنية بمنع إعطاء تراخيص لتغيير النشاط خلاف النشاط المنصوص عليه فى العقد.
● ما تعليقك لصدور قرار رئيس مجلس الوزراء عام 2003 الذى قرر فيه بعدم بيع المحميات الطبيعية إلا بعد الحصول على موافقة رئيس مجلس الوزراء فضلا عن صدور قرار آخر فى غضون عام 2006 إلا بحق الانتفاع فقط؟
ــ عندما كنت رئيسا للوزراء الجهات الرقابية أخبرتنى أن هناك محاولات التفاف على قانون المحميات الطبيعية فأنا اتخذت القرار ده وعرضته على المجلس لتعريف الوزراء به.
● ما قولك فيما قرره سعيد شوقى عنان الضابط بالإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بالتحقيقات بأن تحرياته أثبتت قيامك بالموافقة وتفويض المتهم يوسف أمين والى على بيع المساحة محل التحقيق لشركة التمساح مقابل مبلغ قدره «8740.00» 8740050.3 جنيه تقريبا فى حين أن لجنة تثمين الأراضى فى مدينة الأقصر قدرت الثمن بمبلغ 208 ملايين جنيه؟
ــ استحالة أنا أكون عرفت الفرق ده ووافقت على البيع.
● لماذا لم تقم بإصدار تعليماتك للمتهم يوسف أمين والى بوقف التعامل على هذه المساحة لكونها محمية طبيعية وأنت كنت تشغل منصب وزير بيئة من قبل وعلى علم بهذا الحظر؟
ــ يوسف والى هو المسئول عن هذه المخالفة.
●أنت متهم بصفتك سالفة الذكر بالاشتراك مع المتهم يوسف أمين والى وزير الزراعة فى حينه بحصول المتهم حسين كمال الدين إبراهيم سالم على ربح من عمل من أعمال وظيفتكما بأن مكنتماه من الاستيلاء على الأرض والحصول على ربح منها سواء بالبيع أو الانتفاع؟
ــ محصلش ويوسف والى هو المسئول عن ذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى