آخر المواضيع

18‏/09‏/2011

توماس فريدمان: الأمن الإسرائيلي بدأ في الإنهيار مع إندلاع ثورة 25 يناير في مصر

254

فى مقال كتبه فى جريدة نيويورك تايمز الأمريكية اعتبر الصحفى الأمريكي المعروف توماس فريدمان أن أعمدة الأمن الإسرائيلي الثلاثة بدأت تنهار بعد اندلاع ثورة 25 يناير فى مصر. وهذه الأعمدة الثلاثة – فى نظر فريدمان – هى التهديد الذى تواجهه معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية وانهيار العلاقات مع تركيا والأردن، علاوة على القلاقل والاضطرابات السياسية التى تشهدها سوريا متأثرة بالثورة فى مصر وتونس. وكل هذا – كما يقول فريدمان – يتواكب مع وجود حكومة غير كفء فى إسرائيل وهى حكومة بنيامين نتينياهو.
وأعتبر فريدمان أن هذا الوضع جعل الإدارة الأمريكية برئاسة باراك أوباما تضج من العلاقة مع حكومة نيتانياهو وتخشى أن تصبح رهينة لفشلها وسياساتها السيئة ، ورهينة للوبى اليهودى القوى فى أمريكا والذى يمكن أن يضغط على أوباما فى عام انتخابات قادم لكى يجبره على الدفاع عن إسرائيل فى الأمم المتحدة حتى ولو كانت تضر بمصالح الولايات المتحدة.
وأعتبر فريمان أن نيتينياهو غير مسئول عن سقوط مبارك فى مصر أو تدهور العلاقات مع تركيا أو إثارة الاضطرابات فى سوريا ولكنه مسئول عن عدم صياغة إستراتيجية لمواجهة كل هذه التحديات على المدى الطويل بعيدا عن الإضرار بمصالح أمريكا.
وأعتبر فريدمان أن طرد السفيرين الإسرائيليين فى القاهرة وأنقرة وتعرض سفيرها الثالث فى عمان للطرد يكشف عن رفض بالغ للسياسة الإسرائيلية برئاسة نيتنياهو مما يعرض أوباما لمخاطر كبيرة لو استمر يدافع عنها. وحذر فريدمان من قيام أمريكا باستخدام الفيتو فى الأمم المتحدة لمنع الاعتراف بالدولة الفلسطينية لأن ذلك سيكون بمثابة كارثة على أمريكا ومصالحها فى منطقة تموج بالتيارات الشعبوية.
وتوقع فريدمان أن تواجه الحكومات القادمة فى مصر مزيد من الضغط الشعبى لاتخاذ مواقف صارمة تجاه إسرائيل وهو ما يستدعى وجود حكومة جديدة فى إسرائيل تضع خريطة طريق جديدة للسلام بعيدا عن حكومة نيتنياهو. وللأسف لا تمتلك إسرائيل حاليا حكومة يمكنها وضع هذه الخريطة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى