آخر المواضيع

آخر الأخبار

28‏/09‏/2011

عبدالحكيم عبدالناصر - حوار: السادات أكبر مستفيد من موت عبدالناصر

46

أكد عبدالحكيم عبدالناصر نجل الزعيم الراحل جمال عبدالناصر أن المستفيد الأول من وفاة والده هو الرئيس الراحل محمد أنور السادات نافيًا علاقة أشرف مروان بسرقة خزينة عبدالناصر التي تمت بعد وفاته بأيام حيث قال في حواره مع «روزاليوسف» الذي جري قبل وفاة شقيقه خالد عبدالناصر بساعات إن المتورط الأول في حادث السرقة هو حسن التهامي سكرتير السادات لأنه كان يملك نسخة أخري من مفاتيح الخزينة حينما كان موظفًا في ديوان الرئاسة فترة حكم ناصر وكشف عن أن مبارك كان رافضًا تحويل بيته إلي متحف بينما تدخل القذافي مضيفًا أنه وشقيقته هدي أرسلا خطابًا للقذافي لوقف الدم الليبي.. فإلي نص الحوار:
< بداية هل تفكر في الترشح لانتخابات مجلس الشعب القادمة؟

- لا.. لم أتخيل نفسي عضوًا في مجلس الشعب لكن بإمكاني التحرك سياسيًا في مجال أوسع من الانتخابات في تدعيم تيار سياسي معين أو مرشحين بعينهم.
< طوال الفترة ما قبل ثورة 25 يناير كنت مبتعدًا تمامًا عن السياسة سواء خلال فترة حكم السادات أو مبارك.. لماذا؟

- ابتعدت عن السياسة طواعية لعدم رغبتي في أن أفهم خطأ فضلاً عن المضايقات التي كنا نتعرض لها في العيش لكن في الفترة الأخيرة قبل ثورة يناير بدأت أعبر عن رأيي صراحة فيما يحدث حتي أنني أعلنت مقاطعتي انتخابات الرئاسة وعدم التصويت لمبارك، كما أنه لم تكن هناك تنظيمات قبل الثورة تصلح للمشاركة فيها باستثناء العمل السياسي السري وهذا كان مستحيلاً بالنسبة لي لكوني ابن رئيس سابق والناس كلها تعرفني.
< هل مارس نظام السادات ومبارك عليك وأفراد أسرة عبدالناصر نوعًا من المنع السياسي؟

- الأمر لم يكن منعًا بالمعني الحرفي لكن كنت صغيرًا حين توفي والدي حيث كان عمري لا يتعدي 16 عامًا وحين قتل السادات كنت في بداية حياتي المهنية وقبلها تشكل لدي رفض لما يحدث بداية من فترة الهجوم الصريح والمتزايد من السادات علي عبدالناصر والذي تزايد بعد زيارة كسينجر الشهيرة للقاهرة في 7 ديسمبر 1973 والتي تبين فيما بعد أن من من أهم أسبابها الاتفاق مع السادات علي القضاء علي التيار والفكر الناصري وكل شيء له صلة بعبد الناصر وبدأ الهجوم علي صفحات الجرائد بعد استبعاد هيكل من الأهرام ثم مجئ الأخوين مصطفي وعلي أمين في الأهرام والأخبار علي الترتيب حتي السد العالي هاجموه وحولوا عدوان 56 إلي هزيمة حتي أصبحت لدينا كراهية للسادات وعداوة بعد زيارته للقدس.
< في هذه الفترة لم يخرج أحد من أسرة عبدالناصر للوقوف ضد ما يحدث والهجوم المتزايد علي والدكم؟

- السادات وضع كل كوادر عبدالناصر في السجن خلال انقلاب 1971 الذي عرف بقضية «مراكز القوي» وبداية الجمهورية الثانية.
< وماذا كان رد فعل الأسرة؟

- هدي عبدالناصر وحدها التي هاجمت ما يحدث حيث أصدرت بيانًا باسم الأسرة في هذا التوقيت يرفض كامب ديفيد وما يحد تبعد 73 وافتكر أنها أصرت علي إيداعه في سجلات مجلس الشعب لكن كانت هناك معارضة واسعة في استلامه أكثر من مرة إلا أنها أصرت علي إيداعه بخناقة وكان سيد مرعي رئيس مجلس الشعب في هذا الوقت ولم تعرف عن هذا البيان شيئًا حتي الآن.
< هناك صداقة وعلاقة حميمة ربطت بين عائلتي السادات وعبدالناصر فما مصير هذه العلاقة بعد ما حدث؟

- بعد رحلة السادات للقدس انقطعت كل الصلات في حين أن جمال السادات كان صديقي إلا أننا انقطعنا ولم أره إلا في حفل زفافه.
< خلال فترة الهجوم علي عبدالناصر كانت والدتك علي قيد الحياة.. ماذا كان رد فعلها؟

- والدتي كان لها رد فعل جميل جداً فهي تأثرت بالهجوم علي عبد الناصر وكان الأمر يثير ضيقها لكنها كانت تقوم باستمرار في هذا الوقت بزيارة مسجد الحسين وكانت تلتقي هناك جماهير الشعب الذي عاش عبد الناصر وسطهم وكانت تجد هناك تأييداً وحفاوة من الناس فكانوا يرفعون روحها المعنوية وتعود من هناك مبسوطة وسعيدة جدًا.
< هل تفكر في الانضمام لأي حزب أو تنظيم ناصري موجود الآن ولماذا لم تنضم للناصري منذ تشكيله في 1992؟

- لا أنوي الانضمام لأي تنظيم سياسي ناصري لأن لدي هوية ناصرية ضمن تحالف ناصري نسعي إليه ولذلك أدعم حمدين صباحي في الترشح لانتخابات الرئاسة لأنه أقرب واحد لأفكاري ولم أفكر في الانضمام لأي حزب بما فيه الناصري لأن أحزاب ما قبل 25 يناير كلها ديكور وأنا لا أقبل علي نفسي هذا حتي الأحزاب الناصرية لم تكن فاعلة في الحياة السياسية فالجميع كان يعلم أن الانتخابات بتتزور أما الأحزاب الناصرية فهي لا تمثل الحجم الحقيقي للتيار.
< ولماذا لم تفكر أن تنضم للائتلافات والكيانات الثورية ما بعد ثورة 25 يناير برغم تواجدك في الميدان وقت الثورة؟

- أنا لا أبحث عن دور سياسي وكل ما أحاول فعله خلال تواجدي في الميدان هو توضيح التجربة الناصرية وهي التجربة الأكثر توافقاً مع شباب 25 يناير وبدأت علاقتي بالثوار خلال تواجدي في الميدان ابتداء من 30 يناير وتوطدت علاقتي بهم خلال رحلات أفريقيا في إطار لجان الدبلوماسية الشعبية وتحسين سياساتنا نحو دول أفريقيا.
< وعن علاقتك بالإخوان المسلمين؟

- كل علاقتي بالإخوان لا تتعدي كون صديقي نجل فريد عبد الخالق المهندس أسامة فريد عبد الخالق وهو أحد أصدقائي المقربين من الجامعة فقط وإذا حدث أي حوار بيننا فيكون من خلاله هو لكن لاتوجد أي علاقة مباشرة بيني وبين الجماعة.
< لكن من المفترض أن هناك ميراثًا عدائيا بينك وبينهم بحكم أنك نجل الرئيس عبدالناصر؟!

- حقيقي لكنهم الآن تناسوا أنهم ألقوا الرصاص علي والدي وهو يخطب علي المنصة في الإسكندرية فكان طبيعي تصرف عبد الناصر تجاههم ثم محاولات سيد قطب الانقلابية وفي رأيي ما حدث خلال فترة الستينيات كان صراعاً علي السلطة بدأ بين الإخوان والضباط الأحرار سعياً وراء السلطة وتحولت إلي عداء مع عبد الناصر.
< من خلال مشاهدتك لواقع الجماعة الآن هل تري أنهم في حالة صراع علي السلطة؟

- لا.. فالصراع بشكله التقليدي انتهي فاليوم أصبح هناك انتخابات حرة وما يقوله الناخب، ونحن نريد أن تكون السلطة ترجمة للإرادة الشعبية.
- بعض الصحف الإسرائيلية اتهمتك بالتحريض علي اقتحام السفارة الإسرائيلية خلال جمعة تصحيح المسار فما ردك؟
- هذا وسام علي صدري طبعاً فقد تواجدت خلال أحداث تظاهرت مقتل الجنود المصريين علي الحدود في رمضان وشعرت وقتها بالطعن في كرامتي وعلي هذا الأساس تواجدت أمام السفارة الإسرائيلية وطالبت بطرد السفير الإسرائيلي وسحب سفيرنا من هناك مع تعليق اتفاقية كامب ديفيد وكانت أسعد لحظات هي اسقاط العلم الإسرائيلي من السفارة من خلال الرجل العنكبوتي ثم شاركت في جمعة تصحيح المسار لشعوري أن الثورة المضادة أصبحت قوية وكان لابد أن أعلن أن الثورة مستمرة.
< وما رأيك في إدارة المرحلة الانتقالية؟

- هناك بطء شديد يؤدي إلي توتر مشاعر الناس فلا يوجد شيء قد تغير حتي أن أراضي الدولة المسروقة لم تسترد حتي الآن ولا الأصول والأموال الموجودة في الداخل وهي حق الشعب بينما في ثورة يوليو كانت هناك إجراءات عملية فالثورة قامت في يوليو وصدر قانون الإصلاح الزراعي في شهر سبتمبر من نفس العام.
فالشعب قام بثورة 25 يناير للقضاء علي نظام وبناء نظام جديد يأملون في لمس مردود إيجابي وحتي الآن لا يوجد أي مردود لثورة 25 يناير بل العكس هو ما يحدث فالناس أصبحت تعاقب لأنهم هدموا نظام مبارك من خلال الفوضي وغياب الأمن وتزايد البطالة.
< هناك اتهامات لعبد الناصر أنه تسبب في عدم تسليم السلطة من المؤسسة العسكرية إلي حكم مدني إلي الآن؟

- هذا كلام فارغ لأن عبدالناصر يوم الترشح للرئاسة ترك المؤسسة العسكرية وأنا ضد تعميم حكم العسكر فمثلاً الرئيس الأمريكي «ايزنهاور» شارك في الحرب العالمية فهل نقول عليه مؤسسة عسكرية وكذلك شارل ديجول في فرنسا وعبد الناصر ليست له علاقة بمن أتي بعده.
< عبد الناصر عين السادات نائباً له والسادات عين مبارك؟

- عبد الناصر وقت تعيين السادات كان يبلغ 52 عاماً لمساعدته في شئون الحكم وطوال فترة حكمه كان يستعين بنواب فعين سنة 56 أربعة نواب وعين مع السادات حسين الشافعي بينما السادات عين مبارك ليخلفه في الحكم.
< هل تعتقد أن رجب طيب أردوغان نسخة وإصدار جديد لعبد الناصر؟

- كل شخص بظروف المكان والتاريخ له دور معين لكن ما قام به أردوغان وطريقته في الحفاظ علي كرامته والشعب التركي يذكرني بعبد الناصر الذي كان حريصاً علي كرامة الشعب المصري خاصة في موقفه مع العدو الصهيوني ويجب أن تقوم علاقتنا مع تركيا علي أساس الاحترام والندية والمصالح المشتركة وأؤيد توطيد العلاقات مع تركيا وخاصة في وجود شخصية كاريزمية مثل أردوغان.
< ما رأيك في توقيت زيارة أردوغان لمصر في ظل توتر العلاقات المصرية الإسرائيلية؟

- هناك حالة من التوتر الشعبي بين مصر وإسرائيل بشكل دائم إلا أن الإدارة الجماهيرية عبرت عن نفسها في الفترة الأخيرة بعد ثورة 25 يناير وزيارة أردوغان جاءت لتدعيم الإرادة الشعبية في مصر ضد الكيان الصهيوني.
< أحك لنا اللحظات الأخيرة قبل وفاة عبد الناصر؟

- لم أتجاوز وقتها 16 سنة وكان ثالث يوم في بداية العام الدراسي الجديد وقبلها بيوم كان انتهاء مؤتمر القمة لحقن الدماء العربية وشهد نجاحًا وكان الرئيس الراحل ماكثا في الهيلتون منذ أسبوع وآخر مشهد له في ذاكرتي كان وهو يرتدي ملابسه استعدادًا للتوجه إلي المطار فدار حوار بيننا ونصحني بالالتزام بمذاكرتي ودروسي لأتمكن من اللحاق بكلية الهندسة وكنا ننتظره علي الغداء وجاء في موعده وبدا عليه الإرهاق والإجهاد وطلبنا له الدكتور ثم تطورت الأحداث بشكل مفاجئ وسريع وجاء كل من الفريق محمد فوزي وحسين الشافعي وسامي شرف وهيكل ثم سمعنا صراخًا وكان الجو العام مشحونًا بالحزن والألم .
< وقت حدوث الوفاة هل شككتم في وجود مؤامرة في وفاته.

- المؤامرة الحقيقية كانت في توقيت الوفاة لأنه كان حرجًا للغاية وجميع العناصر زادت عليه الأحمال من عرب لأمريكان وصهاينة لأن سياسته كانت تعبر عن إرادة الشعب فالأمريكان كانوا يريدون خوض صلح منفرد معه لذلك رفضوا تمويل السد العالي في 65 فالمشكلة لم تكن في استرداد سيناء لكن كانت في قبول الصلح والتنازل عن التزامنا العربي وإعطاء الحق لإسرائيل في القدس أما توقيت الوفاة فهو تزامن مع وقف إطلاق النار لوضع اللمسات الأخيرة علي حائط الصواريخ الذي حمي القوات في العبور لكن تعرض لمؤامرات خارجية تفوق طاقة البشر حيث لم يأخذ عبد الناصر إجازة طوال سنة 70 وهي سنة الوفاة إلا 11 يومًا فقط في حين أنه كان يعاني من أمراض ورفضنا إجراء الـDNA تحليلات الحامض النووي للتأكد من سبب الوفاة الحقيقي لكن من الوارد أن يقبل أبناءنا بذلك فمثلا نابليون تم كشف موته بالسم بعد مرور 150 عامًا علي وفاته.
< ما هي حقيقة سرقة خزينة جمال عبد الناصر وهل صحيح أشرف مروان سرقها تقربا للسادات؟

- المستفيد من سرقة خزينة عبد الناصر والاستيلاء علي محتوياتها هو السادات حيث تم فتح الخزينة في وجود السادات بعد توليه الرئاسة ومندوب من البنك المركزي وكانت تحتوي علي بعض الأوراق المتعلقة بالعمل ومبالغ مالية والعائلة هي التي أصرت علي فتح الخزينة في وجود لسادات واغلقت الخزينة وبعد مرور فترة قام خالد وهدي عبدالناصر بفتحها ليجدا شكلها قد تغير والأوراق والتقارير مسروقة ووضع بدلها شرائط لأم كلثوم أما المتورط في سرقة الخزينة فالوحيد الذي كان يملك مفاتيح الخزينة هو حسن التهامي سكرتير السادات وأمين رئاسة الجمهورية وقت عبد الناصر هو انقلب علي عبد الناصر فيما بعد وصاحب السادات في كامب ديفيد.
< هل تعتقد أن أشرف مروان كان جاسوسًا؟

- لا أعرف.. هذا السؤال اجابته عند الموساد فأنا لم أر مروان منذ أكتوبر 2003 أي قبل وفاته بأربع سنوات.
< هل كنت موجودًا خلال زيارات مبارك لقبر والدك وما طبيعة الحديث؟

- حديث عادي جدا ولا يتعدي «تعيشوا وتفتكروا».
< هل لك علاقة بالقذافي الآن؟

- القذافي كان دائم الود بنا وبعائلة عبد الناصر وعلاقتي توطدت به من خلال ملتقي المنظمات العربية والأفريقية وحينما اندلعت ثورة ليبيا أرسلنا للقذافي خطابًا باسمي وباسم هدي عبد الناصر يتضمن أنه حينما قامت مظاهرات للطلبة في عهد عبد الناصر عام 1968 تحدث للطلبة واستجاب لمطالبهم بالتغير إلا أن القذافي فعل عكس ما طالبناه وضرب المتظاهرين والثوار بالنار ولذلك أصدرنا بيانًا في 21 فبراير نؤيد فيه الثورة الليبية.
< وهل دعمك القذافي ماديا مثلما حدث مع الناصريين في مصر؟

- ذهبت للعمل في ليبيا والإمارات بسبب التضييق علي عملي في مصر ووجدت رواجًا كبيرًا لعملي في ليبيا.
< وماذا عن تمويل القذافي للتيار الناصري؟

- لا أعرف شيئًا عنه لكن عمومًا السفارة الليبية تحت يد الثوار ومن أخذ تمويلاً سيكون مدونًا لديهم.
< وما حقيقة علاقات ولقاءات أبناء الرؤساء الثلاث مبارك والسادات وعبد الناصر؟

- كلام إعلامي ولم تحدث لقاءات بيننا فعشت مع علاء مبارك في عمارة واحدة لمدة 15 عاما ولم أعرف شكل شقته من الداخل ولم نتقابل الا علي باب «الاسانسير».
< وما تفسيرك للحروب الكلامية التي اشتعلت مؤخرًا بين هدي عبد الناصر ورقية السادات؟

- بسبب توقيت وفاة والدنا حيث كانت هناك علامة استفهام ثم جاءت تصرفات السادات حيال عبد الناصر بما لها من مدلولات كثيرة وأبرزها أن السادات ومن حوله كانوا أكثر المستفيدين من موت عبد الناصر فما حدث بعد حرب 1973 وقول السادات صديقي كسينجر وبيجن ووجود كراهية وغل تجاه عبد الناصر ومنجزاته تجعل هدي تقول ماقالته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى