آخر المواضيع

24‏/09‏/2011

شهادة طنطاوي تخيّب أمل أهالي الشهداء وأنصار مبارك يطلقون الزغاريد

300

301

القاهرة : وكالات

اعتبرت تقارير إعلامية اليوم أن أهالي الشهداء سيطرت عليهم حالة من خيبة الأمل عقب إدلاء المشير حسين طنطاوي بشهادته في القضية. وشهدت الساحة أمام أكاديمية الشرطة تجمعا كبيرا لأسر الشهداء في حالة من الترقب منتظرين خروج المحامين بالحق المدني لمعرفة أي معلومات حول شهادة المشير حسين طنطاوي الذي أدلى بشهادته صباح اليوم في قضية قتل المتظاهرين، وإذا كانت الشهادة في صالحهم أم لا، وبحسب صحيفة الوفد وقناة الجزيرة فقد بدا المحامون عقب خروجهم من الأكاديمية في حالة من الغضب وخيبة الأمل ارتسمت على وجوههم بشكل ملحوظ – بحسب مراسل قناة الجزيرة -، حيث تسارع أسر الشهداء بالذهاب للمحامين عقب خروجهم لمعرفة الجديد داخل قاعة المحكمة والجديد حول شهادة طنطاوي؛ الأمر الذي أشعر أسر الشهداء بحالة من الإحباط وخيبة الأمل في شهادة المشير طنطاوي .

وقال محامون ان عددا من المحامين عن أسر ضحايا في قضية قتل متظاهرين المتهم فيها الرئيس المصري السابق حسني مبارك الذي أطاحت به انتفاضة شعبية في فبراير تقدموا اليوم السبت بطلب لرد هيئة المحكمة التي تنظر القضية وان الجلسات توقفت لحين البت في الطلب.

من جانب آخر قام عدد من مؤيدي مبارك الذين حرصوا على التواجد أمام مبنى المحكمة بإطلاق الزغاريد، بعد شهادة المشير طنطاوي رئيس المجلس العسكري الحاكم في مصر أمام محكمة جنايات القاهرة على اعتبار أنها تصب في صالحهم.

وقال المحامي تامر جمعة لرويترز ان المحكمة قررت التأجيل لجلسة بعد غد الاثنين لاتخاذ اجراءات الرد وقررت استئناف الجلسات العادية يوم 30 اكتوبر تشرين الاول اذا رفضت محكمة استئناف القاهرة طلب الرد. واذا قبلت محكمة الاستئناف طلب الرد تحيل الاوراق الى هيئة أخرى في محكمة جنايات القاهرة لنظر القضية التي يترقب المصريون باهتمام الحكم الذي سيصدر فيها. وتقدم بطلب الرد المحامي عبد العزيز محمد عامر عقب الجلسة التي أدلى فيها اليوم المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون البلاد بشهادته في القضية. ويمثل عامر أسرة أحد القتلى.

وقال المحامي ممدوح اسماعيل الذي أيد طلب الرد "حالما يتم تقديم طلب رد المحكمة تغل يدها عن نظر القضية لحين الفصل في الطلب." وأضاف "المحكمة لم تكن محايدة في جلسات سماع شهادة الشهود ولم يتمكن دفاع المجني عليهم من تقديم الاسئلة لهم بمن في ذلك المشير طنطاوي." وتابع "جلسة اليوم كان فيها بعض الاشياء التي لا تليق مثل تفتيش المحامين أكثر من مرة ومحاولات منعهم من الدخول وبدء الجلسة في وقت مبكر على غير العادة. بعض المحامين كانوا يحاولون الدخول بينما كان المشير يؤدي اليمين."

ويحاكم مع مبارك في القضية بنفس التهمة وزير الداخلية الاسبق حبيب العادلي وستة من كبار ضباط الشرطة السابقين. كما يحاكم معه بتهم تتصل بالفساد ابناه علاء وجمال ورجل الاعمال الذي كان مقربا منه حسين سالم وهو محبوس في اسبانيا منذ شهور على ذمة التحقيق في قضية غسل أموال هناك. وقال المحامون ان جلسة اليوم استغرقت نحو الساعة. وقال المحامي وائل ذكري الذي يترافع عن بعض الضحايا "الجلسة بدأت في الساعة الثامنة و45 دقيقة مبكرا جدا على غير العادة."

ويقول محللون ان شهادة طنطاوي ربما تكون حاسمة في الحكم بادانة مبارك أو براءته وكذلك شهادة كان من المقرر أن يدلي بها غدا الاحد الفريق سامي عنان نائب رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة. وقال المحامي مجدي شرف الذي يدافع عن أحد المتهمين "المشير أدلى بشهادته والمحكمة أجلت للغد." وكان مقررا أن يدلي طنطاوي بشهادته يوم 11 سبتمبر لكن محاولة محتجين اقتحام السفارة الاسرائيلية التي توجد في مبنى سكني يطل على نيل القاهرة تسببت في حالة أمنية في البلاد حالت دون ذلك بحسب مسؤولين.

وكانت المحكمة قررت أن يدلي طنطاوي وعنان ونائب الرئيس السابق عمر سليمان ووزير الداخلية منصور عيسوي ووزير الداخلية السابق محمود وجدي بشهاداتهم في جلسات سرية. كما حظرت نشر شهاداتهم لاسباب قالت انها تتعلق بأمن البلاد. وأدلى سليمان وعيسوي ووجدي بشهاداتهم. وقتل في الانتفاضة التي استمرت 18 يوما نحو 850 متظاهرا وأصيب أكثر من ستة الاف. وقال المحامي ممدوح محمد حافظ لرويترز ان أيا من المتهمين لم يعلق على شهادة طنطاوي وان أيا منهم لم يتوجه اليه بالسؤال.

وأضاف "المحامون المدافعون عن المتهمين وجهوا للشاهد 20 سؤالا ولم يتمكن المحامون المدافعون عن أسر القتلى والمصابين من توجيه أي سؤال." وتابع "النيابة العامة وجهت لطنطاوي سؤالين المحكمة رفضت توجيههما." وقال حافظ ان مشادات حدثت بين عشرات المحامين وحرس المحكمة قبل بدء الجلسة بسبب محاولة الحرس منعهم من دخول القاعة بحجة أن الجلسة بدأت.

وأضاف أن نقيب المحامين السابق سامح عاشور الذي يدافع عن مدعين بالحق المدني أعلن للمحكمة اعتراض المحامين عن المدعين بالحق المدني على منع محامين من الدخول وأصر على تسجيل الاعتراض في محضر الجلسة. وتابع "حدث ضجيج متصل مما اضطر رئيس المحكمة -المستشار أحمد رفعت- الى رفع الجلسة بعض الوقت." وقال طنطاوي في بيان أمس الجمعة نشرته وكالة أنباء الشرق الاوسط انه سيدلي بالشهادة رغم أن العسكريين لا يظهرون أمام محاكم مدنية وان الاهمية الخاصة للقضية وتأكيد مبدأ سيادة القانون كانا وراء موافقته على الشهادة.

وخلال الانتفاضة الشعبية التي عمت البلاد استخدمت الشرطة الرصاص الحي وطلقات الخرطوش وقنابل الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه في محاولات تفريق المحتجين على سياسات مبارك الذي حكم البلاد 30 عاما. وخارج أكاديمية الشرطة التي تعقد المحاكمة باحدى قاعاتها وقف نحو عشرين من الموالين لمبارك ومثلهم من أسر الضحايا ونشطاء يرددون الهتافات وحالت الشرطة دون وقوع اشتباكات بينهم. وهتف الموالون لمبارك الذين رفعوا صورته "يا مشير يا ابن مبارك خش -ادخل- وقول أقوالك" و"يا مشير قول لمبارك احنا مش ناسيين افضالك" و"ارفع راسك فوق انت حسني". ولمدة 20 عاما من حكم مبارك شغل طنطاوي منصبي وزير الدفاع والانتاج الحربي والقائد العام للقوات المسلحة اللذين ما زال يشغلهما.

ويحضر مبارك -83 عاما- جلسات المحاكمة التي بدأت في الثالث من أغسطس اب ممددا على سرير طبي. وردد المناوئون لمبارك هتافات من بينها "يا مشير قول الحق مبارك قاتل ولا لا". وخلال الجلسات السابقة وقعت اصابات في الجانبين في اشتباكات بينهما.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى