آخر المواضيع

آخر الأخبار

25‏/10‏/2011

تسلسل زمنى للثورة السورية – احداث شهر أبريل 2011

ايمانا من مدونة افتكاسات بدعم الثورة السورية والشعب السورى العظيم نعمل على اتمام هذا الملف .. هشام حسنى

الاحتجاجات السورية 2011' هي انتفاضة شعبية انطلقت يوم الثلاثاء 15 آذار/مارس عام 2011 م ضد القمع والفساد وكبت الحريات وتلبية لصفحة: الثورة السورية ضد بشار الأسد.. على الفيسبوك في تحد غير مسبوق لحكم بشار الأسد متأثرة بموجة الاحتجاجات العارمة التي اندلعت في الوطن العربي مطلع عام 2011 م وبخاصة الثورة التونسية وثورة 25 يناير المصرية اللتين أطاحتا بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي والرئيس المصري حسني مبارك. قاد هذه الثورة الشبان السوريون الذين طالبوا بإجراء إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية ورفعوا شعار: "حرية... حرية", لكن قوات الأمن والمخابرات السورية واجهتهم بالرصاص الحي فتحول الشعار إلى "إسقاط النظام".

134

أبريل

1 أبريل "جمعة الشهداء"

تظاهر عشرات الألوف في عدة مدن سورية وامتداد الإحتجاجات إلى مناطق كردية تشارك للمرة الأولى مثل القامشلي وعامودا وسط امتناع الأحزاب الكردية. والسلطة تعلن نيتها دراسة أوضاع 300 ألف كردي محرومون من الجنسية السورية منذ نصف قرن. كما تظاهر 1000 شخص في دوما بريف دمشق وإطلاق نار وانباء عن 8 قتلى, الحصيلة النهائية للجمعة كانت 9 قتلى في جميع أنحاء البلاد.

3 ابريل

تعيين عادل سفر رئيسا للحكومة الجديدة.

4 ابريل

مظاهرات حاشدة بالالاف بدوما في ريف دمشق لتشييع القتلى.

عشرات الاف المحتجين في دوما بريف دمشق يوم 5 ابريل.

5 ابريل

احتجاجات في مناطق مختلفة من سوريا أكبرها في دوما بريف دمشق، والسلطات تقول ان العديد من رجال الامن قتلوا في مناطق مختلفة من البلاد برصاص "جماعات ارهابية مسلحة".

6 أبريل

بشار الأسد يأمر بإطلاق مئات المعتقلين وزيادة الأجور وتشكيل حكومة جديدة ويسمح للنساء بإرتداء النقاب ومزاولة التدريس. كما أمر بغلق نادي القمار الوحيد في البلاد

7 أبريل

الأسد يمنح الجنسية لعشرات الآلاف من الكرد ويقيل محافظ حمص.

8 أبريل "جمعة الصمود"

تظاهرات كبيرة في كل من ريف دمشق وإدلب وحماة وحمص ودير الزور ودرعا وبانياس واللاذقية والبيضاء والقامشلي وطرطوس، وتم تحطيم تمثال لباسل الاسد وحرق ثكنة عسكرية لحزب البعث الحاكم ,وافادت تقارير عن مقتل 27 شخص في درعا و3 في ضاحية حرستا بريف دمشق و2 في حمص ثالث كبرى مدن البلاد، جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان قدرت عدد القتلى ب37

11 أبريل

الجيش السوري يدخل بانياس على الساحل السوري وتواصل الاحتجاجات في مدن عدة.

13 أبريل

مظاهرة في كلية الاداب بجامعة حلب قدرت ب500 شخص تضامنا مع مدينتي درعا وبانياس.

15 أبريل "جمعة الاصرار"

مظاهرات في عديد من المدن ترفع شعار الشعب يريد إسقاط النظام مثل دير الزور وحلب وحمص وبانياس واللاذقية ودمشق وريف دمشق، وقد منع الأمن السوري بالغاز المسيل للدموع آلالاف القادمين من دوما بريف دمشق من التوجه إلى ساحة العباسيين في قلب العاصمة دمشق، كما اندلغت اعمال شغب في برزة بالعاصمة دمشق.

16 ابريل

تظاهر الالاف ضد النظام في كل من درعا دوما، كما خرجت مظاهرة في بلدة مجدل الشمس التابعة لهضبة الجولان التي تسيطر عليها إسرائيل تندد بالنظام السوري وتدعو لإسقاطه، وقد بث التلفزيون الرسمي ثاني خطابات الرئيس الاسد منذ بدا الاحتجاجات امام الحكومة الجديدة برئاسة عادل سفر، وقدم المزيد من الوعود الإصلاحية في خطابه إلا أن اي من هذه الإصلاحات لم يتحقق.

17 ابريل يوم "أحد الجلاء"

في يوم الاستقلال أو يوم جلاء الاستعمار الفرنسي، خرجت مظاهرات تطالب بسقوط النظام في عدة مدن مثل السويداء (التي خرجت للمرة الأولى) وحلب وحمص والحراك وبانياس وكانت هناك انباء عن 3 قتلى في مدينة تلبيسة إضافة ل12 في مدينة حمص.

18 أبريل

حشود هائلة في حمص لتشييع ضحايا يوم الجلاء، واعتصام في ساحة الساعة ضم عشرات الآلاف من الناس يفض بإطلاق نار عشوائي كثيف ينتج عنه مقتل حوالي 280 شخص، والأسد يعين محافظاً جديداً لحمص، التلفزيون السوري قال ان "عصابات ارهابية سلفية مندسة مسلحة" تثير الفوضى في البلاد وتسعى لإقامة نظام إسلامي.

19 أبريل

الرئيس الأسد يأمر برفع قانون الطوارئ وإلغاء محكمة أمن الدولة وسن تنظيم للتظاهرات السلمية.

20 ابريل

احتجاجات ل4000 طالب من درعا و20 طالب في كلية الاداب بجامعة حلب سرعان ما تم استيعابها وتحويلها لمظاهرة مؤيدة للاسد.

22 أبريل "الجمعة العظيمة"

المظاهرات الأكبر في سوريا في كل من دمشق وريف دمشق وحمص وحماة واللاذقية ودرعا وبانياس والقامشلي ودير الزور وادلب، وقد كان هذا اليوم هو الأكثر عنفا ودموية في الاحتجاجات في جميع المدن السورية الثائرة، ونظرا لمنع السلطات لوسائل الاعلام الاجنبية من الدخول إلى سوريا فقد صعب التاكد من عدد القتلى لكن التقديرات اثارت إلى انه ما بين 80 إلى 120 قتيل.

23 ابريل

حشود ضخمة في جميع أنحاء البلاد لتشييع القتلى الذين سقطوا برصاص قوى الامن في الجمعة العظيمة ,ومقتل 8 محتجين في درعا.

24 أبريل

مقال تفصيلي :مجزرة جبلة

قالت المنظمة السورية لحقوق الإنسان ان 13 شخص على الاقل قتلوا برصاص قوى الامن و"الشبيحة" في مدينة جبلة على الساحل السوري.

25 ابريل

مقالات تفصيلية :حصار درعا و حصارات ريف دمشق

الجيش السوري ينشر دبابات في مدينة درعا جنوب البلاد مما اسفر عن مقتل 25 شخص على الاقل، وقال شهود ان القناصة كانت فوق الاسطح وان خطوط الاتصالات والمياه والكهرباء قطعت بالكامل عن المدينة، كما تم اغلاق الحدود السورية مع الأردن، كما دخلت دبابات إلى بعض مناطق ريف دمشق، وقد ادان الرئيس الأمريكي باراك اوباما الاستخدام المفرط للقوة في قمع المتظاهرين السلميين، وعملت فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة على اصدار قرار في مجلس الامن يدين سوريا إلى ان معارضة روسيا والصين حال دون ذلك.

28 ابريل

بثت قناة الجزيرة صورا للجنود قد جرحوا في الجيش السوري وقيام الاهالي باسعافهم مما يوحي بوجود انقسامات داخل الجيش السوري.

29 أبريل "جمعة الغضب"

مظاهرات حاشدة في عدة مدن مثل حمص وحلب ودير الزور ودمشق ومناطق أخرى تطالب بإسقاط النظام والجيش السوري يمعن في حصار درعا التي انتفضت من تحت الدبابات, وذكرت رويترز ان 62 شخص قد قتلوا خلال التظارهات معظمهم في درعا التي قطع عنها الماء والغذاء والكهرباء في محاولة لتجويع شعبها الثائر.

30 ابريل

تم زيادة التواجد العسكري في مدينة درعا وبعض المدن الأخرى مثل حمص, واعلن نشطاء على الفيسبوك عن "اسبوع كسر الحصار عن درعا", واظهرت مقاطع فيديو صور لجثامين اشخاص قد حفظت في ثلاجات نظرا لقيام الجيش بمحاصرة درعا وعدم قدرتهم على دفنهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى