آخر المواضيع

آخر الأخبار

27‏/10‏/2011

فيسك: ثورات الربيع العربي تؤكد فشل الديكتاتوريات في المنطقة

241

أكد الكاتب روبرت فيسك، أن انتفاضات وثورات العالم العربي على الرغم من اختلافها في كثير من ملامحها إلا أنها جاءت لتؤكد فشل الديكتاتوريات في المنطقة.
وقال الكاتب البريطاني الشهير فى مقال لصحيفة " ذى اندبيندنت " - في سياق رصده للأوضاع في سوريا - إنه إذا كان نظام بشار الأسد شرع في وضع أسس لدستور جديد حقيقي والسماح بتعددية الأحزاب السياسية وإجراء انتخابات "نزيهة" و"حرة" لكان السوريون تمكنوا من التغلب على مآساتهم إلا أن الوقت أصبح يداهم حكومة الأسد وبوتيرة سريعة .
وأضاف أن الصراع الدائر في سورياأضحى يشق طريقه الآن إلى قلب البلاد حتى أن كثيرا من سكان دمشق الذين كانوا يفرون من قبل إلى مدينة حلب في الشمال باستخدام سيارات أتوبيس، أصبحواالآن لا يستطيعون استخدام الطريق البري بين المدينتين بسبب المخاطر المحيطة بهم جراء القتال وأن المظاهرات الأخيرة التي نظمها سكان العاصمة إنما كانت في الأساس للتعبير عن المخاوف التي تحيط بهم من كل جانب بالإضافة إلى انشقاق العديد من جنود الجيش السوري عن قيادات الجيش وانزلاق مدينة "حمص" من قبضة الحكومة السورية وفقا لرويات أهالي المدينة".
وقال إنه تم تحذير حكومة الأسد من مغبة انزلاق البلاد إلى حرب طائفية وأنه إذا كان من الطبيعي أن تنصب الحكومة نفسها بأنها "الحامي" الوحيد لحقوق الأقليات في سوريا واتهام عناصر إسلامية و"إرهابية" بالوقوف وراء تظاهرات السوريين ضد نظامهم إلا أن الأعمال الوحشية التي مارستها القوات السورية في عدة مدن مثل درعا وحمص تعتبر فضيحة".
وقال الكاتب البريطاني الشهير روبرت فيسك "إن النظام السوري يقترف خطأ كبيرًا بمنعه دخول الصحفيين إلى مدينة حمص حيث يعيش الجماعات السنية والعلوية والمسيحيون جنباإلى جنب مع الأرمن والشركس وجماعات أخرى .. مشيرًا إلى أن ورقة "حرب طائفية" هى الورقة التي يستند عليها أي نظام يحارب من أجل بقائه على قيد الحياة.
على صعيد آخر، انتقد فيسك إرسال الجامعة العربية وفدا لها إلى سوريا لبحث الأوضاع هناك.. معتبراأنه لا جدوى حقيقة من اتخاذ تلك الخطوة .
وفي ختام تعليقه ، قال فيسك "إن إحصائيات الأمم المتحدة التي رصدت مقتل 3 آلاف مواطن سوري إلى جانب الإحصائيات التي أجرتها السلطات السورية حول مقتل 1150 من جنودها بالإضافة إلى أعداد القتلى خلال الثلاثة أيام الأخيرة أي ما يعني فقدان 4200 سوري خلال 7 أشهر منذ اندلاع الثورة السورية كافية لإثارة القلق لدى كل من يتابع الأوضاع هناك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى