آخر المواضيع

آخر الأخبار

27‏/10‏/2011

تورط القذافي في مؤامرة ضد بغداد

9

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن مسؤولا عراقيا كشف عن مضمون وثائق استخباراتية سرية عثر عليها إثر سقوط العاصمة الليبية طرابلس في يد الثوار تفيد بتورط العقيد معمر القذافي في مؤامرة تهدف إلى الإطاحة بالحكومة العراقية.
وقالت الصحيفة - في تقرير نشرته على موقعها على شبكة الإنترنت- إن الوثائق كشفت عن وجود اتصالات جمعت بين العقيد الليبي وأعضاء سابقين بمؤسسة صدام حسين العسكرية وحزب البعث العراقي بهدف التخطيط للإطاحة بالحكومة في بغداد.
وأوضحت الصحيفة أن تفاصيل المؤامرة -وفقا للمسؤول العراقي الذي فضل عدم الكشف عن هويته- قد تم الكشف عنها لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خلال الشهر الجاري أثناء زيارة مفاجئة لرئيس المكتب التنفيذي للمجلس الوطني الانتقالي الليبي محمود جبريل للعاصمة العراقية، وهو الأمر الذي أسفر عنه إلقاء قوات الأمن العراقية القبض على أكثر من 200 شخص خلال الأسبوع الجاري للاشتباه في صلتهم بالمؤامرة.
وأشارت الصحيفة إلى ما كشف عنه سقوط أطلال المجمع الاستخباراتي التابع للقذافي في طرابلس من أسرار كثيرة، بدءاً من الكشف عن علاقات جمعت بين الزعيم الليبي السابق وجهاز المخابرات المركزية الأمريكي، ومرورا بإلقاء الضوء على مفاوضات تمت بين مسؤولين ليبيين وتجار أسلحة صينيين خلال فترة اندلاع الثورة الليبية على نحو تسبب في إحراج بكين، ووصولا إلى الكشف عن تورط القذافي في مؤامرة ضد الحكومة العراقية.
وقالت: "إن وثائق تورط القذافي في مؤامرة ضد بغداد كان له صداه الخاص في العراق، فقبل أسبوع احتفلت وسائل الإعلام العراقية بمقتل العقيد الليبي، غير أن شيوع أنباء تفيد بأنه أيد خطة انقلاب بقيادة البعثيين في بغداد أضاف بعدا جديدا من أبعاد التآمر التي لم يكد العراقيين يستسيغون آخرها بإعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن انسحاب جميع القوات الأمريكية من العراق بنهاية العام الجاري، حيث توقع البعض أن يكون إعلان الانسحاب مجرد رواية يهدف انتشارها لفتح الباب أمام اعتقال أبناء المذهب السني في انعكاس للتوتر الطائفي القائم في البلاد".
وقالت "نيويورك تايمز": "لقد ظلت ذكريات العراقيين عن حزب البعث تمثل لهم عقدا نفسية رغم مرور 9 سنوات من الغزو الأمريكي لبلادهم والإطاحة بالحزب الحاكم".
وأضافت أن شائعات الانقلاب عادة ما تنتشر في أرجاء العاصمة العراقية، غير أن نبأ التخطيط للانقلاب الذي سانده القذافي أثار الشكوك حول ما إذا كان الهدف من الاعتقالات الأخيرة هو تحقيق مصالح سياسية بكسب تأييد العراقيين المتخوفين من عودة نظام البعثيين القمعي لسدة الحكم مجددا".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى